بحث كامل عن الاكتئاب مع المراجع pdf

بحث كامل عن الاكتئاب مع المراجع pdf
بحث كامل عن الاكتئاب مع المراجع pdf

خطة البحث عن الاكتئاب 

مقدمة

1 - نبذة تاريخية عن الاكتئاب

2 - تعريف الاكتئاب 

3 - معلومات عن الاكتئاب 

4 - اعراض الاكتئاب  

4 - 1 الاعراض الجسمية للاكتئاب

4 - 2  الاعراض النفسية للاكتئاب

5 - اسباب و عوامل الاكتئاب 

5 - 1 العوامل الوراثية للاكتئاب

5 - 2  العوامل النفسية للاكتئاب

5 - 3 العوامل البيئية للاكتئاب

5 - 4 الاسباب العضوية للاكتئاب

5 - 5 العوامل الاجتماعية للاكتئاب

6 - الامراض المسببة للاكتئاب 

7 - الادوية المسببة للاكتئاب 

8 - انواع و تصنيفات الاكتئاب 

9 - نظريات الاكتئاب

9 - 1 نظرية التحليل النفسي

9 - 2 نظرية أبراهام ماسلو

9 - 3 نظرية ملاني كلاين

9 - 4 النظرية السلوكية

9 - 5 النظرية المعرفية

9 - 6 الاكتئاب في التحليل الوظيفي

10 - تشخيص الاكتئاب 

11 - مقاييس الاكتئاب

11 - 1 مقیاس هاميلتون لتقدير الاكتئاب

11 - 2 قائمة بيك للاكتئاب

12 - علاج الاكتئاب 

12 - 1 العلاج بالادوية

12 - 2 العلاج النفسي للاكتئاب

12 - 3 العلاج البيئي

12 - 4 العلاج الكهربائي

12 - 5 العلاج السلوكي للاكتئاب

12 - 6 العلاج الأسري للاكتئاب

12 - 7 المعالجة الجماعية

12 - 8 المعالجة النفسية الداعمة

12 - 9 العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

خاتمة

المصادر و المراجع

مقدمة

يعد الاكتئاب من اشهر و ابرز الاضطرابات المنتشرة حاليا مما جعل العديد من المختصين في علم النفس و الصحة النفسية يطلقون على الاكتئاب مرض العصر ، و يتميز هذا الاضطراب الوجداني بالحزن الشديد و الياس و الكرب الذي يمنع الفرد المصاب به من ممارسة حياته و انشطته بشكل طبيعي ، و عادة يكون ذلك نتيجة لاسباب مختلفة مثل الاسباب البيولوجية و الوراثية و البيئية و النفسية و غيرها .

1 - نبذة تاريخية عن الاكتئاب

لقد قدم هيبوقراط Hippocrates    400سنة قبل الميلاد مقالة حول الملانغوليا Meloncholie حيث وصف الإكتئاب النفسي وصفا لا يختلف عن الوصف الحالي له، مؤكدا على العلاقة المتبادلة بين الجسم والعقل ، إذ رأى أن المرض العقلي ينجم عن أسباب طبيعية وليس عن أسباب فوق طبيعية لفائض الصفراء والسوداء في الطحال ، كما توصل إلى أن المخ هو مركز الإحساس وليس القلب لذلك أوصى " أبو قراط " لتخطي الإكتئاب بإعادة التوازن إلى أجهزة الجسم بإستعمال الإسترخاء وإستراتيجيات العيش الصحي

أما في (1500م) فكانت تعد الملاخوليا نوعا من الاغتراب العقلي Aliniation Mental الذي يؤدي إلى الشعور بالخوف وأن خاصية الفزع والرعب من الأحداث غير المرئية تعتبر السبب الرئيسي الشائع المرتبط بهذا المرض كما ذكر "ابن سينا (980 - 1037م) في كتابه القانون مرض الملاخوليا وقام بتشخيصه وعلاجه

وفي نفس السياق " قدم فریت (1851) Ferit الإكتئاب على أنه نوع من الجنون الدوري  وصنفه "بايلاجر" على أنه جنون ذو وجهين على أساس أن الهوس والإكتئاب يتناوبان کمظهر لمرض واحد.

واعتبر کرابلين Kraepelin (1899) كل حالات الإكتئاب وكل حالات الهوس والتهيج مظاهر لعملية مرضية واحدة ذات قطبين : الهوس في مقابل الإكتئاب كما "عزل کرابلين ستة (06) أنواع من الإكتئاب وهي : الإكتئاب

البسيط ، الإكتئاب الذهولي ، الملانغوليا الخطيرة ، الملاخوليا الإضطهادية ، الملانغوليا الوهمية والمنخوليا التخويفية ، إلا أن كرابلين غير من رؤيته بعد ذلك واعتبر كل أعراض الإكتئاب بما في ذلك الإكتئاب التحولي مظاهر لمرض واحد هو الذهان الدوري وهذا التصنيف هو المتبع حاليا مع فصل الإكتئاب التحولي الذي اعتبره كرابلين كمرض منفصل على أساس أن الأسباب فيه تختلف عن أسباب كل أنواع الإكتئاب الأخرى .  ( بن دهنون .2017 (

2 - تعريف الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب احد الامراض النفسية التي يعاني منها العديد من الافراد ، و يتميز بالشعور بالاحباط و الحزن الشديد .

و يفسر الباحثون مفهوم الاكتئاب على انه حالة نفسية او معنوية تتسم بمشاعر انكسار النفس و فقدان الامل و الشعور بالكسل و الاسترخاء و البلادة و الشعور بعدم القيمة ، و في بعض الحالات قد يشعر بفقدان الشهية و بعدم القدرة على النوم

ومعظم الأفراد يصيبهم اكتئاب خفيف، استجابة للعديد من الأحداث الصادمة في حياتهم اليومية، بينما عدد أقل لديهم رد فعل اكتئابي شديد تجاه نفس هذه الأحداث، ويعتمد تشخيص الاكتئاب لدى الأفراد أو قابليتهم للإصابة به على عوامل عديدة كالعوامل البيولوجية والوراثية، والعوامل النفسية  أضافة إلى العوامل الخارجية . ( نوفل ، 116 – 117 : 2016 )

و الاكتئاب هو  حالة من الحزن العميق يحس فيها المريض بعدم الرضا  و عدم القدرة على القيام بنشاطاته السابقة و الشعور المستمر باليأس و صعوبة التركيز. ( مخالفية  , 22 : 2015 )

و في نفس السياق ، اليك المزيد حول تعريف الاكتئاب 

3 - معلومات عن الاكتئاب

  • يمكن لاي شخص مهما كان سنه  ان يصاب بالاكتئاب و تصاب النساء به اكثر من الرجال
  • من بين كل خمسة اشخاص بالغين يعاني شخص واحد على الاقل من الاكتئاب خلال حياته
  • يشخص الاطباء كل سنة حوالي مليوني حالة اكتئاب في بريطانيا وحدها
  • يصيب الاكتئاب كل المجموعات العمرية
  • يفوق عدد النساء اللواتي يعانين من الاكئاب ضعفي عدد الرجال .
  • تعاني الشابات من الاكتئاب اكثر من الشباب
  • يعاني الرجال الكبار في السن من الاكتئاب اكثر من النساء المتقدمات في العمر .
  • شهدت السنوات الاخيرة زيادة في حالات الاكتئاب نتيجة نمط الحياة الضاغط  السائد حاليا. فقد أصبح العالم لكثير من الناس مرهقا، ويمكن للإرهاق أن يؤدي إلى الاكتئاب.
  • في الواقع، يعتبر ازدیاد معدلات الطلاق ومعدلات الجريمة وزيادة ساعات عمل البعض وبطالة البعض الآخر عوامل تجعل الحياة سلاسل تكبل حياتهم.
  • إضافة إلى ذلك قد يزيد المكان الذي نعيش فيه من خطر الإصابة بالاكتئاب، فقد بينت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعيشون في مركز المدينة معرضون للإصابة بالاكتئاب مرتين أكثر من أولئك الذين يعيشون في مناطق أخرى.  ولم تحدد هذه الدراسة الأسباب الكامنة وراء هذه النتيجة، إلا أنه من الواضح أن البيئة تبقى عاملا مهما يؤثر في احتمال الإصابة بالاكتئاب.  ( ماكنزي ، 09 )

4 - اعراض الاكتئاب

 الاعراض العامة :

من بين اهم الاعراض العامة للاكتئاب هي  الحزن المزمن و النقص الانتاجية و فقدان التمتع بالحياة و سوء التوافق النفسي والاجتماعي 

4 - 1 الاعراض الجسمية

- تظهر على المكتئب العديد من الاعراض الجسدية من بينها ملامح الحزن حيث يظهر الارهاق في العينين و عدم القدرة على رفعهما عند الحديث معه ، اضافة الى تقوس او انحناء الظهر  و ظهور اضطرابات الكلام او التكلم بصوت منخفض جدا و كثرت التلعثم و تقطع اثناء الحديث .

- كما يصاب المكتئب باضطرابات في وظائف القلب و الدورة الدموية و هبوط ضغط الدم و عسر الهضم و الام البطن و الامساك الشديد و فقدان الشهية و الالام الظهر و المفاصل . (  نوفل . 126 :   2016 )

- كما يشكو المصاب بالاكتئاب من الاعراض التالية :

- الشعور بالضيق و انقباض الصدر

- الصداع و التعب و انهاك  بدون سبب و ضعف النشاط العام

- نقص الشهوة الجنسية و الضعف الجنسي  عند الرجال و البرود الجنسي و اضطراب العادة الشهرية عند النساء

- توهم المرض و الانشغال المفرط على الصحة العامة . ( زهار . 88 : 2016 ) 

4 - 2 الاعراض النفسية

- انخفاض  الروح المعنوية و الحزن الشديد و الياس بدون اي سبب و احدث معين

- التقلبات المزاجية و الانطواء على الذات

- ضعف الثقة بالنفس و الشعور بعدم القيمة و عدم نقص تقدير الذات

- الشعور بالوحدة و الانعزال و البلادة الانفعالية و شرود الدهن

- التشاؤم المفرط و النظرة السوداوية للحياة و تزاحم الافكار السلبية  نحو الذات و الحياة و المستقبل و فقدان الامل في كل شيء .

- الدخول في نوبات البكاء اضافة الى القلق و التوتر و الارق

- عدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات التي كانت مبهجة من قبل ، و اللامبالاة و نقص الاهتمامات و الدافعية و الاهمال العام للذات كالنظافة و المظهر الشخصي و الجانب المهني و الاجتماعي  .

-  فقدان القدرة على التركيز و بطء التفكير و التردد في اتخاد القرارات

- كثرت لوم الذات و الشعور بالذنب و تضخيم الاخطاء التي يرتكبها

- وجود افكار الخاصة بايداء الذات و الانتحار . ( زهار . 89 : 2016 ) 

5 - اسباب و عوامل الاكتئاب

5 - 1 العوامل الوراثية للاكتئاب

يلعب العامل الوراثي دورا مهما في نشأة الاكتئاب ، ويبدو التاريخ العائلي اللاكتئاب يزيد من خطر تعرض الشخص له، وقد تعددت الأبحاث بشأن هذا الموضوع، وأظهرت النتائج أن أقارب الدرجة الأولي -أي الأهل والإخوة والأولاد لشخص مكتئب هم أكثر عرضة للاكتئاب من الذين لا يملكون تاريخا عائلية للاكتئاب ، وقد ترتبط زيادة الخطر بالعوامل الوراثية أو البيئة أو الاثنين معا . ( بوقري : 1430 ه )

و قد وجد انه هناك عوامل وراثية لظهور الاكتئاب في بعض العائلات حيث أن الدراسات التي أجريت على التوائم احادي البويضة وجدت أن أصابة أحد التوائم بالاكتئاب يرتفع حدوث الاكتئاب في التوأم الاخر.

5 - 2 العوامل النفسية للاكتئاب 

التوتر الإنفعالي والظروف المحزنة و الضاغطة  والتجارب الأليمة الحرمان، وفقدان الحب والمساندة العاطفية، موت شخص عزيز  أو فقدان وظيفة أو مكانة او ثروة، والصراعات اللاشعورية، الإحباط والفشل وخيبة الأمل، الكبت والقلق، ضعف الشخصية والشعور بالذنب ورغبة في عقاب الذات.

- الوحدة و العنوسة، سن التقاعد، تدهور الكفاية الجنسية والشيخوخة.

- الاحداث الصادمة و التفسير الخاطئ و غير الواقعي لتلك الاحداث

- التنشئة الاجتماعية او التربية الخاطئة من طرف احدى الابوين او كلاهما  مثل الاهمال و التسلط و العنف و التفرقة في المعاملة . ( مخالفية ، 32 :2015 )

وهناك بعض الاشخاص ممن لهم سمات تؤهلهم عن غيرهم للإصابة بالاكتئاب

ومنها الروح الانهزامية والاعتمادية على الغير المتأثرون بالمتغيرات الخارجية والشخصيات التي لها دائما نظرة تشاؤمية للأمور.

5 - 3 عوامل بيئية للاكتئاب:

مثل كثرة التعرض للعنف و الضغوط الخارجية ( مشاكل اجتماعية و مهنية ) دون وجود متنفس لها تدعو إلى الشعور بعدم جدوى الحياة وهي أهم الممسببات الاكتتاب .

5 - 4 اسباب عضوية للاكتئاب :

اهمها تغيرات في بعض كيمائيات المخ ومن أهمها مادة السيروتونين ومادة النورادرينالين ومن المعتقد أن لهما دورا هاما في حدوث الاكتئاب النفسي عند نقص افرازهما في الدماغ . (  عيشوني. 32 . 2016 )

غالبا ما ترتبط مشاكل الغدة الدرقية بالاكتئاب فالغدة الدرقية تنتج وتطلق الهرمونات التي تساعد على تنظيم حرارة الجسم وخفقان القلب  الخ فالواقع أن الغدة الدرقية غير النشطة (قصور الغدة الدرقية) قد تسبب الاكتئاب ، لذا يختبر العديد من الأطباء مستويات الهرمونات الدرقية بصورة روتينية قبل تشخیص الاكتئاب وإذا كنت تعاني من قصور في الغدة الدرقية يصف الطبيب دواء من الهرمون الدرقي للتعويض عن النقص ويفترض بالعلاج عادة أن ينهي هذا النوع من الاكتئاب. 

ثمة حالات أخرى تنجم عن الخلل في التوازن الهرموني وقد تسبب الاكتئاب أيضا وهي تشمل اضطرابات الغدة نظيرة الدرقية والغدة الكظرية كمرض كاشينغ ومرض اديسون.

5 - 5 العوامل الاجتماعية لاكتئاب

ومنها الأساليب الوالدية اللاسوية في التربية كإهمال الأبناء، ونبذهم، والقسوة الشديدة عليهم، الخصائص المزاجية الاكتئابية للوالدين أو أحدهما، التفكك الأسري، والانفصال المبكر للوالدين أو عنهما، الخلافات الوالدية الشديدة، واضطراب المحيط الأسري ( نوفل. 133 : 2016  )

6 - الامراض المسببة للاكتئاب

هناك العديد من الامراض المرتبطة بالاكتئاب من بينها ما يلي

  • الامراض الفيروسية ( منها الانفلونزا و الحمى الغدية )
  • مشاكل التوازن المائي ( مثل الملح القليل او الكلسيوم الكثير او الكلسيوم القليل في جسمك )
  • داء اديسون
  • نزيف و الاورام الدماغية
  • متلازمة التعب المزمن
  • داء كوشينغ
  • الخرف
  • داء السكري
  • اصابات الراس
  • مشاكل القلب
  • قصور الدرقية
  • داء بركنسون
  • السل
  • التهاب السحايا . ( ماكنزي ، 28 )

7 - الادوية المسببة للاكتئاب

يوجد بعض الادوية الموصوفة يمكن ان تتسبب بالاكتئاب ، لكن لا يجب على المريض التوقف عن تناول اي منها من دون استشارة طبيبه ، فهذه العقاقير لا تسبب دوما الاكتئاب ، وقد يكون التوقف عن تناول تلك الادوية قد يكون اكثر خطورة من الاكتئاب بحد ذاته .

و من بين هذه الادوية ما يلي :

  • الاقراص المضادة للصرع
  • العقاقير المعالجة لضغط الدم المرتفع
  • العقاقير المضادة لداء باركنسون
  • حبوب منع الحمل
  • مدرات البول
  • المهدئات القوية
  • ادوية الستيرويد ( للربو  و التهاب المفاصل ) . ( ماكنزي ، 29 )

8 - انواع و تصنيفات الاكتئاب

من اهم و ابرز انواع الاكتئاب ما يلي :

8 - 1 الاكتئاب التفاعلي :

و يعتبر رد فعل للظروف الخارجية مثل موت عزيز او التهديد بفضيحة و ه نتيجة سيكولوجية طبيعية و منطقية بالنظر للظروف المسببة له و هو قصير المدى

8 - 2 الإكتئاب البسيط :

يظهر المصاب فيه عزوفا عن الحياة  ويبدو في شکل شعور بالتعب وانخفاض في العزيمة ، والشعور بعدم لذة الحياة ، وقد ينجح أصدقاء او بعض المقاربين من المريض في إنتشاله من كربه و يعتبر البعض ان هذا النوع من الاكتئاب هو نوع من الشعور بالاجهاد و الملل .

8 - 3 الإكتئاب الحاد:

يظهر المصاب أبطأ ذهنيا وحركيا وأوجاعه متوهمة  يشعر بموجة من الحزن والانقباض، والرغبة في البكاء ، ويفقد السيطرة على نفسه ، ويصعب عليه كبح موجة الاكتتاب ، و تعتريه فترات يفقد فيها ذاكرته ويصعب عليه إدراك ما حوله و يصبح متبلدا ذهنيا ، ويبدو وكأنه يعاني کابوسا بغيضا ، ويعير المريض عن شعور بالذنب ويصعب إنتشاله من کربه .

8 - 4 الاكتئاب الهياجي :

لا يستقر المريض في مكان واحد و يتحرك هنا وهناك ، متهما نفسه معبرا عن العجز و الضياع .

8 - 5 اكتئاب سن الياس :

و يصيب الافراد غالبا في الاعمار المتوسطة و المتاخرة في الفترة ما بين 40 – 55 سنة عند النساء و الرجال ما بين 50 – 65 سنة عند سن التقاعد .

8 - 6 الاكتئاب المزمن :

و هو دائم و ليس في مناسبة او حدث معين

8 - 7 الاكتئاب الخلقي 

ميل فطري للاكتئاب بحيث يتصف المصابون به ببلادة التفكير و الحركة و التشاؤم و يجدون صعوبة في اتخاد القرارات بسهولة . ( بن دهنون . 65 :  2017 )

8- 8 اكتئاب سن القعود : 

و يسمى احيانا سوداء سن القعود ، يحدث عند النساء في الاربعينات و عند الرجال في الخمسينات اي عند سن القعود ، او نقص الكفاية الجنسية أو الاحالة الى التقاعد و من اهم اعراضه القلق و اتهيج و التوتر العاطفي و يصاحبه احيانا ميول انتحارية . ( زهار. 87 : 2016 )

8 - 9 الاكتئاب العصابي

يستعمل هذا المصطلح لوصف النوع الخفيف من الاكتئاب الذي يعاني المرء منه عند إصابته بتعكر المزاج من حين إلى آخر. وغالبا ما تسوء حالة المصاب بهذا النوع من الاكتئاب في المساء. وفي الحقيقة، يصعب على المرء عند الإصابة بهذا النوع من الاكتئاب الاستيقاظ صباحا بعد قضاء ليلة من نوم متقطع، في المقابل، قد ينام بعض الأشخاص بطريقة مفرطة ويشعر بعضهم الآخر بالانزعاج أكثر من أي وقت مضى .

8- 10 الاكتئاب الذهاني

يعتبر الاكتئاب الذهاني اكتئابا شديدا، ويشعر الأشخاص الذين يعانون منه بعدد من الأعراض الجسدية، وقد ينفصلون عن الواقع، فتراودهم التوهمات أو الهلوسات. ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الذهني دائما إلى علاج طبي. ( مكنزي . 39 )

9 - نظريات الاكتئاب

9 - 1 نظرية التحليل النفسي و الاكتئاب

يعتبر فرويد أب نظريات التحليل النفسي، بحيث أنه فسر مرض الاكتئاب واعتبره تفاعل قائم بين الدوافع والعواطف وقارن بين الحزن والاكتئاب ، وافترض أنه في الحزن يكون الأنا سليم وفقدانه يكون على مستوى اللاشعور. ودرس فرويد الحزن وما يعرف بالحداد في مجموعة من المقالات تحت عنوان الحداد والسوداوية سنة 1915م ووجد بأنه ناتج عن فقدان الموضوع ، وفرق أيضا بين كل من الاكتئاب والملاخوليا ووجد أن الاكتئاب حالة من الألم النفسي وضرب من الحزن.

بينما الملاخوليا فهي العذاب المصحوب بالإحساس بالذنب الشعوري وانخفاض في تقدير النفس الذاتها وفي النشاط العقلي والحركي . إن فقدان الحب هو الموقف الرئيسي الباعث على الاكتئاب سواء كان الإنسان محبوبا أو لم يكن كذلك ، فانقطاع علاقة وثيقة متبادلة من الحب نجدها أساس كل حالات الاكتئاب فالفرد يكتئب عندما يفقد موضوعا قد رغب لا شعوريا في موته وكأنه فاعله وفرويد يرى أن فقدان الموضوع يصحب فقدان الأنا، وهو يشبه الاكتئاب بحالة الحداد الذي يمكن له أن يتحول إلى اكتئاب ذهاني.

 ويتضح من ذلك طبيعة العلاقة بين الاكتئاب وموضوعه بحيث أنها تتسم بالنرجسية إلى حد كبير، أي أنه لا يحب الموضوع ذاته بل أنه بحاجة إليه كي يحتفظ باتزانه الانفعالي من حيث تنظيم الدفاعات الغريزية من حب وعدوانية فإذا ما أختفي الموضوع شعر الشخص المكتئب بخسارة أهم جزء من نفسه فيجد في نفسه وجها لوجه أمام عدوانيته المتفجرة .

هكذا يرى فرويد أن الاكتئاب يتكون من تحول علاقة حب وثيقة إلى علاقة عدوانية ضحيتها المريض فاللبيدو والعدوان اللذان كانا متجهان إلى الموضوع الخارجي يصبحان متجهين إلى الأنا فتنشأ بذلك حالات الشعور بالنقص وتأنيب الضمير و الاكتئاب

9 - 2 نظرية أبراهام ماسلو و الاكتئاب:

كانت محاولته الأولى عام 1911 وجاءت أعماله بعنوان ملامح تاريخ النمو اللبيدي سنة 1924 بحيث افترض أن مشاعر العدوان والكراهية المدمرتين للقوة العاطفية تنجمان عن رغبات جنسية مكبوتة، فالعدوان يكون نتيجة الإسقاط المعكوس نحو الذات الذي يخلق مشاعر الإثم والانتقام وهذا ما يتسبب في مرض الاكتئاب.

وسع أبراهام ماسلو نظرية فرويد ، واهتم بالدراسة النفسية العيادية للاكتئاب، ووجد أن الاكتئاب هو بمثابة نكوص إلى المرحلة الفمية واعتبره انفصال التوازن الذي يحدث بين النشاط اللبيدي والنشاط العدواني ، فالاكتئاب يصيب أنا ضعيف عاجز غير قادر على إيجاد الحلول بمفرده للبقاء وهذا ما يؤدي للتبعية الإتكالية .

والمرحلة الفمية هي أولى مراحل التطور اللبيدي، حيث يسود فيها ارتباط اللذة الجنسية ويظهر فيها نشاط المص ، أما المرحلة الثانية فهي المرحلة الفمية السادية وهي فترة ثانية من المرحلة الفمية يظهر فيها نشاط العض ويتخذ فيها الاندماج بين حب الموضوع وتدميره، فيتجه كل من الليبيدو والعدوانية نحو نفس الموضوع فالفرد المصاب يتأثر بصدمة الضعف والحرمان من طاقته.

وهكذا فالاكتئاب لا يكون فقط ناتجا عن الفقدان أو الحرمان بل ناتج أيضا عن كبت لهذا الفقدان، وكبت الكراهية الموضوع المتسبب في استجابة غريزية لهذا الحرمان، إن الأشخاص ذوي استعدادات للاكتئاب والذين يعانون من فشل على مستوى علاقتهم يكشف هذا الأخير عند وجود اضطرابات بدائية في علاقاتهم هكذا يرجع أبراهام ماسلو الاكتئاب إلى الطفولة المبكرة و يفسر المرحلة الفمية المتمثلة في البحث عن اللذة التي يرافقها هدف تدميري يهدد موضوع الحب ويعرضه للتدمير.

 9 - 3  نظرية ملاني كلاين:

اهتمت ملاني كلاين بالأعراض الاكتئابية عند الطفل وأطلقت عليها اسم الوضعية الخورية (الانهيارية) وهي نمط من العلاقات بالموضوع، تكون في حدود الشهر الرابع من العمر ويتم تجاوزها تدريجيا خلال السنة الأولى رغم العثور عليها ثانية خلال مرحلة الطفولة .

وتوجد إمكانية إعادة تحريكها عند الراشد وخصوصا أثناء الحداد والحالات الخورية. حيث يصبح الطفل قادرا منذ ذلك الحين على مقاربة الأم باعتبارها موضوعا كليا. كما أنها تخفف من حدة الانشطار بين الموضوع الحسن والموضوع السيئ ، حيث تميل النزوات الليبيدية والعدوانية إلى التمركز على نفس الموضوع . فالنظرية الكلاينية تفسر طبيعة العلاقة القائمة بين الأم والوليد وهي تندرج حول الوضعية الخورية ، وذلك في أعمال فرويد وماسلو، فقد وضع كل منهما إنكار فقدان الموضوع المحبوب ، في الدرجة الأولى من الخور (الانهيار السوداوي) .

 بينما كلاين فقد تجد نقاط تثبيت هذا الانهيار في النمو النفسي الجنسي في المرحلة الفمية الثانية لأبراهام ماسلو وأكدت على القرابة القائمة ما بين الخور وبين العمليات السوداوية مثل الحداد .

 وبينت أن الوضعية الخورية تنشأ في حوالي منتصف السنة الأولى وتكون مع سلسلة من التغيرات التي تمس الموضوع والأنا من جهة والنزوات من جهة أخرى .

إن كل النظريات التحليلية الخاصة بالاكتئاب تؤكد على وجود عوامل نفسية في الطفولة تكون سببا في ظهور الاكتئاب.

9 - 4 النظرية السلوكية و الاكتئاب

توجد عدة نظريات حول الاكتئاب المشتقة من الاشتراط الإجرائي ( Conditionnement operant) والنموذج الأكثر انتشارا هو العجز المكتسب.

وانطلاقا من نظريات الاشتراط الإجرائي لقد بين الباحثون أن غياب الأحداث المفرحة في المحيط ينقص الدافعية لدى الشخص بحيث يصبح تدريجيا بدون نشاط وحزين ، السلوك الذي يكون خال من العواقب الإيجابية (conséquence positives) ينتهي بالانطفاء، كذلك كثرة الأحداث السلبية المفاجئة والمفاجئة (aversifs) يؤدي إلى نفس النتيجة، السلوك أين يكون نتائجه سلبية بصفة دائمة تنتهي به إلى الضياع من فهرس الفرد

الشخص المكتئب يحمل ظاهرة الانطفاء الراجعة إلى نقصان كبير أو خطير في الدعم الاجتماعي الإيجابي وتبقى الظواهر الاكتئابية الوحيدة المدعمة.

حسب لويسوهن (lewisohn) سنة 1974 هناك في الأصل سبب نفسي مرضي الذي يمكن أن يؤدي إلى تدعيم إجرائي اكتئابي . بالنسبة إلى سلقمان (seligman) سنة 1975 الاكتئاب هو نتيجة فقدان الشخص أمكانية وضع العلاقة بين الفعل والدعم الإيجابي، وخلال تجربته التي قام بها حول الكلاب يرى أن الكف عن الكلاب المصدومين (عن طريق الكهرباء) والتي سماها " بالعجز المكتسب " أو "خيبة أمل مكتسبة" انطلاقا من تجاربه هذه يرى seligman بأن كل الحيوانات والأشخاص المكتئبين بعد تعرضهم إلى تجربة صدمة مطولة أو صدمات متكررة يتوقفون عن إعطاء إجابات منتجة ، لقد استخدم نموذج العجز المكتسب في الإطار المعرفي من طرف كل من أبرمسون "abramson" وسلقمان " seligman" وتسدال "teasdal" سنة 1978 بحيث الشخص المكتئب أمام الفشل مثلا يعطي حكم سببي (الانتساب أو عزو الأسباب يكون داخلي، عام وثابت ) الشخص يرجع كل المسؤولية إلى الفشل (انتساب داخلي) ويعتبر هذا الفشل دائم ( ثابت) ويعممه في كل مجالات حياته (تعميم) والعكس في حالة النجاح أو حادث إيجابي يعطي الأحكام التالية: أحكام خارجية (الصدفة، الآخرين هم السبب) أحكام خاصة (الحدث معزول) وأحكام غير مستقرة (هذا لا يستمر) .

9 - 5 النظرية المعرفية و الاكتئاب :

من الجانب المعرفي ، أصحاب النموذج المعرفي للاكتئاب (بيك وشركائه 1979) ينادون بنموذج معالجة المعلومة .

 المكتئب يجهل المعلومة الإيجابية ويمسك المعلومة السلبية فالانحرافات المعرفية في حالات الاكتئاب حسب النموذج المعرفي هي :

1. التدخل العشوائي: ويتمثل في استنتاج خلاصات بدون أدلة خلاصات مبنية على معلومات ناقصة .

2. التجريد الانتقائي: ويتمثل في التركيز على جزء خارج المضمون وعدم إدراك الشكل والمعنى العام للموقف . بحيث يعمم الشخص تجربته الحزينة على كل المواقف الممكنة مثلا إخفاق مهني محدود يصبح في المستقبل إخفاق معمم على كل المواقف اللاحقة .

3. بخس الإيجابيات والانتقاء السلبي: يتمثل في إعطاء قيمة كبيرة إلى الإخفاقات أو الأحداث السلبية ونقص من قيمة النجاحات  والمواقف المفرحة.

4. العزو الشخصي : يفكر الشخص بصفة أوتوماتيكية بأنه المسؤول الوحيد على كل ما يمكن أن يحدث من أحداث سلبية، وينتهي به الأمر إلى تحويل الواقع إلى معاش محزن من خلال المخطط الاكتئابي .

5. التفكير الاكتئابي : مجموع هذه التشويهات خاصة التدخل العشوائي تترجم عياديا بأحداث معرفية التي تكون مسجلة بنمط من التفكير الثنائي  أين ينظر الشخص إلى الأحداث والناس طبقا المبدأ الكل أو لا شيء، ليس لديه أية قيمة ليس لديه ما ينبغي أن يكون لديه، الشخص ينغلق في عدم النشاط وعدم الإنتاج.

9 - 6  الاكتئاب في التحليل الوظيفي :

لكي يكون تمثيل دقيق للتحليل الوظيفي للاكتئاب وضع جون کوترو  شبكة التحليل الوظيفي التي تجمع العناصر التالية : منبه، مشاعر ، معارف الأفكار العقلية ، نظام الاعتقادات)، سلوك، توقعات. هذه الشبكة التي هدفها تطبيقي تحتوي على جزء آني (حالي) الذي يسمح بتحليل جانب سلوكي (منبه ، عاطفة، أفكار، سلوك، توقعات وعلاقتهم بالمحيط الاجتماعي، كما تحتوي على جزء تاريخي يسمح بتنظيم التاريخ الماضي للمريض. (تغزة ، 2014 )

يمكنك الاطلاع اكثر حول نظريات المفسرة للاكتئاب 

10 تشخيص الاكتئاب

قد تتشابه اعراض الاكتئاب مع امراض اخرى و هي كما يلي

  • يجب التمييز بين الاكتئاب التفاعلي ( المؤقت ) و الاكتئاب المزمن
  • يجب التمييز بين الاكتئاب العصابي و الاكتئاب الذهاني
  • يجب التمييز بين اكتئاب سن القعود و بين ذهان الشيخوخة
  • يجب التمييز بين الاكتئاب و بين نوبات الاكتئاب التي تاتي كاعراض مبكرة للفصام
  • يجب التمييز بين الاكتئاب و بين اعراض الاكتئاب المصاحب للامراض الجسمية . (زهار ، 89 : 2016 )

11 - مقاييس الاكتئاب

11 - 1 مقیاس هاميلتون لتقدير الاكتئاب Hamilton Rating Scale HRS

يتكون مقیاس هاميلتون لتقدير الاكتئاب من (21) بندة أو سؤالا يتضمن الأعراض التالية: المزاج الاكتئابي، الشعور بالذنب، الرغبة في الانتحار، أرق أوائل الليل، أرق منتصف الليل، الأرق في الفجر، العمل والأنشطة، البطء : بطء الأفكار، وبطء التعبير، وتقلص القدرة علي التركيز، الهياج، القلق، القلق الجسدي (جفاف الفم واضطرابات الهضم، آلام المعدة)، علامات جسدية بالمعدة والأمعاء، علامات جسدية عامة، علامات جنسية مثل تقلص اللذة الليبدية، أو اضطراب الحيض، توهم المرض، نقص الوزن، معرفة المريض باكتئابه، تقلبات الحالة أثناء النهار، تبدد الشخصية، علامات هذيانية (اضطهادية)، ظواهر وسواسية وقهرية. 

ويستخدم "مقياس هاميلتون لقياس شدة الاكتئاب للمرض الذين هم بالفعل قد شخصوا بأنهم مكتئبين. وتصل معاملات ارتباط هذا المقياس إلى (0.90)، وأجري له العديد من معاملات الصدق والثبات، وتوجد معاملات ارتباط مرتفعة بينه وبين مقاييس أخرى للاكتئاب"

11 - 2 قائمة الأعراض الاكتئابية (Inventory of depressive symptomatology):

وهي من إعداد (روش) ويمكن استخدام هذه الأداة عن طريق الاختصاصي الإكلينيكي باعتبارها نتيجة للمقابلة الإكلينيكية، والملاحظات عن المريض، أو باعتبارها مقياسا للتقرير الذاتي يجيب عنه المريض وتتكون القائمة الأعراض الاكتئابية" من (28) بندة. وتتوفر لهذه الأداة معاملات عالية للاتساق الداخلي، ومعاملات ارتباط مع قائمة بيك للاكتئاب "تراوح بين (0.61) و (0.78) للاستخدام الإكلينيكي والتقريري الذاتي علي التوالي

11 - 3 قائمة بيك للاكتئاب (Beck Depression Inventory,BDI):

توجد صورتان لهذا المقياس الذي أعده آرون بيك وأصبح ذا شهره كبيرة، واستخدم في تقدير الاكتئاب، وهما: الصورة الأصلية وتتكون من (21) بند، تشرت عام (1961)، وخضعت لتعديلات متلاحقة، والصورة المختصرة تتكون من (13) بندأ كطريقة سريعة للتعرف على المرضى المكتئبين. وفي هاتين الصورتين تستخدم قائمة بيك خاصة لتقدير التغيرات لدى المرض نتيجة للعلاج المعرفي. وتقدم بنود قائمة بيك للاكتئاب: المزاج، والتشاؤم، والإحساس بالفشل، ونقص الشعور بالرضا، والذنب، والإحساس بالعقاب، وكراهية الذات واتهام الذات، ورغبات عقاب الذات، ونوبات البكاء، والاهتياج، والانسحاب الاجتماعي، والتردد أو عدم الحسم، وصورة الجسم، والكف في العمل، واضطراب النوم، والتعب، والشهية، والوزن، والانشغال بالشكاوي الجسمية، والطاقة الجنسية (الليبيدو)، وتتحدد الدرجة أربعة مستويات لشدة الاكتئاب: 

لا يوجد اكتئاب (أقل من عشر درجات)، 

اكتئاب بين خفيف إلي متوسط (من 10-18 درجة)، 

اكتئاب بين متوسط إلي شديد (من 19-29 درجة)، 

اكتئاب شديد من 30-63 درجة)، 

وقد قام أحمد عبد الخالق (1996) بتعريب الصيغة المعدلة القائمة الاكتئاب البيك ، ووفر لها معايير عربية وثمة محاولات أخري قام بها بعض الباحثين العرب مثل غريب عبد الفتاح في مصر والإمارات، وبدر الأنصاري في الكويت.

يمكنك تحميل مقياس بيك للاكتئابpdf

مقیاس زونج للتقدير الذاتي للاكتئاب (Zung self-rating depression scale):

يتكون هذا المقياس، الذي أعده زونج (Zung)، من عشرين بندة، وفقا لأربعة مستويات وهي: قليل من الوقت، وبعض الوقت، وكثير من الوقت، ومعظم الوقت، وحسب درجاتها (4,3,2,1) على أن تشير الدرجات الأعلى إلى وجود اكتئاب شديد، وتنقسم البنود إلى عشر عبارات موجبة مثال ذلك: مازلت أتمتع بممارستي للجنس (I still enjoy sex)، حياتي رائعة (My life is pretty full)، وعشر عبارات سلبية تعبر عن الأعراض الاكتئابية مثل : تنتابني نوبات بكاء I have crying spells) (or feel like it، أشعر بالتعب من أقل مجهود (I get tired for no reason)، بين ويقدم زونج دلائل عن أن المقياس يميز بين المرضى المكتتبين والمرضى النفسيين في فئات أخرى من الاضطرابات والأشخاص العاديين، ومن يحصل على (50-69) يصنف على أنه مكتئب، أما من يبلغ (80) فأكثر فيكون لديه اكتئاب عالي الدرجة . ( نوقل ، 149 . 2016 )

12 - علاج الاكتئاب

لعلاج الاكتئاب هناك العديد من الاساليب و الطرق العلاجية التي يستعملها الاطباء و المختصون النفسانيون من بينها 

12 - 1 العلاج بالادوية

ويتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت إشراف الأطباء و النفسيين يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب و متابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته.

ومن اهم  بعض الأدوية الرئيسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب

- الأدوية ثلاثية الحلقات tircyclic و من أمثلتها : امتربلين ، نورتربتلين، امبر امین.

- الأدوية رباعية الحلقات Tetrecyclic و منها مابروتلين .

- مثبطات أحادي الأمين : Maoi  من أمثلتها فنزلین، ایزوکربوکسزید.

- مجموعة منشطات مادة السيروتونين و من أمثلتها فلوكستين، سترترالين، فلو فاكس مین و ستالبرام

كما قد يستطيع الطبي أن يقدم للمريض مسكنات tranqui Ihsant و هذا لكي يخفف من القلق و اضطرابات النوم.

هذه الأدوية لا تقضي على الاكتئاب نهائيا، و إنما تأثيرها يكون على مستوى الأعراض فقط.  ( زواوي  . 50 : 2012)

12 - 2 العلاج البيئي

و نعني به إيجاد بيئة ملائمة يتعامل معها المريض بعيدا عن الضغوط و المواقف التي تسبب في المرض و يتم بانتقال المريض إلى وسط علاجي أو في مكان للاستشفاء .

وسائل هذا العلاج الترويح عن المريض و شغل فراغه في العمل و تأهيله حتى يندمج في بعض العلاقات التي تمهد على عودته للحياة الاجتماعية مرة أخرى.

كما يتكون العلاج البيئي من علاج جماعي، علاج بالعمل، و العلاج الترفيهي لإشاعة جو التفاؤل و  و رفع معنويات المريض و الرقابة في حالات محاولة الانتحار. ( زواوي  . 49 : 2012)

12 - 3 العلاج الكهربائي

بدأ استخدام العلاج الكهربائي في روما عام 1983 و تم تطويره فيما ليكون من وسائل العلاج الرئيسية للأمراض النفسية خصوصا حالات الاكتئاب النفسي التي لا تستجيب لوسائل العلاج الأخرى، و تقوم نظرية العلاج الكهربائي على مرور تیار كهربائي محدود الشدة من خلال قضيتين يوضعان على جانبي الرأس فيحدث نتيجة لذلك نوبة تشبع يتبعها تحسن في الحالة النفسية للمريض و لا يستغرق مرور التيار سوى ثوان معدودة و هذا العلاج يتكرر عدة مرات، هذا ما يؤدي إلى تحسين الحالة الاكتئابية و يكون هذا التحسن خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع . ( زواوي  . 50 : 2012).

12 - 4 العلاج السلوكي للاكتئاب:

يقوم على مبدأ أن السلوك الإنساني ينشأ من التعلم ولذا يمكن تغييره من خلال تعليمه سلوكا آخر جديد، ويعمل العلاج السلوكي على إزالة هذا السلوك المرضي مثل الاكتئاب، ومن العناصر المهمة في المعالجة السلوكية أنها تتطلب من المريض المشاركة الفعالة والتعاون الإيجابي من خلال القيام بالتدريبات المطلوبة، والعلاج السلوكي له أنواع متعددة مثل الأقدام المتدرج، المكافأة. و العلاج المعرفي:

يقوم هذا العلاج على فرصة قوامها أن سلوك الإنسان ومشاعره وعواطفه تتحدد من خلال نظرته وأفكاره عن الأحداث التي يتعرض لها، ولذلك يعتمد هذا النوع من العلاج النفسي على تغيير أسلوب التفكير ونظرته للأمور وبذلك تتغير مشاعره وعواطفه وسلوكه تبعا لتغير أفكاره، ويستعمل هذا النوع من العلاج في الاكتئاب والقلق أو التوتر النفسي، حيث يغلب على المريض التفكير التشاؤمي السلبي للحياة بشكل عام، وتتمثل كيفية العلاج في أن يقوم المريض بمراقبة وتسجيل هذه الأنواع السلبية من الأفكار والمواقف ومن ثم يقوم المعالج باقتراح أفكار أخري بديلة وأكثر إيجابية.

12 - 5 العلاج الأسري للاكتئاب:

يهتم هذا النوع من العلاج بالنظر للمريض كعضو في شبكة من العلاقات الاجتماعية في نطاق الأسرة، فالمريض لا يعالج في عزلة وإنما في وسط أسرته، إن فهم الأسرة بشكل جيد يمكن أن يكشف عن عدد من الانقسامات في داخل الأسرة، وتأثير ذلك على حالة المريض، ويقوم الطبيب بتعيين أفراد الأسرة الذي يود مشاركتهم في جلسات المعالجة، والذين يعتقد أن لهم دورة في علاج المريض ومنع الانتكاسة.

12 - 6 المعالجة الجماعية:

تستمر هذه الجلسات العلاجية من ساعة إلى ساعتين وتتكون المجموعة من (8-10) مرضى من تشخصيات مختلفة أو نفس التشخيص وينمي هذا العلاج المهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، ويشعر المريض بأنه ليس الوحيد في مشكلته، ويظهر في هذا النوع من العلاج الدعم من الأشخاص بعضهم لبعض.

12 - 7 المعالجة النفسية الداعمة:

وتتمثل في دعم المريض وتشجيعه ومشاركته وجدانية وعاطفية، حيث يقوم الطبيب بمساعدة المريض في التنفيس عن مشكلته، ويحاول أن يشرح كيف تداخلت الصعوبات المتعددة في أحداث الأمراض التي يشكو منها المريض، لذلك فالمعالجة تقوم بتخفيف حيرة المريض وقلقه حول طبيعة وأسباب مرضه. ( نوفل ، 175 . 2016 )

12 - 8 العلاج السلوكي المعرفي للاكتئاب

يقوم على محاولة تغيير المعارف السلبية لدى المريض و جعله يفكر بشكل أكثر منطقية و عقلانية ، هذا بدوره يؤدي إلى تغيير وجدان و سلوك المريض كما يجب تعلم المريض كيفية تؤكد ذاته في المواقف و الأنشطة الاجتماعية المختلفة، و تدريبه على أسلوب المواجهة الفعالة في مواجهة ضغوط الحياة بدل من التعامل مع الضغوط بالتجنب او الانفعال كما يجب تدريبه على مهارات حل المشكلات.

كما يفترض النموذج المعرفي أن " المعرفة و السلوك جميعها مكونات مهمة في السلوك الاكتئابي فالعلاج المعرفي يعلم المريض الاكتئابي كيف يظهر أفكاره الآلية و مخططات سوء توافقه و عندئذ توضح هذه المعارف موضع الاختيار من خلال فحص الدلائل ، و تصميم مواقف تجريبية حية، و موازنة المزايا مقابل العيوب و القيام بمهام متدرجة، واستخدام استراتيجيات من خلال هذه الإجراءات يبدأ المريض في النظر إلى نفسه و إلى مشكلاته بواقعية أكثر و يشعر بالتحسن، و يغير نمط سلوكه الغير توافقي، و يقوم بحل كل صعوبات الحياة الفعلية و تأتي هذه التغيرات بوصفها نتائج مباشرة بتكيفات بواجبات منزلية جيدة، التخطيط و معاونة الذات، و يواصل المعالج على امتداد العلاج بتحالفه المشتركة مع المريض .( زواوي سليم ، 49 . 2012 )

خاتمة

ان التعامل مع المريض المصاب بالاكتئاب يحتاج الى عمل وتعاون بين اسرة المريض و الفريق الطبي المتكون من الطبيب النفسي و الاخصائي النفساني ، و يجب ان يكون هناك اهتمام متبادل و رغبة في مساعدة المكتئب على تجاوز هذه الحالة النفسية و التخفيف من حدتها و ذلك من خلال معرفة الاسباب الحقيقية المؤدية الى الاكتئاب و محاولة العبور به الى الجانب الايجابي و المضيء من الطريق.

المراجع و المصادر

-  ناصر محمد نوفل . ( 2016 ) . صورة الجسد و الاغتراب النفسي و علاقتهما بالقلق و الاكتئاب لدى المعاقين بصريا . رسالة ماجستير . الجامعة الاسلامية .غزة

-  مي بنت كامل محمد بوقري . (1430 ه ) . اساءة المعاملة البدنية و الاهمال الوادي والطمانينة النفسية و الاكتئاب لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة .  جامعة ام القرى . السعودية

- مخالفية نريمان . ( 2015 ) . اكتئاب ما بعد الولادة . مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة محمد بوضياف المسيلة . الجزائر

- كوام مكنزي . ( 2013 ) . الاكتئاب . كتاب العربية . الرياض . السعودية

- عيشوني خيرة ، بن لزرق خديجة . ( 2016 ) . القلق و الاكتئاب لدى لمرضى القصور الكلوي الخاضعين لعملية تصفية الدم . مدكرة ماستر علم العيادي و الصحة العقلية . جامعة عبد الحميد بن باديس . مستغانم . الجزائر

-  زواوي سليمان . ( 2016 ) . القلق و الاستجابة الاكتئابية لدى المصابين بالقصور الكلوي المزمن و الخاضعين للهيمودياليزم . مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة العقيد اكلي محند اولحاج . البويرة . الجزائر

- زهار جمال . (2016 ) . علم النفس الرياضي . دار النشر جيطلي .الجزائر

-  بن دهنون سامية شيرين . ( 2017 ) . بعض الخصائص النفسية الاكتئاب و الوحدة النفسية و علاقتها بتقدير الذات في ضوء متغير الجنس و المستوى التعليمي . اطروحة دكتوره علم النفس العيادي . جامعة وهران 2 محمد بن احمد .الجزائر

- تغزة نوال . الاكتئاب عند المراة المطلقة حديثا و علاجها . مذكرة ماجستير علم النفس العيادي .2014

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل مذكرات و رسائل تخرج عن الاكتئاب pdf

كما يمكنك ايضا تحميل كتب عن الاكتئابpdf




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-