العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf

العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf
العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf 


كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf 

الحلول النفسية لمشكلات الصحة العقلية 

البروفيسور هوفمان اس جي 

ترجمة د . مراد على عيسى 

سنة التاليف 2012

an introduction to modern cbt 

psychological solutions to mental health problems 

ملخص من تقديم كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf 

إن الرسالة الرئيسية لهذا الكتاب بسيطة ، ألا و هي : إن العلاج المعرفي السلوكي نموذج مترابط ، إلا أنه ليس مدخل واحد فقط . نظرا لأن العلاج المعرفي السلوكي متطور و متغير ، حيث تراكمية المعرفة التي يتعرض لها ، فمن الأهمية النظر إليه على أنه فرع من فروع العلم الناضجة و ليس مجرد مجموعة من الأساليب العلاجية الخاصة ، ويعود السبب في ذلك إلى التعهد القوى إلى العمل العلمي ، و الانفتاحية على ترجمة ، و دمج النتائج التجريبية الجديدة عن علم الأمراض النفسية للاضطراب في نموذج عملي للعلاج المعرفي السلوكي الخاص بالاضطراب .

وهذه عملية مستمرة ومتكررة ، على سبيل المثال ، إن العلاج المعرفي السلوكي لاضطرابات القلق بدت - منذ عشر سنوات مضت - مختلفة تماما عن العلاج المعرفي السلوكي لهذه الاضطرابات في الوقت الراهن ، على الرغم من بقاء الافتراض الرئيسي للعلاج المعرفي السلوكي كما هو  و هو أن التغيرات في المعارف تتنبأ بشكل سببی بالتغيرات في علم الأمراض النفسية - إلا أن الأساليب العلاجية الخاصة تغيرت بالتأكيد ، و سوف تستمر في التغير كلما تقدمت البحوث الرئيسية في مجال علم الأمراض النفسية

نأمل في أن هذا الكتاب سوف ييسر فهم العلاج المعرفي السلوكي ، تظهر الدراسات التي تقارن بين العلاج المعرفي السلوكي و العلاج الطبي الدوائي أن العلاج المعرفي السلوكي على الأقل مماثل في الفعالية للعلاج الطبي الدوائي ، و في كثير من الحالات تبين أن العلاج المعرفي السلوكي أفضل من العلاج الطبي الدوائي الأكثر فعالية ، خصوصا عند اعتبار التأثيرات طويلة المدى . بالإضافة إلى ذلك ، فإن العلاج المعرفي السلوكي يمكن تحمله بشكل جيد ، كما أنه أقل تكلفة ، وتصحبه تعقيدات أقل إذا ما قورن بالعلاج الطبي الدوائي ، و مع ذلك ، يظل العلاج الطبي الدوائي هو العلاج القياسي للمشكلات النفسية المألوفة ، أو الشائعة .

هناك عدة أسباب تفسر علة أن العلاج المعرفي السلوكي يسعى لأن يكون الخط العلاجی الأول ، أو الخط العلاجي الأول البديل للعديد من المشكلات النفسية .

هناك اهتمام راسخ لدى شركات الأدوية بتطوير و بيع العلاجات الطبية ، لأنها مصدر كسب مادي كبير ، كما أن كثير من الناس يكسبون أموالا طائلة من إنتاج و بيع الأدوية الطبية ، على سبيل المثال : الباحثون الذين ينتجون الدواء ، و الباحثون و البائعون الذين يعملون في صناعة الأدوية ، و الأطباء والممرضات الذين يصفون هذه الأدوية . بالمقارنة ، فإن العلاج المعرفي السلوكي أقل ريحا، هذه العلاجات ينتجها الأخصائيون النفسيون كجزء من المشاريع البحثية ، إذا حالف الباحث الحظ ، فإنه قد يمنح جائزة ، أو منحة من مؤسسة قومية للصحة العقلية لاختبار فعالية هذا العلاج .

ومع ذلك، فإن هذه الجوائز ، أو المنح نادرة و من الصعب الحصول عليها . علاوة على ذلك، فإن التمويل الذي يقدم لهذه التجارب عبارة عن صرخة بعيدة من أرباح صناعة الأدوية .

نأمل في أن هذا الكتاب يساعد في نشر العلاج المعرفي السلوكي بين العامة المتعلمين .

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب العلاج المعرفي السلوكي pdf ترجمة فرحات بوزيان 

من المتعارف عليه أن العلاج الطبي الدوائي مفضل على التدخلات النفسية بسبب الخاصية ، أو الوصمة المصاحبة لعلم الأمراض النفسية . إن تناول قرص دواء لمشكلة ما يوحي بأن المشكلة ذات صلة بالحالة الطبية ، و هذا بدوره يحول السبب المفترض للمشكلة من سلوك المريض أو التفكير اللا تكيفي إلى اللا توازن الكيميائي الحيوي ، كما أن العلاج النفسي يخلص المريض من أعباء المسئولية . إن ربط المشكلات النفسية بالخلل التنظيمي الكيميائي الحيوي يتفق أيضا مع النموذج الطبي العام للمعاناة الإنسانية و يعطي انطباع بأن العلاج الطبي الدوائي يعالج أصل سبب المشكلة . إن المتخصصين في مجال العناية بالصحة العقلية يعرفون أن هذا بعيد عن الحقيقة ، حيث إن النماذج النفسية تقدم تفسيرات مصدقة من الناحية العلمية للمشكلات النفسية ، و من تم فان هذا الكتاب سوف يوزد لبقارئ بهذه النمادج النفسية المعاصرة .

أخيرا فإن تفضيل العلاج الطبي الدوائي على العلاجات النفسية يبدو مرتبطة بالافتراض الخطا بأن العلاج الطبي الدوائي له أساس علمي فائق مقارنة بالعلاجات النفسية .

لقد خضع العلاج الطبي الدوائي لفترات طويلة من البحث من اجل تحقيق السلامة و الفعالية بدأت هذه الاختبارات على الحيوانات ، و بعد ذلك تم تجريب العلاج على الإنسان .

على النقيض ، فإن عملية إعداد العلاج النفسي غير معروفة لكثير من الناس ، في هذا الكتاب ، نهدف إلى توضيح هذه العملية و إيجاز الأساس التجريبي لتنمية العلاج النفسي .

أعد هذا الكتاب للطلاب و الأطباء ، بالإضافة إلى صانعي السياسيات و المستهلكين الذين يريدون التعلم عن خيارات العلاج النفسي الفعالة . لم يكن القصد من هذا الكتاب هو كتابة كتاب يساعد الفرد ذاتيا ، و لكن الهدف هو تقديم دليل علاجى عملى يسير خطوة - خطوة وذلك لبعض الحالات النفسية الشائعة ، يقدم لأولئك الذين يرغبون في تعلم البدائل العلاجية النفسية للاضطرابات العقلية الشائعة 

إن اختيار الاضطرابات المذكورة في هذا الكتاب جاء عشوائية ، كما أن الكتاب لم يشمل اضطرابات هامة مثل اضطرابات الطعام ، و اضطرابات الشخصية ، و الاضطرابات الذهنية . علاوة على ذلك ، فإنني لم اجمع العديد من الأدبيات المتعلقة بالعلاج المعرفي السلوكي و لكن أزود القارئ بلقطات عن بعض النماذج و المداخل المتعلقة بالعلاج المعرفي السلوكي و تنميته.

إن هدف هذا الكتاب يتمثل في تقديم مقدمة مترابطة ، و موجهة بشكل عملي ، وتتناول بعض الأساليب الجديدة و البارزة للعلاج المعرفي السلوكي .

أنا شخصيا ، سوف استخدم هذا الكتاب عند تدريب الأطباء و الإشراف عليهم ، و استخدمه كطريقة لإحياء معرفته عن العلاج المعرفي السلوكي عن اضطراب معين . أتمنى أن تحزر أنت كقارئ حزوی .

فهرس و محتويات كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf 

المقدمة

الفصل الأول : الفكرة الرئيسية

الفصل الثاني : تفويض العقل

الفصل الثالث : مواجهة المخاوف المرضية ( الفوبيا)

الفصل الرابع : مقاومة الهلع ورهاب الخوف من الأماكن الشاغرة  

الفصل الخامس : مقاومة اضطراب القلق الاجتماعي

الفصل السادس : علاج اضطراب الوسواس القهري

الفصل السابع : التغلب على اضطراب القلق العام

الفصل الثامن: التعامل مع الاكتئاب الفصل التاسع : التغلب على مشكلات الكحول

الفصل العاشر: حل المشكلات الجنسية

الفصل الحادي عشر: التحكم في الألم

الفصل الثاني عشر: التحكم في النوم

المراجع

رابط تحميل كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب مدخل الى العلاجات المعرفية السلوكية pdf 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-