دراسات سابقة عن الزهايمرpdf

دراسات سابقة عن الزهايمرpdf
دراسات سابقة عن الزهايمر pdf

اليك مجموعة من دراسات سابقة عن الزهايمر و هي كما يلي : 

دراسات سابقة عن الزهايمر pdf

الاحكام الفقهية المتعلقة بوضوء مريض الزهايمر و صلاته pdf 

اعداد دكتور محمد بن لواح الرقاص 

ملخص الدراسة

مرض الزهايمر من الأمراض التي تصيب عقل الإنسان، وتؤدي إلى خلل في وظائف العقل والتي تنعكس سلبا على بقية أعضاء الجسم، وأيضا يؤثر المرض في تكليف المصاب به بالأحكام الشرعية، ومرض الزهايمر من الأمراض الشائعة الحدوث على درجات مختلفة، ومريض الزهايمر يمر خلال المرض بمراحل مختلفة تختلف فيها قوة العقل والإدراك، وهو بحاجة إلى معرفة الحكم الشرعي فيما يختص بوضوئه وصلاته كوما  تتكرر عليه في اليوم خمس مرات، حيث إن المرض بمراحله يؤثر على إدراكه ووظائف أعضائه مما يتطلب معرفة الأحكام الشرعية المتعلقة بوضوئه وصلاته فيما يختصت به دون غيره، لذلك جعلت هذا البحث لمعرفة الأحكام المتعلقة بوضوء مريض الزهايمر وصلاته حال إصابته بالمرض، وتتمثل أهمية دراسة: "الأحكام الفقهية المتعلقة بوضوء مريض الزهايمر وصلاته " في كون الوضوء والصلاة من العبادات التي تتكرر يومية في حياة المسلم ومطلوبة منه شرعا، وهي تتعلق بذات المكلف ولا تحوز فيها النيابة، ولذا كانت معرفة الأحكام المتعلقة بها لمريض الزهايمر وموطن التيسير فيها مما لا بد منه.

الكلمات المفتاحية: الأحكام الفقهية – مريض الزهايمر - الوضوء - الصلاة.

رابط تحميل الدراسة من هنا 

اضطرابات التسمية الشفهية الناجمة عن الاصابات العصبية 

دراسة مقارنة بين الحبسة و الزهايمر 

تاليف ثميلة بن طالب و امال قاسمي 

سنة النشر 2022

ملخص الدراسة :

تهدف الدراسة الحالية إلى التقصي عن اضطرابات التسمية الشفهية والتي تتمثل في صعوبة استحضار الكلمة المناسبة عند الطلب عند المصابين بالحبسة والزهايمر، وذلك بتطبيق اختبار التسمية الشفهية do60 للباحث joel macoir والذي قمنا بتكييفه على البيئة الجزائرية.

وقد اشتملت العينة على 18 حالة تعاني من اضطرابات عصبية (حبسة زهايمر ) تتراوح أعمارهم بين 40-85 سنة من الجنسين.

وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من الناحية الكمية من حيث معدل الإجابات الصحيحة عند الحبسي والزهايمر، حيث أن الإجابات الصحيحة لحالات الحيسة نمساوي تقريبا الإجابات الصحيحة لحالات الزهايمر.

أما من الناحية النوعية فنلاحظ فروق من حيث طبيعة الأخطاء والتي تختلف على حسب نوع الإضطراب العصبي.

كلمات مفتاحية: الحبسة، الزهايمر، التسمية الشفهية، اضطرابات التسمية الشفهية ، اختبار التسمية الشفهية.

- الفرضيات:

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية لاضطرابات التسمية عند الحبسي والزهايمر.

- تختلف طبيعة أخطاء التسمية على حسب نوع الاضطراب العصبي.

- أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى:

- رصد اضطرابات التسمية الشفهية التي تعاني منها حالات الحبسة والزهايمر.

- تساعد هذه الدراسة على الكشف عن أصل وطبيعة أخطاء التسمية الشفهية في حالة الحبسة والزهايمر. - توظيف نتائج هذه الدراسة في توعية وتبصير المختصين والباحثين في هذا المجال إلى ضرورة الاهتمام بهذا الموضوع، بهدف الوصول الى سبل علاجية ملائمة و فعالة في حالات الإصابات العصبية تلك.

- أهمية الدراسة:

تهتم الدراسة بالتسمية الشفهية واضطراباتها في حالات الإصابات العصبية (الحبسة والزهايمر نموذجا) فالموضوع يعد إثراء المجال البحوث الجزائرية المتعلقة بالاضطرابات العصبية عند الراشد، وخاصة تلك المتعلقة بالتسمية، للتعرف أكثر عن اضطراباتها، وطبيعتها، لمحاولة الوصول لسبل علاجية ناجحة. وكذا تسليط الضوء على هذه الفئة التي تعرف تزايدا وانتشارا كبيرا في مجتمعنا (خاصة فئة الزهايمر).

رابط تحميل الدراسة من هنا 

تصنيف الصور الطبية لمرض الزهايمر باستعمال تقنيات التعلم العميق pdf

اعداد شهد هيثم علي و احمد طالب عبد الامير 

الملخص

 تلعب الصور الطبية دورا مهما في التشخيص السريري وعلاج الطبيب والتدريس والبحث وما إلى ذلك. يعد مرض الزهايمر هو النوع الأكثر شيوعا من الخرف، يبدأ عادة في منتصف العمر أو الشيخوخة، عن طريق تراكم البروتين في الخلايا العصبية وحولها ويؤدي إلى تدهور مطرد في الذاكرة. يتم تصنيف المرضى في المرحلة الأولى من مرض الزهايمر ( Alzheimer's disease (AD علي انهم يعانون من ضعف ادراکی معتدل Mild Cognitive ( Impairment (MCI ، يعتبر الضعف الادراكي المعتدل MCI يعتبر المرحلة البادرية لمرض الزهايمر يعد تحديد موضوعات ال MCI المعرضون لخطر كبير للتحول الى AD أمرا ضروريا للعلاجات الفعالة فهنالك مرضی MCI  يتحولون الى AD وهنالك من يضل مستقر MCI-nic) Mild cognitive impairment non-converted) فليس كل MCI يتحولون الى AD تم استخدام خوارزمية التعلم العميق (CNN) لتصنيف صور مرضی (MCI) على إنهم مرضی سيتطورون الى زهايمر

MCI-c) Mild cognitive impairment converted)، أو مرضی MCI) مستقرين ( MCI-nc) ، حيث يعد هذا النوع احد اهم انواع التصنيف، وذلك لان MCI يعتبر نافذة تدخلية لوقف التقدم المرضى للمرض لأخذ التدابير الوقائية قدر الامكان حتى قبل حدوث تلف الدماغ الذي لايمكن اصلاحه. آن هدف هذا البحث هي انشاء نموذج كفوء مطور يساعد الأطباء في تعزيز دقة وسرعة اكتشاف مرض الزهايمر (AD) لأنه أمر مهم البدء العلاج الفعال من أجل ابطاء أو منع تطور المرض وبالتالي يمكن للمرضى الحفاظ على استقلاليتهم لفترة أطول.

ان طريقة المعالجة المسبقة لصور مرضی MCI التي تطرق اليها الباحث واعداد وتهيئة خوارزمية Convolutional (Neural Network (CNN في عملية التعلم العميق أدت إلى انشاء نموذج دقته تصل الى %  96.67.

الكلمات المفتاحية البيانات الطبية، الشبكة العصبية الالتفافية، التعلم العميق، الضعف الادراكي المستقر MCI-NC ، الضعف الادراكي الغير مستقرMCI-C ، مرض الزهايمر AD.

رابط تحميل الدراسة من هنا

الاكتشاف المبكر لمرض الزهايمر لدى البالغين من متلازمة داون في ضوء نظرية العقل pdf 

اعداد منار محمد محمود خضر 

المستخلص :

استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (20) مشاركا مقسمين إلى مجموعتين، الأولى: وهي عينة البالغين من ذوي متلازمة داون وقوامها (10) مرضى منهم (8) من الذكور، و(2) من الإناث ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 40:30 ) بمتوسط قدره (36833) سنة، والثانية: وهي عينة الأسوياء (الأصحاء) وقوامها (10) مشاركين منهم (7) من الذكور، و(3) من الإناث ممن تراوحت أعمارهم ما بين ( 40:30 ) عاما بمتوسط قدره (38800) سنة، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس الاكتشاف المبكر للأزهايمر (إعداد/ الباحثة)، واختبار الحالة العقلية المصغر (اختبار فلوشتاین) (إعداد(1975 ,Folstein /، ومقياس التقييم الإكلينيكي للتدهور العقلي (إعداد ,Morris / (1993، واختبار مهام نظرية العقل البالغين (إعداد/ الباحثة).

وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطی رتب درجات الأسوياء والبالغين من ذوي متلازمة داون في مقياس الاكتشاف المبكر للأزهايمر في اتجاه الأسوياء، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.002) بين متوسطی رتب درجات الأسوياء والبالغين من ذوي متلازمة داون في اختبار الحالة العقلية المصغر اختبار فلوشتاین) في اتجاه الأسوياء، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05 بين متوسطی رتب درجات الأسوياء والبالغين من ذوي متلازمة داون في مقياس التقييم الإكلينيكي للتدهور العقلي في اتجاه الأسوياء، ووجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0.05 بين متوسطی رتب درجات الأسوياء والبالغين من ذوي متلازمة داون في اختبار مهام نظرية العقل للبالغين في اتجاه الأسوياء.

الكلمات المفتاحية: الاكتشاف المبكر، مرض الأزهايمر، متلازمة داون، نظرية العقل.

رابط التحميل من هنا 

المتغيرات البيئية و النفسية المرتبطة بمرض الزهايمر و ميكانيزم التوافق النفسي و البيئي لدى المرضى pdf

تحليل مقارن للدكور و الاناث 

اعداد بشرى رمزي وديع ابراهيم و احمد مصطفى العتيق و هالة ابراهيم عوض الله 

مستخلص الدراسة 

يعد مرض الزهايمر من أهم أمراض الشيخوخة وأخطرها في الانتشار، والمتوقع أن يصل عددهم نحو (150) مليون شخص خلال السنوات القادمة ومما يزيد من خطورة هذا المرض ارتفاع معدل متوسط الأعمار في العديد من الدول المتقدمة في ظل التطورات الحديثة مما ساعد على انتشار المرض، وهدفت الدراسة إلى إجراء تحليل مقارن بين الذكور والاناث من مرضي ألزهايمر لدراسة المتغيرات البيئية والنفسية المرتبطة بمرض آل زهايمر وميكانيزم التوافق النفسي والبيئي لدي المرضي.

واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج المقارنة بين الذكور والاناث عينة الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة من الأفراد مرضى الزهايمر والمترددين للعلاج في المستشفيات الحكومية بجمهورية مصر العربية، وتوصلت الدراسة إلي: وجود فروق بين الذكور والإناث في الإضطرابات السيكوسوماتية لصالح الإناث، وجود ارتباط دال إحصائيا عکسی بین الاكتئاب، والذاكرة وكل من (التوافق الذاتي- التوافق الصحيالتوافق الاجتماعي - التوافق المنزلي - الدرجة الكلية للتوافق، عدم وجود فروق بين رتب أفراد المجموعة التجريبية الأبعاد التوافق الذاتي، التوافق الصحي التوافق الإجتماعي، التوافق المنزلي بين القياس البعدي والقياس التتبعی، عدم وجود فروق في أبعاد التوافق الذاتي، التوافق الصحى التوافق الإجتماعي، التوافق المنزلي التوافق الذاتي لدى عينتي الدراسة من مرضی الزهايمر الذكور والإناث.

رابط تحميل الدراسة من هنا

و في موضوع دات صلة ، يمكنك تحميل رسالة ماجستير عن الزهايمرpdf




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-