محاضرات في علم النفس المرضي pdf

 محاضرات في علم النفس المرضي pdf

اعداد دكتوراه ابراهيمي اسماء 

المستوى سنة الثانية 2 علم النفس 

محاضرات في علم النفس المرضي pdf
محاضرات في علم النفس المرضي pdf

تاريخ علم النفس المرضي

عرف الاضطراب النفسي والعقلي منذ قديم الزمان وظهرت عدة محاولات لفهم وتأمل أعراضها والتعرف على أسبابها إذا كانت تنسب في البداية لتملك من قبل الأرواح الشريرة أو الشياطين التي لهل القدرة على أن تلج إلى جسد الإنسان فتسبب له اضطرابات عقلية ونفسية .

وبعدها أصبح ينظر إليهم باعتبارهم سحرة يودعون في السجون ويتعرضون للتعذيب وللاضطهاد وتوالت هذه التفسيرات عبر التاريخ في مختلف الحضارات حتى نادى الطبيب الفرنسي "فيليب بينيل Pinel" سنة 1793 بضرورة البحث عن أسباب الأمراض العقلية في البنى البيويو جية والفيسيولوجية للمريض وليس في القوى العيبية الميتافيزيقية .

استعمل مصطلح علم النفس المرضي Psychopathologie بداية في ألمانيا سنة 1878 عن طريق "ايمنغوس Emminghaus" و"جنزريك» Janzarik " غير أنه كان يوازي بالطب العقلي الاكلينيكي، وظهر علما النفس المرضي فيما بعد كفرع قائم بذاته في بداية القرن العشرين بفرنسا أين أخذ علم النفس حينها منحى علميا عزل عن المرض العقلي وابتعد بالتالي عن منهج الطبي الفلسفي وقام "ريبو T.Ribot " من خلال استناده على علم النفس العلمي بابتكار المنهج الباتولوجي (

La methode pathologique) الذي سعى لفهم علم النفس السواء من خلال دراسته اللاسواء فنتج عنه" Psychologie pathologique " كفرع من فروع علم النفس العلمي ، وتم بعدها التخلي عن هذا  المصطلح لصالح مصطلح علم النفس المرضي تجنبا للغموض الذي كان يلف علم نفس الباتولوجيا وباتولوجيه علم النفس، علم النفس السواء والمرضي

وانفصل علم النفس المرضي كفرع خاص بعيد عن الطب العقلي بالرغم من تقارب میادین نشاط ومواضيع بحث هذا الأخير بعلم النفس المرضي.

وتحددت أهداف وميادين ومنهجية علم النفس المرضي شيئا فشيئا بفضل الجهود المتواصلة للمختصين.

تعريف علم النفس المرضي

علم النفس المرضي هو أحد فروع علم النفس العام يعتني بدراسة الأمراض النفسية، وهو دراسة علمية تزيل الغموض عن أسرار هذه الأمراض ومناهج البحث فيها، وقضية التشخيص Diagnostic وأساليب الكشف عن هذه الاضطرابات من ملاحظة ومقابلة .

كما اهتم علم النفس المرضي بدراسته جميع أنواع الاضطرابات والأمراض التي تعوق الفرد عن التوافق مع نفسه ومع البيئة والمحيط الاجتماعي الذي فيه سواء كانت هذه الاضطرابات وجدانية ، عقلية أو نفسية جسمية. حيث تؤدي هذه الاضطرابات إلى فقدان التوازن الجزئي أو الكلي مع المحيط.

رابط تحميل محاضرات في علم النفس المرضي pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل محاضرات علم نفس الطفل و المراهق pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-