التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf

التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf
التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf 

التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf 

عنوان الدراسة كاملا : 

فاعلية برنامج قائم على الاثراء النفسي في تحسين الكفاءة الاجتماعية و خفض سلوك التنمر المدرسي لدى المتنمرين دوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية 

اعداد د امل عبد المنعم محمد على حبيب 

ملخص الدراسة عن التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf 

هدفت الدراسة إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمر المدرسي لدى التلاميذ المتنمرين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج قائم على الإثراء النفسي وفقا لأبعاد نموذج "سيد

عثمان" ، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة وتلميذة من المتنمرين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدارس مدينة بنها ، واشتملت أدوات الدراسة على اختبار الذكاء المصور واختبار الفهم القرائي واختبار "بندر جشطلت" البصري الحرکی ومقياس " وكسلر" لتحديد ذوي صعوبات التعلم ، بالإضافة إلى المقاييس الخاصة بمتغيرات الدراسة وهما مقياسي التنمر المدرسي والكفاءة الأجتماعية .

وقد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبية - ضابطة) حيث طبق البرنامج على تلاميذ المجموعة التجريبية ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطی درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى في جميع أبعاد الكفاءة الاجتماعية باستثناء بعد القيادة لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في أبعاد التنمر المدرسي في التطبيق البعدي لصالح متوسط درجات المجموعة الضابطة .

اهداف دراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى تحسين الكفاءة الاجتماعية وخفض سلوك التنمر المدرسي لدى التلاميذ المتنمرين ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية من خلال إعداد برنامج قائم على الإثراء النفسي وفقا لأبعاد نموذج "سيد عثمان" (الاستجابة للاستجابة المرونة - الغني- التنوع الاتساع).

أهمية الدراسة:

تتمثل أهمية الدراسة الحالية في: 

- الأهمية النظرية:

- إلقاء الضوء على الخصائص النفسية والاجتماعية لذوي صعوبات التعلم، وإبراز كيفية تقديم المساعدة اللازمة لهم من خلال البرامج التدريبية

- إغناء الأطر النظرية العربية بمعلومات وفيرة عن ظاهرة التنمر المدرسي باعتباره مفهوم حديث على التراث النفسي العربي.

- تناول ظاهرتين خطيرتين تؤثر بصورة مباشرة على تحصيل التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وخصائصهم الانفعالية والاجتماعية.

- إبراز أهمية التخلي عن الممارسات التقليدية عديمة الجدوى في عملية التعلم، وضرورة ما يجب أن تكون عليه بيئة التعلم من خلال مجموعة من الأنشطة المتنوعة المثيرة لاهتمام التلميذ، واستراتيجيات تدريسية تتفق واحتياجاته يتغلب من خلالها على الصعوبات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية .

- الأهمية التطبيقية:

- رعاية ذوي صعوبات التعلم ومراعاة الفروق الفردية وبالتالى تعزيز المفهوم الحديث للتربية.

- تهيئة ظروف انفعالية واجتماعية ملائمة للتلميذ ذي الصعوبة في التعلم الإظهار استعداداته واستثمار قدراته.

- تناول مرحلة هامة من مراحل النمو هي مرحلة الطفولة المتوسطة، والتي تتركز فيها العديد من الصعوبات الأكاديمية والنفسية والاجتماعية لدى التلميذ صاحب الصعوبة في التعلم.

- إثراء شخصية التلميذ صاحب الصعوبة في التعلم وتنميتها بكافة جوانبها المعرفية والانفعالية والاجتماعية حتى نصل به إلى مستوى النمو المتوقع.

- إن القصور النفسي والاجتماعي يمثل عائقا في طريق تقدم التلميذ ذي الصعوبة في التعلم، وقد يؤدي به إلى الرسوب والتسرب من المدرسة، حيث يؤثر على تحصيله واستيعابه في جميع المواد الدراسية، وقد يمثل إزالة هذا العائق خطوة في سبيل رفع المستوى التحصیلی لهذا التلميذ وتقليل الفاقد التعليمي.

- الاستفادة من البرنامج - بعد التحقق من فاعليته - من جانب القائمين على العملية التعليمية في التغلب على الصعوبات الأكاديمية والسلوكيات اللاتكيفية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.

رابط تحميل دراسة حول التنمر المدرسي لدى تلاميذ الابتدائي pdf  من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل استبيان التنمر المدرسي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-