مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم pdf

 

مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم pdf
مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم pdf

مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم pdf

اليك مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم بعنوان العلاقات الاسرية لدى اسر تلاميذ ذوي صعوبات التعلم كما تدركها امهاتهم pdf 

دراسة وصفية استكشافية بمدرستين ابتدائيتين من ولاية الوادي الجزائر 

جامعة الشهيد حمه لخضر بالوادي السنة الجامعية 2017 - 2018 .

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على موضوع العلاقات الأسرية الذي أسر ذوي صعوبات التعلم, حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي الاستكشافي , باستعمال مقياس العلاقات الأسرية العالمي لى (Moos) الذي يسمح لنا بالكشف عن أبعاد العلاقات الأسرية داخل أسر لديها طفل يعاني من صعوبات تعلم أكاديمية ، وذلك بطرحنا التداول المحوري التالي:

- ما مستوى الأداء في العلاقات الأسرية بأبعادها الكلية العلاقات الأسرية , النمو الشخصي , التنظيم والضبط  لدى أسر ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية كما تدرکه أمهاتهم ؟

وبعد تطبيقنا المقياس العلاقات الأسرية على عينة الدراسة المتكونة من أمهات تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الأكاديمية عددها 45 أم (45  =ن), أظهرت الدراسة بما يلي :

- أداء متوسط إلى فرق المتوسط لعينة الدراسة على مقياس العلاقات الأسرية بأبعادها الثلاثة  وانعدام الفئة منخفضة الأذاء مع ارتفاع لفئة متوسطة الأداء الذي يعتبر مؤشرا ايجابيا للعلاقة الأسرية لدى عينة الدراسة .

-ارتفاع المتوسط الحسابي لبعد العلاقات الأسرية عن المتوسط القرضي . والتفاوت بين الأبعاد المكونة لهذا البعد حيث يعتبر بعد التماسك الأكثر ارتفاعا في الفئة مرتفعة  الاداء

- ارتفاع المتوسط الحسابي لبعد النمو الشخصي عن المتوسط الفرضي وارتفاع وتفاوت بين مكونات البعد , وارتفاع بعد التوجيه نحو التحصيل عن باقي الأبعاد مع انخفاض واضح عن المتوسط لبعد التوجيه العظي الثقافي .

- الأداء المتوسط لعينة الدراسة على بعد التنظيم والضبط والتقارب بينهما كبعدين المقياس التنظيم والضيط.

محتوى المذكرة

أسر ذوي صعوبات التعلم بواقضت الدراسة تتناول موضوعها في جزئين : الجزء الأول نظري حيث تضمن ثلاثة فصول:

شمل الفصل الأول الإشكالية وتساؤلات الدراسة , وأسباب اختيار الموضوع  وأهداف الدراسة ، والتعريفات الإجرائية لمفاهيم الدارسة .

الفصل الثاني تضمن النقاط التالية : مفهوم الأسرة ، حيث تعرضنا فيه لأنماط و خصائص الأسرة والعوامل المحددة لها ، ثم تعرضنا لنظريات الأسرة وتناولنا أهمها وما يخدمنا في هذه الدراسة , ثم تناولنا التفاعل الأسري ونظرياته , ومستوياته , ومراحله ثم عرضنا الاتصال والتواصل بتعريفهما ثم اضطرابات الاتصال نظرياته .

الفصل الثالث كان لصعوبات التعلم حيث شمل عشر عناصر مهمة للتعريف بها وتحديد هذه الفئة , ابتداء من التطور التاريخي لتناول صعوبات التعلم  ثم مفهومها , ثم عرضنا مفاهيم مشابهة ومرتبطة بها , ثم محكات التشخيص والنظريات المفسرة لصعوبات التعلم , مظاهر وخصائص ذوي صعوبات التعلم تصنيفات صعوبات التعلم الأسباب المحتملة لحدوث صعوبات التعلم و أهمية الكشف المبكر لذوي صعوبات التعلم وثم ختاما للفصل بأثر الصعوية على العلاقة الأسرية.

الجزء الثاني الجانب التطبيقي للدراسة وشمل فصلين :

الفصل الرابع حيث تعرضنا فيه إلى الجانب المنهجي المنيع في هذه الدراسة بداية بالمنهج المتبع في هذه الدراسة حيث اعتمدنا المنهج الوصفي الاستكشافي والدراسة الاستطلاعية لعينة الدراسة ومكان إجرائها حيث كانت عينة قصدية من مؤسستين تربويتين من مدينة الوادي أمهات التلاميذ يعانون صعوبات تعلم أكاديمية من السنوات الثالثة والرابعة والخامسة ابتدائي , والتعريف بأداة الدراسة " مقياس موس MOOS " للعلاقات الأسرية وحساب الخصائص السيكوميترية .

ثم الفصل الخامس قدمنا فيه عرض نتائج الدراسة ومناقشتها لننهي الفصل بخلاصة  عامة لنتائج الدراسة وجملة من الاقتراحات.

أسباب اختيار موضوع صعوبات التعلم :

1- إن الانتشار الواسع لصعوبات التعلم في الآونة الأخيرة , أو بالأحرى الانشغال بها في مدارسنا حديثا رغم قدم الظاهرة , واهتمام الأسر بهذه الظاهرة , وتوافد بعضهم للعيادة الطلب المساعدة ..جعلنا نهتم بهذا المجال والإطلاع المعمق في هذه الأبحاث التي تناولت الظاهرة وأسبابها وخاصة ما يتعلق بالأسرة. 2- برغم الاهتمام الواسع بصعوبات التعلم وأسبابها والدراسات والمراجع الكثيرة , إلا إننا وعلى حسب علمنا وفي حدود بحثنا واطلاعنا لم نجد دراسة أو كتاب تناول الصعوبات التعليمية في إطار العلاقات الأسرية وأبعادها .

3- استقبالنا وبشكل شبه يومي في الممارسة العيادية لأطفال وتلاميذ ذوي صعوبات التعلم في العيادة والعمل معهم دون الاستغناء عن دور والديهم وخاصة الأم سواء في التشخيصأو العلاج .

4 - اهتمام الأبحاث بظاهرة صعوبات التعلم بالشكل التقني لها واهمال البيئة الأسرية .

أهداف الدراسة

1 - الكشف عن ظاهرة صعوبات التعلم الأكاديمية في إطار متغير العلاقات الأسرية .

2 - الكشف عن أبعاد العلاقات الأسرية التماسك , حرية التعبير عن المشاعر وصراع التفاعل الأسري .

3 - الكشف عن أبعاد النمو الشخصي ضمن العلاقات الأسرية .

4 - الكشف عن العلاقات الأسرية في أبعاد الضبط والتنظيم .

5- دفع هذا النوع من الدراسات في إطار المتغير الأسري للبحث أكثر في العلاقات والتفاعلات الأسرية .

رابط التحميل مذكرة ماستر عن صعوبات التعلم pdf من هنا

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل رسالة ماجستير عن صعوبات التعلم pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-