U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

إليك 11 تعريف لعلم النفس doc و pdf

تعريف علم النفس 

لغة و إصطلاحا

بحث بصيغة Doc و Pdf


إليك 11 تعريف لعلم النفس doc و pdf
إليك 11 تعريف لعلم النفس doc و pdf

تعريف علم النفس لغة و إصطلاحا :

أولاً : معنى علم النفس  لغةً:

تتكون كلمة علم النفس (Psychology) فى اللغة الإنجليزية من مقطعين لهما أصل يوناني وهما:
المقطع الأول: Psyche و تعنى "النفس ثم اتسع معناها وأصبحت تشير إلى الحياة أو الروح أو النفس البشرية أو العقل.
المقطع الثانى: logos فيعنى الحديث أو الكلام أو الأقوال ثم تطور يعنى البحث أو المقال ، وأخيرا أصبح يفيد معنى المعرفة أو العلم.

ثانيا: تعريف علم النفس إصطلاحا:

قد تعددت تعريفات علم النفس وإختلفت علماء النفس لإختلاف المرحلة التاريخية التى مر بها علم النفس عبر العصور. تعريفات علم النفس هى مما يلي:

التعريف الاولى
عرف فيلهلم فونت الأب المؤسس لعلم النفس على أنه العلم الذي يبحث في الخبرة الداخلية للفرد أي في الإحساس و المشاعر و الإرادة .

التعريف الثاني
نشر جون بروداس واطسن 1913  مؤسس السلوكیة في مقالا له بعنوان " علم النفس كما یراه السلوك " عرف فیه علم النفس بأنه فرع تجریبي موضوعي من العلم الطبیعي ، هدفه النظري التنبؤ بالسلوك وضبطه وعلیه فان علم النفس في نظر السلوكیین هو " علم السلوك " ، بعض العلماء النفس متخصصون في دراسة السلوك في حین البعض الآخر تهتم بدراسة الخبرة والسلوك معا. ( بوطالبي بن جدو.2016 ، 10 -11 )

التعريف الثالث
علم النفس هو دراسة العقل  وقال تشنر (Titchner): لا يمكن دراسة العقل ولكن يمكن دراسة وظائف العقل.

التعريف رابع:
علم النفس هو دراسة  الشعور، والشعور معناه: القدرة على التمييز بين الأشياء. يعني الإحساس والإدراك.

التعريف خامس:
علم النفس هو دراسة السلوك.
والسلوك هو مجموع أفعال الكائن الداخلية والخارجية ، وينقسم إلى قسمين: السلوك الملاحظ (Overt) والسلوك غيرالملاحظ (Covert).
السلوك الملاحظ: يمكن إدراك هذا السلوك بالمشاهدة ، وأمثلة هذا النوع كثيرة وهي: الحركة ، الحديث ، المشي ، الضحك، المحاولات.
السلوك غير الملاحظ: لا يمكن إدراك هذا السلوك بالمشاهدة ، وأمثلة هذا النوع كثيرة وهي: الألم ، الجوع ، الخوف ، الحزن.

وفي موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب علم النفس العام بصيغة pdf  ، رابط تحميله من هنا 

التعريف السادس :
علم النفس هو علم الذى يدرس السلوك (Behavior) والعمليات العقلية (Mental Process) و العمليات العقلية هي الإدراك ، والتعلم ، والتذكر ، والتفكير، وحل المشكلة.
و يتفق الكثير من علماء النفس على هذا التعريف ، ومن الأقوال المأثورة عن علم النفس مقولة العالم الأمريكى الشهير وودورث حين قال : " علم النفس بدأ بدراسة الروح ، لكن زهقت روحه ، ثم أصبح علم العقل ، لكن ذهب عقله ، ثم أصبح علم الشعور ، وأخشى أن يفقد شعوره"  وقد فقده فعلا بعد أن أصبح علم السلوك وبعده أصبح علم السلوك والعمليات العقلية.  ( عامر رضا  )

التعريف سابع
علم النفس هو العلم الذي يدرس جوانب نشاط الإنسان و هو لا يعيش في فراغ و إنما يعيش في بيئة من الناس و الأشياء و يسعى لإشباع حاجاته العضوية و النفسية و في خلال سعيه تعترضه العوائق المادية و الإجتماعية .
( لرينونة .2015 :13)
علم النفس هو الدراسة العلمية للسلوك و من هذا المنطلق فإن علم النفس يصف السلوك ، كما يحاول تفسير و توضيح أسباب السلوك . ( نفس المرجع )
علم النفس هو ذلك العلم الذي يحاول الكشف عن القوانين و المبادئ التي تفسر العلاقات الوظيفية القائمة بين العوامل المتفاعلة و المتداخلة في أي موقف سلوكي و هو في ذلك يهدف إلى فهم السلوك و التحكم فيه و التنبؤ به و كذلك تطبيق المعرفة السيكولوجية على المشكلات الإنسانية لمحاولة حلها . ( نفس المرجع :14).

التعريف الثامن
لتحديد تعريف مصطلح علم النفس يجب تحديد عناصره فعلم النفس يبحث في ما يلي :
-          كل ما يقوله الإنسان و يفعله أي كل ما يصدر عنه من سلوك لفظي أو حركي كالمشي ، القراءة ، الضحك ...الخ
-          كل ما يصدر عنه من نشاط عقلي كالإدراك و التذكر و التخيل و التعلم .
-          كل ما يستشعره من تأثيرات وجدانية و إنفعالية كالإحساس باللذة و الشعور بالضيق أو الشعور بالراحة ، الخوف ، الحزن الغضب ...الخ.
و من خلال هذه النقاط يتضح لنا أن علم النفس يدرس ثلاث أوجه للنشاط الإنساني :النشاط الحركي اللفظي ( السلوك ) و هو نشاط ظاهر خارجي موضوعي ، و نشاط ذهني أو عقلي ، إضافة إلى نشاط وجداني أو الإنفعالي  وكل منهما نشاط داخلي ذاتي لا يمكن ملاحظته لا يمكن أن يدركه إلا صاحبه لذلك تسمى جملة هذا النشاط بالحالات الشعورية ( الخبرات الشعورية ) و النشاط النفسي يشمل كل الأنشطة .
علم النفس هو علم الذي يدرس السلوك دراسة علمية موضوعية ، أو يتخد من السلوك وسيلة لدراسة الخبرات الشعورية و اللاشعورية ، فهو يستدل من السلوك الظاهر للإنسان على ما يحفزه من دوافع و ما يشعر به من إنفعالات و ما يعتقد من معتقدات و ما يمتلك من قدرات و إستعدادات. ( نورية بوعيشة )

التعريف التاسع
علم النفس هو العلم الذي يدرس الحياة النفسية و ما تتضمنه من أفكار و مشاعر و إحساسات و ميول و رغبات و ذكريات و إنفعالات.
كما يدرس علم النفس سلوك الإنسان بما يمثله من أفعال و أقوال و حركات ظاهرة ، و أوجه النشاط الإنساني أثناء عملية التفاعل مع بيئته .
علم النفس هو العلم الذي يدرس سلوك الإنسان و ما وراءه من عمليات عقلية .
علم النفس هو العلم الذي يهتم بتفسير السلوك الإنساني في المواقف الحياتية المختلفة و الدوافع الكامنة وراء هذا السلوك .
و يلاحظ أن هذه التعاريف متكاملة مع بعضها البعض و تمثل إتجاهات مدارس علم النفس المتعددة ، كما يلاحظ من خلال هده التعاريف تكرار مصطلح السلوك ، فالسلوك هو أي نشاط خارجي يصدر عن الفرد و يمكن ملاحظته بطرق مباشرة و يشمل الحركات و الأفعال و الأقوال و الإيماءات التي تصدر في المواقف المختلفة ، بحيث يكون هذا السلوك ملاحظ و يمكن قياسه بشكل مباشر ، كما يمكن أن يكون السلوك نشاط داخلي يصدر عن الفرد ولا يمكن ملاحظته بطرق مباشرة و لكن يمكن الإستدلال أو كشفه أو قياسه بوسائل خاصة مثل سلوك التفكير و إتجاهات الفرد و ميوله . ( الزغول .2014 )

و في ذات السياق إليك محاضرة بصيغة pdf  بها كل ما تريد معرفته عن علم النفس ، إطلع عليها من هنا 

التعريف العاشر
علم النفس (Psychology) هو الدراسة الأكاديمية والتطبيقية للسلوك، والإدراك والآليات المستبطنة لهما. يقوم علم النفس عادة بدراسة الإنسان لكن يمكن تطبيقه على غير الإنسان أحيانا مثل الحيوانات أو الأنظمة الذكية.
تشير كلمة علم النفس أيضا إلى تطبيق هذه المعارف على مجالات مختلفة من النشاط الإنساني، بما فيها مشاكل الأفراد في الحياة اليومية ومعالجة الأمراض العقلية.
علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه".
(سليم بزيـو ، 2016 : 05)

التعريف الحادي عشر
علم النفس هو العلم الذي يدرس الحياة النفسية و ما تتضمنه من أفكار و مشاعر و إحساسات و ميول و رغبات و ذكريات و إنفعالات ، كما يدرس علم النفس سلوك الإنسان أي ما يصدر عنه من أفعال و أقوال و حركات ظاهرة بالإضافة إلى ذلك فإن علم النفس يدرس أوجه نشاط الإنسان وهو يتفاعل مع بيئته و يتكيف معها .
( عزت راجح .1968 ، 03 )

قائمة المراجع
-       بوطالبي بن جدو . 2016 . محاضرات في علم النفس العام . جامعة محمد لمين دباغين  . سطيف
-       سليم بزيو . 2016 . دروس جامعية في علم النفس التربوي . جامعة محمد خيضر . بسكرة . الجزائر
-       عامر رضا . المدخل إلى علم النفس . الجامعة الإسلامية العالمية . إسلام أباد
-       عماد عبد الرحيم الزغول ، علي فالح الهنداوي . 2014 . مدخل إلى علم النفس . دار الكتاب الجامعي . الإمارات العربية 
-       محمد يزيد لرينونة . أبجديات علم النفس . جسور للنشر و التوزيع .الجزائر .الطبعة الاولى . 2015
-       نورية بوعيشة . محاضرات في مدخل إلى علم النفس . جامعة قصدي مرباح . ورقلة . الجزائر

يمكنك تحميل كل هذه التعريفات في ملف بصيغة Doc أو Pdf

رابط تحميل تعريف علم النفس بصيغة Doc

رابط تحميل تعريف علم النفس بصيغة Pdf


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة