القائمة الرئيسية

الصفحات

خطة البحث  

  1. تعريف الاكتئاب 
  2. معلومات عن الاكتئاب 
  3. اعراض الاكتئاب  
  4. اسباب و عوامل الاكتئاب 
  5. الامراض المسببة للاكتئاب 
  6. الادوية المسببة للاكتئاب 
  7. انواع و تصنيفات الاكتئاب 
  8. تشخيص الاكتئاب 
  9. علاج الاكتئاب 
  10. المصادر و المراجع 

بحث عن الاكتئاب


تعريف الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب احد الامراض النفسية التي يعاني منها العديد من الافراد ، و يتميز بالشعور بالاحباط و الحزن الشديد .

و يفسر الباحثون مفهوم الاكتئاب على انه حالة نفسية او معنوية تتسم بمشاعر انكسار النفس و فقدان الامل و الشعور بالكسل و الاسترخاء و البلادة و الشعور بعدم القيمة ، و في بعض الحالات قد يشعر بفقدان الشهية و بعدم القدرة على النوم

ومعظم الأفراد يصيبهم اكتئاب خفيف، استجابة للعديد من الأحداث الصادمة في حياتهم اليومية، بينما عدد أقل لديهم رد فعل اكتئابي شديد تجاه نفس هذه الأحداث، ويعتمد تشخيص الاكتئاب لدى الأفراد أو قابليتهم للإصابة به على عوامل عديدة كالعوامل البيولوجية والوراثية، والعوامل النفسية  أضافة إلى العوامل الخارجية . ( نوفل ، 116 – 117 : 2016 )

و الاكتئاب هو  حالة من الحزن العميق يحس فيها المريض بعدم الرضا  و عدم القدرة على القيام بنشاطاته السابقة و الشعور المستمر باليأس و صعوبة التركيز. ( مخالفية  , 22 : 2015 )

و في نفس السياق ، اليك تعريفات مختلفة عن الاكتئاب 

معلومات عن الاكتئاب

- يمكن لاي شخص مهما كان سنه  ان يصاب بالاكتئاب و تصاب النساء به اكثر من الرجال

- من بين كل خمسة اشخاص بالغين يعاني شخص واحد على الاقل من الاكتئاب خلال حياته

- يشخص الاطباء كل سنة حوالي مليوني حالة اكتئاب في بريطانيا وحدها

- يصيب الاكتئاب كل المجموعات العمرية

- يفوق عدد النساء اللواتي يعانين من الاكئاب ضعفي عدد الرجال .

- تعاني الشابات من الاكتئاب اكثر من الشباب

- يعاني الرجال الكبار في السن من الاكتئاب اكثر من النساء المتقدمات في العمر .

- شهدت السنوات الاخيرة زيادة في حالات الاكتئاب نتيجة نمط الحياة الضاغط  السائد حاليا. فقد أصبح العالم لكثير من الناس مرهقا، ويمكن للإرهاق أن يؤدي إلى الاكتئاب.

- في الواقع، يعتبر ازدیاد معدلات الطلاق ومعدلات الجريمة وزيادة ساعات عمل البعض وبطالة البعض الآخر عوامل تجعل الحياة سلاسل تكبل حياتهم.

- إضافة إلى ذلك قد يزيد المكان الذي نعيش فيه من خطر الإصابة بالاكتئاب، فقد بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في مركز المدينة معرضون للإصابة بالاكتئاب مرتين أكثر من أولئك الذين يعيشون في مناطق أخرى.  ولم تحدد هذه الدراسة الأسباب الكامنة وراء هذه النتيجة، إلا أنه من الواضح أن البيئة تبقى عاملا مهما يؤثر في احتمال الإصابة بالاكتئاب.  ( ماكنزي ، 09 )

اعراض الاكتئاب

الاعراض العامة :

من بين اهم الاعراض العامة للاكتئاب هي  الحزن المزمن و النقص الانتاجية و فقدان التمتع بالحياة و سوء التوافق النفسي والاجتماعي 

الاعراض الجسمية

- تظهر على المكتئب العديد من الاعراض الجسدية من بينها ملامح الحزن حيث يظهر الارهاق في العينين و عدم القدرة على رفعهما عند الحديث معه ، اضافة الى تقوس او انحناء الظهر  و ظهور اضطرابات الكلام او التكلم بصوت منخفض جدا و كثرت التلعثم و تقطع اثناء الحديث .

- كما يصاب المكتئب باضطرابات في وظائف القلب و الدورة الدموية و هبوط ضغط الدم و عسر الهضم و الام البطن و الامساك الشديد و فقدان الشهية و الالام الظهر و المفاصل . (  نوفل . 126 :   2016 )

- كما يشكو المصاب بالاكتئاب من الاعراض التالية :

- الشعور بالضيق و انقباض الصدر

- الصداع و التعب و انهاك  بدون سبب و ضعف النشاط العام

- نقص الشهوة الجنسية و الضعف الجنسي  عند الرجال و البرود الجنسي و اضطراب العادة الشهرية عند النساء

- توهم المرض و الانشغال المفرط على الصحة العامة . ( زهار . 88 : 2016 ) 

الاعراض النفسية

- انخفاض  الروح المعنوية و الحزن الشديد و الياس بدون اي سبب و احدث معين

- التقلبات المزاجية و الانطواء على الذات

- ضعف الثقة بالنفس و الشعور بعدم القيمة و عدم نقص تقدير الذات

- الشعور بالوحدة و الانعزال و البلادة الانفعالية و شرود الدهن

- التشاؤم المفرط و النظرة السوداوية للحياة و تزاحم الافكار السلبية  نحو الذات و الحياة و المستقبل و فقدان الامل في كل شيء .

- الدخول في نوبات البكاء اضافة الى القلق و التوتر و الارق

- عدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات التي كانت مبهجة من قبل ، و اللامبالاة و نقص الاهتمامات و الدافعية و الاهمال العام للذات كالنظافة و المظهر الشخصي و الجانب المهني و الاجتماعي  .

-  فقدان القدرة على التركيز و بطء التفكير و التردد في اتخاد القرارات

- كثرت لوم الذات و الشعور بالذنب و تضخيم الاخطاء التي يرتكبها

- وجود افكار الخاصة بايداء الذات و الانتحار . ( زهار . 89 : 2016 ) 

اسباب و عوامل الاكتئاب

العوامل الوراثية للاكتئاب

يلعب العامل الوراثي دورا مهما في نشأة الاكتئاب ، ويبدو التاريخ العائلي اللاكتئاب يزيد من خطر تعرض الشخص له، وقد تعددت الأبحاث بشأن هذا الموضوع، وأظهرت النتائج أن أقارب الدرجة الأولي -أي الأهل والإخوة والأولاد لشخص مكتئب هم أكثر عرضة للاكتئاب من الذين لا يملكون تاريخا عائلية للاكتئاب ، وقد ترتبط زيادة الخطر بالعوامل الوراثية أو البيئة أو الاثنين معا . ( بوقري : 1430 ه )

و قد وجد انه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التي أجريت على التوائم احادي البويضة وجدت أن أصابة أحد التوائم بالاكتئاب يرتفع حدوث الاكتئاب في التوأم الاخر.

العوامل النفسية للاكتئاب 

التوتر الإنفعالي والظروف المحزنة و الضاغطة  والتجارب الأليمة الحرمان، وفقدان الحب والمساندة العاطفية، موت شخص عزيز  أو فقدان وظيفة أو مكانة او ثروة، والصراعات اللاشعورية، الإحباط والفشل وخيبة الأمل، الكبت والقلق، ضعف الشخصية والشعور بالذنب ورغبة في عقاب الذات.

- الوحدة و العنوسة، سن التقاعد، تدهور الكفاية الجنسية والشيخوخة.

- الاحداث الصادمة و التفسير الخاطئ و غير الواقعي لتلك الاحداث

- التنشئة الاجتماعية او التربية الخاطئة من طرف احدى الابوين او كلاهما  مثل الاهمال و التسلط و العنف و التفرقة في المعاملة . ( مخالفية ، 32 :2015 )

وهناك بعض الاشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب

ومنها الروح الانهزامية والاعتمادية على الغير المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التي لها دائما نظرة تشاؤمية للأمور.

عوامل بيئية للاكتئاب:

مثل كثرة التعرض للعنف و الضغوط الخارجية ( مشاكل اجتماعية و مهنية ) دون وجود متنفس لها تدعو إلى الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم الممسببات الاكتتاب .

اسباب عضوية للاكتئاب :

اهمها تغيرات في بعض كيمائيات المخ ومن أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دورا هاما في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقص افرازهما في الدماغ . (  عيشوني. 32 . 2016 )

غالبا ما ترتبط مشاكل الغدة الدرقية بالاكتئاب فالغدة الدرقية تنتج وتطلق الهرمونات التي تساعد على تنظيم حرارة الجسم وخفقان القلب  الخ فالواقع أن الغدة الدرقية غير النشطة (قصور الغدة الدرقية) قد تسبب الاكتئاب ، لذا يختبر العديد من الأطباء مستويات الهرمونات الدرقية بصورة روتينية قبل تشخیص الاكتئاب وإذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية يصف الطبيب دواء من الهرمون الدرقي للتعويض عن النقص ويفترض بالعلاج عادة أن ينهي هذا النوع من الاكتئاب. ثمة حالات أخرى تنجم عن الخلل في التوازن الهرموني وقد تسبب الاكتئاب أيضا وهي تشمل اضطرابات الغدة نظيرة الدرقية والغدة الكظرية كمرض كاشينغ ومرض اديسون.

العوامل الاجتماعية لاكتئاب

ومنها الأساليب الوالدية اللاسوية في التربية كإهمال الأبناء، ونبذهم، والقسوة الشديدة عليهم، الخصائص المزاجية الاكتئابية للوالدين أو أحدهما، التفكك الأسري، والانفصال المبكر للوالدين أو عنهما، الخلافات الوالدية الشديدة، واضطراب المحيط الأسري ( نوفل. 133 : 2016  )

الامراض المسببة للاكتئاب

هناك العديد من الامراض المرتبطة بالاكتئاب من بينها ما يلي

- الامراض الفيروسية ( منها الانفلونزا و الحمى الغدية )

- مشاكل التوازن المائي ( مثل الملح القليل او الكلسيوم الكثير او الكلسيوم القليل في جسمك )

- داء اديسون

- نزيف و الاورام الدماغية

- متلازمة التعب المزمن

- داء كوشينغ

- الخرف

- داء السكري

- اصابات الراس

- مشاكل القلب

- قصور الدرقية

- داء بركنسون

- السل

- التهاب السحايا . ( ماكنزي ، 28 )

الادوية المسببة للاكتئاب

يوجد بعض الادوية الموصوفة يمكن ان تتسبب بالاكتئاب ، لكن لا يجب على المريض التوقف عن تناول اي منها من دون استشارة طبيبه ، فهذه العقاقير لا تسبب دوما الاكتئاب ، وقد يكون التوقف عن تناول تلك الادوية قد يكون اكثر خطورة من الاكتئاب بحد ذاته .

و من بين هذه الادوية ما يلي :

- الاقراص المضادة للصرع

- العقاقير المعالجة لضغط الدم المرتفع

- العقاقير المضادة لداء باركنسون

- حبوب منع الحمل

- مدرات البول

- المهدئات القوية

- ادوية الستيرويد ( للربو  و التهاب المفاصل ) . ( ماكنزي ، 29 )

انواع و تصنيفات الاكتئاب

من اهم و ابرز انواع الاكتئاب ما يلي :

الاكتئاب التفاعلي :

و يعتبر رد فعل للظروف الخارجية مثل موت عزيز او التهديد بفضيحة و ه نتيجة سيكولوجية طبيعية و منطقية بالنظر للظروف المسببة له و هو قصير المدى

الإكتئاب البسيط :

يظهر المصاب فيه عزوفا عن الحياة  ويبدو في شکل شعور بالتعب وانخفاض في العزيمة ، والشعور بعدم لذة الحياة ، وقد ينجح أصدقاء او بعض المقاربين من المريض في إنتشاله من كربه و يعتبر البعض ان هذا النوع من الاكتئاب هو نوع من الشعور بالاجهاد و الملل .

الإكتئاب الحاد:

يظهر المصاب أبطأ ذهنيا وحركيا وأوجاعه متوهمة  يشعر بموجة من الحزن والانقباض، والرغبة في البكاء ، ويفقد السيطرة على نفسه ، ويصعب عليه كبح موجة الاكتتاب ، و تعتريه فترات يفقد فيها ذاكرته ويصعب عليه إدراك ما حوله و يصبح متبلدا ذهنيا ، ويبدو وكأنه يعاني کابوسا بغيضا ، ويعير المريض عن شعور بالذنب ويصعب إنتشاله من کربه .

الاكتئاب الهياجي :

لا يستقر المريض في مكان واحد و يتحرك هنا وهناك ، متهما نفسه معبرا عن العجز و الضياع .

اكتئاب سن الياس :

و يصيب الافراد غالبا في الاعمار المتوسطة و المتاخرة في الفترة ما بين 40 – 55 سنة عند النساء و الرجال ما بين 50 – 65 سنة عند سن التقاعد .

الاكتئاب المزمن :

و هو دائم و ليس في مناسبة او حدث معين

الاكتئاب الخلقي :

ميل فطري للاكتئاب بحيث يتصف المصابون به ببلادة التفكير و الحركة و التشاؤم و يجدون صعوبة في اتخاد القرارات بسهولة . ( بن دهنون . 65 :  2017 )

اكتئاب سن القعود : involutional depressive reaction

و يسمى احيانا سوداء سن القعود ، يحدث عند النساء في الاربعينات و عند الرجال في الخمسينات اي عند سن القعود ، او نقص الكفاية الجنسية أو الاحالة الى التقاعد و من اهم اعراضه القلق و اتهيج و التوتر العاطفي و يصاحبه احيانا ميول انتحارية . ( زهار. 87 : 2016 )

الاكتئاب العصابي   Neurotic depression

يستعمل هذا المصطلح لوصف النوع الخفيف من الاكتئاب الذي يعاني المرء منه عند إصابته بتعكر المزاج من حين إلى آخر. وغالبا ما تسوء حالة المصاب بهذا النوع من الاكتئاب في المساء. وفي الحقيقة، يصعب على المرء عند الإصابة بهذا النوع من الاكتئاب الاستيقاظ صباحا بعد قضاء ليلة من نوم متقطع، في المقابل، قد ينام بعض الأشخاص بطريقة مفرطة ويشعر بعضهم الآخر بالانزعاج أكثر من أي وقت مضى .

الاكتئاب الذهاني psychotic depression

يعتبر الاكتئاب الذهاني اكتئابا شديدا، ويشعر الأشخاص الذين يعانون منه بعدد من الأعراض الجسدية، وقد ينفصلون عن الواقع، فتراودهم التوهمات أو الهلوسات. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهني دائما إلى علاج طبي. ( مكنزي . 39 )

تشخيص الاكتئاب

قد تتشابه اعراض الاكتئاب مع امراض اخرى و هي كما يلي

يجب التمييز بين الاكتئاب التفاعلي ( المؤقت ) و الاكتئاب المزمن

يجب التمييز بين الاكتئاب العصابي و الاكتئاب الذهاني

يجب التمييز بين اكتئاب سن القعود و بين ذهان الشيخوخة

يجب التمييز بين الاكتئاب و بين نوبات الاكتئاب التي تاتي كاعراض مبكرة للفصام

يجب التمييز بين الاكتئاب و بين اعراض الاكتئاب المصاحب للامراض الجسمية . (زهار ، 89 : 2016 )

علاج الاكتئاب

لعلاج الاكتئاب هناك العديد من الاساليب و الطرق العلاجية التي يستعملها الاطباء و المختصون النفسانيون من بينها 

العلاج بالادوية

ويتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت إشراف الأطباء و النفسيين يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب و متابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته.

ومن اهم  بعض الأدوية الرئيسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب

- الأدوية ثلاثية الحلقات tircyclic و من أمثلتها : امتربلين ، نورتربتلين، امبر امین.

- الأدوية رباعية الحلقات Tetrecyclic و منها مابروتلين .

- مثبطات أحادي الأمين : Maoi  من أمثلتها فنزلین، ایزوکربوکسزید.

- مجموعة منشطات مادة السيروتونين و من أمثلتها فلوكستين، سترترالين، فلو فاكس مین و ستالبرام

كما قد يستطيع الطبي أن يقدم للمريض مسكنات tranqui Ihsant و هذا لكي يخفف من القلق و اضطرابات النوم.

هذه الأدوية لا تقضي على الاكتئاب نهائيا، و إنما تأثيرها يكون على مستوى الأعراض فقط.  ( زواوي  . 50 : 2012)

العلاج النفسي للاكتئاب

او ما يسمى  بالعلاج التدعيمي ، و هو يستهدف علاج الاسباب  الاصلية و العوامل التي ادت الى الاكتئاب ، و فهم الصراعات و ازالة عوامل الضغط و تخليص المريض من الشعور بالذنب و الغضب المكبوت ، و ابراز ايجابيات الشخصية و مساندته عاطفيا و العمل على اعادة ثقته بنفسه و تنمية روح التفاؤل لديه . ( زهار ، 90 : 2016 )

العلاج البيئي

و نعني به إيجاد بيئة ملائمة يتعامل معها المريض بعيدا عن الضغوط و المواقف التي تسبب في المرض و يتم بانتقال المريض إلى وسط علاجي أو في مكان للاستشفاء .

وسائل هذا العلاج الترويح عن المريض و شغل فراغه في العمل و تأهيله حتى يندمج في بعض العلاقات التي تمهد على عودته للحياة الاجتماعية مرة أخرى.

كما يتكون العلاج البيئي من علاج جماعي، علاج بالعمل، و العلاج الترفيهي لإشاعة جو التفاؤل و  و رفع معنويات المريض و الرقابة في حالات محاولة الانتحار. ( زواوي  . 49 : 2012)

العلاج الكهربائي

بدأ استخدام العلاج الكهربائي في روما عام 1983 و تم تطويره فيما ليكون من وسائل العلاج الرئيسية للأمراض النفسية خصوصا حالات الاكتئاب النفسي التي لا تستجيب لوسائل العلاج الأخرى، و تقوم نظرية العلاج الكهربائي على مرور تیار كهربائي محدود الشدة من خلال قضيتين يوضعان على جانبي الرأس فيحدث نتيجة لذلك نوبة تشبع يتبعها تحسن في الحالة النفسية للمريض و لا يستغرق مرور التيار سوى ثوان معدودة و هذا العلاج يتكرر عدة مرات، هذا ما يؤدي إلى تحسين الحالة الاكتئابية و يكون هذا التحسن خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع . ( زواوي  . 50 : 2012).

و في ذات الموضوع ، اليك دراسة حالة علاج معرفي سلوكي للاكتئاب 

المراجع و المصادر

-         ناصر محمد نوفل . ( 2016 ) . صورة الجسد و الاغتراب النفسي و علاقتهما بالقلق و الاكتئاب لدى المعاقين بصريا . رسالة ماجستير . الجامعة الاسلامية .غزة

-         مي بنت كامل محمد بوقري . (1430 ه ) . اساءة المعاملة البدنية و الاهمال الوادي و الطمانينة النفسية و الاكتئاب لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة .  جامعة ام القرى . السعودية

-         مخالفية نريمان . ( 2015 ) . اكتئاب ما بعد الولادة . مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف المسيلة . الجزائر

-         كوام مكنزي . ( 2013 ) . الاكتئاب . كتاب العربية . الرياض . السعودية

-         عيشوني خيرة ، بن لزرق خديجة . ( 2016 ) . القلق و الاكتئاب لدى لمرضى القصور الكلوي الخاضعين لعملية تصفية الدم . مدكرة ماستر علم العيادي و الصحة العقلية . جامعة عبد الحميد بن باديس . مستغانم . الجزائر

-         زواوي سليمان . ( 2016 ) . القلق و الاستجابة الاكتئابية لدى المصابين بالقصور الكلوي المزمن و الخاضعين للهيمودياليزم . مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة العقيد اكلي محند اولحاج . البويرة . الجزائر

-         زهار جمال . (2016 ) . علم النفس الرياضي . دار النشر جيطلي .الجزائر

-         بن دهنون سامية شيرين . ( 2017 ) . بعض الخصائص النفسية الاكتئاب و الوحدة النفسية و علاقتها بتقدير الذات في ضوء متغير الجنس و المستوى التعليمي . اطروحة دكتوره علم النفس العيادي . جامعة وهران 2 محمد بن احمد .الجزائر


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

http://www.gulf-up.net/do.php?img=6598