العلاج المعرفي السلوكي و العناد pdf

العلاج المعرفي السلوكي و العناد pdf
العلاج المعرفي السلوكي و العناد pdf


العلاج المعرفي السلوكي و العناد pdf

عنوان الدراسة : أثر العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب العناد الشارد pdf

العينة :  طالبات المرحلة الابتدائية

اعداد د بسمة كريم شامخ و د هدية جاسم حسن

مجلة الاستاذ العدد 204 المجلد الاول 2012 م 1434 ه

ملخص البحث

تعد مشكلة اضطراب العناد الشارد من أهم وأبرز المشكلات التي تواجه الأسرة والمجتمع، وإن الزيادة في الانتشار تشكل خطرا كبيرا على أمن المجتمع واستقراره، أذ يعد العلاج المعرفي السلوكي الأكثر فاعلية في علاج الاضطرابات النفسية ومنها اضطراب العناد الشارد حيث تقل بدرجة كبيرة احتمالات حدوث انتكاسة بعد الانتهاء من استخدامه، وقد يرجع ذلك إلى أنه يستخدم استراتيجيات للمواجهة يتم التدريب خلال البرنامج العلاجي، كما أنه يركز على المكونات المعرفية والانفعالية والسلوكية التي يتضمنها اضطراب العناد الشارد ، ومن ثم تتنوع التقنيات المستخدمة خلال البرنامج العلاجي.

إذ يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب العناد الشارد. وقد عرضت الباحثتان مجموعة من نظريات العلاج المعرفي السلوكي ومنها نظرية (ألس) العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي ونظرية( آرون بيك) العلاج المعرفي السلوكي ونظرية ( مكينبوم ) تعديل السلوك المعرفي وعرضت أيضا اتجاه التحليل النفسي والاتجاه السلوكي للبرنامج العلاجي واضطراب العناد الشارد وقد تبنت الباحثتان في بناء المقياس والبرنامج العلاجي نظرية ( آرون بيك & ميكنبوم) للعلاج المعرفي السلوكي في البحث الحالي أما المنهج الذي أتبعه البحث الحالي هو المنهج التجريبي وذلك من خلال استخدام مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، أما بالنسبة للعينات فقد اشتملت عينة بناء أداتا البحث على طالبات المرحلة الابتدائية تم اختيارهم عشوائيا أذ بلغت (400) طالبة.

أما عينة تطبيق البرنامج فقد تم استخدام أسلوب العينة القصدية في اختيار عينة البحث الحالي ، وقد بلغ عدد الطالبات (۲۰۰) وقد حصلت الباحثتان على عدد من الطالبات الذين يعانون من اضطراب العناد الشارد ، وتم اختيار (۳۰) طالبة ، إذ تم تقسيمهن على مجموعتين : (تجريبية وضابطة) بعد أن أجرى التكافؤ بين أفراد المجموعتين على أساس درجات أفراد المجموعتين على مقياس اضطراب العناد الشارد والعمر والتحصيل.

الخصائص السيكومترية المستخدمة في البحث الحالي هو الصدق الظاهري وصدق البناء أما الثبات فقد أستخرج بطريقة إعادة الاختيار و طريقة التجزئة الصفية .

أما بالنسبة لتحديد أولويات البرنامج العلاجي فقد تم جدولة مجالات مقياس اضطراب العناد الشارد على الجلسات بناء على شدتها وتكرارها، أما التقنيات المستخدمة في البرنامج العلاجي إعادة البناء المعرفي و مراقبة الذات و التعليم الذاتي و التعزيز الذاتي والنشاط اليومي.

وتحقيقا لأهداف البحث الحالي فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية و متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي ، ولصالح أفراد المجموعة التجريبية وهذا يدل أن البرنامج العلاجي في البحث الحالي كان له أثر كبير وواضح على أفراد المجموعة التجريبية ، وبناء على نتائج البحث الحالي فقد خرج ببعض التوصيات والمقترحات.

اهمية البحث

- إن البحث الحالي يستخدم برنامج في العلاج النفسي ليكون جنبا إلى جنب مع العلاج الطبي في علاج الاضطرابات بصورة عامة واضطراب العناد الشارد بصورة خاصة .

- إن العلاج المعرفي السلوكي قد حقق الكثير من النتائج الايجابية في علاج مختلف

الاضطرابات النفسية ، كما أكدت ذلك الكثير من الدراسات .

- الاهتمام بشريحة طالبات المرحلة الابتدائية وتوظيف كل جهد من شأنه أن يسهم في إعادة تأهيلهن .

- إعداد برنامج في العلاج المعرفي السلوكي يمكن أن يفيد وزارة التربية بشكل خاص.

- بناء أداة لقياس اضطراب العناد الشارد يمكن أن يفيد وزارة التربية، لاسيما أن هذه الأداة معدة لفئة طالبات المرحلة الابتدائية .

- إمكانية التوصل إلى نتائج تكمن فائدتها في تطبيق تقنيات العلاج المعرفي السلوكي في مراكز التأهيل النفسي والمستشفيات النفسية .

هدف البحث وفرضياته:

يستهدف البحث الحالي التعرف على أثر العلاج المعرفي السلوكي في خفض اضطراب العناد الشارد، ويمكن التحقق من ذلك، من خلال الفرضيات الآتية :

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة في الاختبار

القبلي والبعدي على مقياس اضطراب العناد الشارد.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس العناد الشارد .

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس اضطراب العناد الشارد بعد تطبيق البرنامج العلاجي في الاختبار البعدي.

حدود البحث:

يتحدد البحث الحالي با طالبات المرحلة الابتدائية للصفوف الخامس والسادس المدارس المركز في بغداد أي المديريات الثلاثة العامة لتربية بغداد/ الرصافة) .

رابط تحميل الدراسة كاملة : العلاج المعرفي السلوكي و العناد pdf من هنا 

وفي موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب العلاج المعرفي السلوكي pdf 





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-