U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية doc و pdf

مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية pdf

إعداد

سلطان عائض مفرح العصيمي

مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية doc و pdf
مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية doc و pdf

مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ مرحلة الثانوية 

تم إعداد مقياس إدمان الإنترنت لطلاب المرحلة الثانوية من طرف سلطان عائض مفرح العصيمي و ذلك في دراسته بعنوان إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسي الأإجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض .

الهدف من مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

يهدف المقياس إلى الوقوف على إدمان الإنترنت بأبعاده المختلفة لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض .

أبعاد من مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

بلغ عدد أبعاد المقياس ثمانية أبعاد و هي كالتالي :
أ – البروز : و يقصد به ذلك الذي يحدث عندما يصبح إستخدام الإنترنت أهم الأنشطة و اكثرها قيمة في حياة الفرد ، و يسيطر على تفكيره و مشاعره حيث يتضح الإنشغال البارز أو الزائد للقيام بذلك النشاط .
ب- تعديل المزاج :و يشير إلى الخبرة الذاتية المكتسبة التي يشعربها كنتيجة لاستخدام الإنترنت بشكل متواصل ويمكن إدراكها استراتيجية يستخدمها في المواجهة لكي يتحاشى الآثار المترتبة على إفتقاد استخدامه للانترنت.
ج- التحمل : ويشير إلى العملية التي يزداد فيه كمية أو من مقدار استخدام الإنترنت حيث يصل إلى المقدار أو الكمية التي يشعر فيها بتحقيق الانتعاش و السعادة والرضا .
 د- الأعراض الانسحابية : و تشير إلى مشاعر عدم الراحة أو السعادة أو يترتب عليها آثار فسيولوجية تحدث عندما ينقطع عن استخدام الإنترنت أو تقل فترة أستخادامه له مما يترتب عليه مشاعر بالكآبة وحدة الطبع و سرعة الهيجان
ه – الصراع : و يشير إلى الصراعات التي تدور بين مدمن  الإنترنت و المحيطين به كالصراع البين شخصي، و الصراعات  والتضارب بين إصراره على استخدام الإنترنت وبين غيره من الأنشطة (كالعمل، والحياة الاجتماعية، والأمنيات، والاهتمامات، والدراسة ) أو الصراع الذي يدور داخل الفرد ذائه وهو الصراع البين نفسي  المتعلق باستخدام الإنترنت (و الذي يتمثل في الاستمرار أو التوقف و خاصة  عندما تنشأ مشکلات عمن استمراره في استخدام الإنترنت).
و -  الانتكاس : ويقصد به الميل إلى العودة مرة أخرى والاندفاع بشکل مفرط لاستخدام الإنترنت .
ز - الاعتمادية : و يقصدها الحاجة الملحة لإستخدام الإنترنت للحصول على الإحساس والمشاعر المصاحبة لأستخدام الإنترنت والتي يترتب على عدم استخدامها إحساسه بمشاعر مزعجة وكآبة و تسبب له حالة من التوتر والانزعاج.
 ح- سوء الاستخدام : ويقصد به أن المدمن يفقد الإحساس بالجوانب الأخلاقية والدينية عند استخدام الإنترنت؛ حيث يرتبط إدمانه لهذا الاستخدام فقط بما يحقق من إشباع لغرائزه دون إدراك لما يسببه هذا الإدمان من ممراسات شاذة أو غير أخلاقية أو توقعه تحت طائلة القانون .

معلومات عن مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

تكونت الصورة الأولية للمقياس من 79 بند ( فقرة )  موزعة على أبعاده الفرعية ، بواقع عشرة بنود لكل بعد كل على حده ، ما عدا بعد "الإنتكاس" فخصص له 8 بنود ( فقرة )  و بعد "سوء الإستخدام" خصص له 11 بندا ( فقرة ) .

توزيع البنود على أبعاد مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

البعد
البنود أو الفقرات
المجموع
البروز
1 ،9 ، 17 ،25 ،33 ، 41 ،49 ،57 ،65 ،72
10
تعديل المزاج
2 ، 10 ، 18 ، 26 ،34 ، 42 ، 50 ، 58 ، 66 ، 73
10
التحمل
3 ، 11 ، 19 ، 27 ، 35 ، 43 ، 51 ،59 ،67 ،74
10
الأعراض الإنسحابية
4 ، 12 ، 20 ، 28 ، 36 ،44 ، 52 ، 60 ، 68 ، 75
10
الصراع
5 ، 13 ، 21 ، 29 ، 37 ، 45 ، 53 ، 61 ، 69 ، 76
10
الإنتكاس
6 ، 14 ، 22 ، 30 ، 38 ، 46 ، 54 ، 62
8
الإعتمادية
7 ، 15 ، 23 ، 31 ، 39 ،47 ، 55 ، 63 ، 70 ، 77
10
سوء الإستخدام
8 ، 16 ، 24 ، 32 ، 40 ، 48 ، 56 ، 64 ، 71 ، 78 ، 79
11
المجموع
79

تصحيح مقياس مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

تصحح الإجابات برصد درجة واحدة للإجابة ( يحدث بدرجة قليلة جدا ) ، و درجتين للإجابة ( يحدث بدرجة قليلة ) ن وثلاث درجات للإجابة ( يحدث بدرجة متوسطة ) ، و أربع درجات للإجابة ( يحدث بدرجة كبيرة ) ، و خمس درجات للإجابة ( يحدث بدرجة كبيرة جدا ) .
وعليه تصبح الدرجة الدنيا للمقياس 79 x  1 =  79  درجة ، و تمثل أرضية المقياس ، و الدرجة القصوى للمقياس ( 79 x 5  =    395 درجة )  و تمثل سقف المقياس ، مع إعتبار بأن جميع عبارات المقياس تصحح في إتجاه واحد حيث لا توجد عبارات عكسية . 

تعليمات مقياس مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

عزيزي الطالب ...فضلا إقرأ التعليمات التالية بعناية
نقدم لك في الصفحات التالية مجموعة من المواقف التي تواجهها في حياتك أثناء إستخدامك للإنترنت ، و يوجد تحت كل موقف خمس إستجابات و هي : يجدث بدرجة ( كبيرة جدا – كبيرة – متوسطة – قليلة – قليلة جدا ) .
و المطلوب منك قراءة المواقف بتركيز دون أن تطيل التفكير ، ثم إختر الإجابة التي تتناسب مع واقعك الشخصي بوضع علامة X أمام كل عبارة و أسفل الخانة التي تعبر عن رأيك .
أنوه لك عزيزي الطالب بأنه ليس هناك إستجابة صحيحة و أخرى خاطئة و ليس هناك علاقة بين إجابتك على هذا المقياس و درجاتك الدراسية ، فالمهم فقط أن تعبر عن واقعك الشخصي بالنسبة لإستخدامتك للإنترنت و تأكد أن إجابتك ستكون في محل سرية تامة و تستخدم لأغراض البحص العلمي فقط
لا تختر أكثر من إجابة للعبارة الواحدة

فقرات مقياس مقياس إدمان الإنترنت لدى طلاب مرحلة الثانوية

 تجدها في الملف المرفوع بصغة doc و pdf 

تحميل مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية  بصيغة doc 

تحميل مقياس إدمان الإنترنت لتلاميذ المرحلة الثانوية  بصيغة pdf


المرجع
سلطان عائض مفرح العصيمي . ( 2010 ) . إدمان الإنترنت و علاقته بالتوافق النفسي الإجتماعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض . جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية . السعودية .
إذا كنت تريد تحميل هذه المذكرة فرابط تحميلها من هنا 

و في ذات الموضوع


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة