LA PSYCHOLOGIE-DZ LA PSYCHOLOGIE-DZ

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تحميل إختبار رسم العائلة بصيغة PDF

تحميل إختبار رسم العائلة بصيغة PDF  أو DOC 


تحميل إختبار رسم العائلة بصيغة PDF
تحميل إختبار رسم العائلة بصيغة PDF  




مما لاشك فيه، أن الرسم يعتبر من الأنشطة التي يمارسها الطفل بتلقائية، محاولا من خلاله أن يعبر عن رغباته وحاجاته، وإحساسه بالأشياء، والأحداث المحيطة به، ولا يتوقف هذا النشاط على مجرد تشكيل للأشكال وتخطيطها، بل يحاول من خلالها إعطاء المعنى الذي يليق بها، سواء كان هذا المعنى بدلالة لفظية كلامية أو رمزية، لتكون رسالة ينقل من خلالها واقعة النفسي أو الانفعالي أو العاطفي، وحتى المعرفي، إلى من يقرأ رسمه، حيث يقول "انجلهارت"  في هذاالصدد: "إن الرسم الذي ينجزه الطفل هو بالأساس موجه نحو الآخر، فالطفل من خلال الصور التي يقدمها لنا للمشاهدة- ينقل إلينا محتوى تمثلاته، إذ يتحول الرسم إلى أداة للتواصل"
. فالرسم إلى جانب الكلام يعتبران الوسيلتين الأقرب من الطفل واللتين يستعملهما من أجل التواصل مع الآخر والكشف عن كوامنه و الإفصاح عن مخزونه النفسي.

و قبل أن يكون "رسم العائلة" اختبارا في حد ذاته، نقيس من خلاله تصور الطفل، وهو اماته، عواطفه، وانفعالاته، وميوله، وصراعاته نحو والديه أو أحدهما أو مع إخوته، ونوعية العلاقات التي يمكن أن تحدث وسط عائلته، فإنه نوع من الرسم، يعبر عن شيء ما لدي الطفل، كما يعتبر تعبيرا عن موضوع ما أيضا. واعتبارا من توجه كل من "فالون"، "كومبيي" و"أنجلهارت" فإنه بالنسبة للمفحوص هو أن "يحكي الرسم من أكون، لأن حركاتي هي ملك لي ولأن الآثار المنتجة هي تعبير وترجمة آنية لوجودي الفكري والداخلي".
 ويعبر هذا عن الاتصال الرمزي الذي يحدث بين المفحوص والفاحص عن طريق الرسم، لأنه سيتحول إلى أداة يعبر بها عن حالته النفسية، عن حالة هي حاضرة الآن والتي لا تخلو من آثار عن تاريخ الحالة. فهو الأداة التي تستطيع تمثيل ما يستحضره من مواضيع ماضية الآن، أي أثناء الجلسة

و لمزيد من المعلومات المهمة حول إختبار رسم العائلة ، ننصحك بتحميل مذكرة PDF بعنوان تقنين إختبار رسم العائلة بإستخدام تقنية رسم العائلة المتخيلة و الحقيقية إضغط هنا 

ويتعلق الرسم أيضا بالموضوع المرسوم، ذلك أنه لا يعني توصيل شيء ما للأخر إذا ما اعتبرناه لغة تواصلية بين الطفل والأخر - بل إن العوامل المستخدمة في الرسم كالذكريات، الإدراك ، الصور كلها مقتبسة من الموضوع- فغالبا ما يحاول الرسم إعادة إنتاج للحقائق، وذلك بأخذ بعض من مظاهر الموضوع المقدم أو أحدها، ليجعلها تطابق الواقع بشكل أو بآخر. فهو عبارة عن استحضار للذكريات نعتبرها حقائق عن طريق تمثلها ثم تمثيلها ليجعلها تطابق تلك الحقائق في الواقع بشكل أو بآخر "
(16; 1990; Wallon ;et all) .

ويعتبر "موريس بورو" Porot) ،(1965 أن "اختبار رسم العائلة من المواضيع البسيطة والسهلة الاستخدام، لأنها تسهل الدخول إلى حقائق الأحاسيس التي خبرها المفحوص إزاء عائلته وإلى المكانة التي يفكر أن يحتلها ضمن هذه الأخيرة.
(16 ;1990, Wallon ; et all)

ولابد من التذكير، بأنه (أي اختبار العائلة) يفهم الكيفية التي يمثل بها الطفل عائلته، بمعنى آخر، أن نتمعن في الحقيقة النفسية التي يحملها عن هذه العائلة. ومن خلاله يتم اكتشاف الحقيقة الذاتية اللمفحوص والصورة المتكونة لديه عن عائلته، بواسطة الشكل الذي أعاد تمثيلها لها في هواماته..

يرسم معظم الأطفال عائلتهم مباشرة عقب استجابتهم للتعليمة، بحسب المعطيات الذاتية التي يملكونها، أي عائلة تتطابق ورغبة ما. إذ تصبح لدينا وسيلة للكشف عن الدوافع الداخلية للطفل، وعن "ميوله العاطفية" (41; 1970 ;(Corman (L ، لا تتطلب إلا مقارنة هذه العائلة الذاتية مع العائلة الحقيقية فقط حسب تعبير "كورمان" الذي يميز بين نوعين من الميول العاطفية: الإيجابية والسلبية. فالميول الإيجابية: تعني توظيف وتقدير الطفل للموضوع المقصود .
أما الميول السلبية: فهي تؤدي إلى عدم التوظيف وعدم التقدير الموضوع.

و من خلال المطبوعة التالية  التي ستجدون رابط تحميلها في الأسفل ، حاولنا عرض الكيفية التي  يمكن من خلالها فهم بعض رموز

 التي قد يتضمنها  الرسم


روابط تحميل  تحميل إختبار رسم العائلة بصيغة PDF  


التحميل من السيرفر الاول 

من هنا  او  من هنا  او  من هنا  

التحميل من السيرفر الثاني 

من هنا 


مواضيع ذات صلة 

- إختبار رسم الشجرة PDF  


- إختبار رسم الرجل PDF 


عن الكاتب

Billal Psycho

التعليقات

https://www.psyco-dz.info/p/blog-page_98.htmlimage105942.html

جميع الحقوق محفوظة

LA PSYCHOLOGIE-DZ