U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

ميادين علم النفس - بحث pdf

ميادين علم النفس 

 بحث PDF

ميادين علم النفس - بحث pdf
ميادين علم النفس - بحث pdf


الكلمات الدلالية :

ميادين علم النفس ، ميادين علم النفس pdf


عرف علم النفس منذ نشأته الأولى توفرا في الأطروحات الفكرية و النظريات و كذا التطبيقات من ذلك تفرعت ميادينه و تعددت وإتخدت أساليب و مناهج اسست قواعد تفسير السلوك الإنساني .
سنحاول في هذه التدوينة تقديم أبرز الميادين التي عرفها علم النفس وذلك بصفة مختصرة ، على أن تكون بشكل مفصل ومطول في التدوينات اللاحقة .

-       علم النفس التجريبي

ميدان الدراسة الوظائف الكبرى من ذاكرة ، الإنتباه و اللغة ،موضوعه إيجاد قوانين عامة بالإرتكاز على التجريب ،خطواته التجريبية معالجة المعطيات و الإحصاء ،إستراتجياته الأساسية وضع أشخاص متشابهين في وضعيات مختلفة وملاحظة نتائج ذلك .

-       علم النفس الفارقي

ليس له ميدان معين ، موضوعه إبراز الفروق بين الأشخاص و البحث عن القوانين العامة المتعلقة بذلك ،بإستخدام القوانين التجريبية ومن إستراتجياته وضع أشخاص مختلفين في وضعيات متشابهة وملاحظة الفروق بينهم .

-       علم النفس الإجتماعي

ميدان دراسته الصراع بين الفرد و المجتمع الذي يعيش فيه ، هدفه تفسير الظواهر ذات علاقة بالإيديولوجية و الإتصال .
خطته : لها أربع مستويات هي :
الصراع بين الثقافات
العلاقات بين الأشخاص
العلاقات بين الجماعات
الصراعات الإجتماعية

-       علم نفس النمو

ميدانه دراسة نمو الطفل ،هدفه التعرف على أصل الوظائف الكبرى التي تسمح بفهم الوضعيات التي تمر بها و حالات عدم إكتمالها ، الخطوات المستخدمة تتمثل في ملاحظة الطفل عبر مختلف مراحل نموه بإعتبار الطفل هو موضوع الدراسة .

-       علم النفس الفسيولوجي

ميدانه الإدراك و الوظائف العليا ، الهدف يتمثل في البحث عن كيفية بناء الفرد لعالمه ،بإستخدام الخطوات التجريبية ، وإستراتجياته دراسة الروابط بين الدماغ و السلوك .

-       علم النفس العيادي

ميدانه الشخص و كليته ، بدراسة التفاعل بين الفرد و معالجه ن وهو في ذات الوقت وسيلة الكشف و موضوع الدراسة ،من إستراتجياته دفع الشخص إلى التحدث عن نفسه .

-       علم النفس المرضي

ميدانه ، دراسة الشخصيات المرضية ، بملاحظة الأعراض و القيام بالتصنيف الذي يعني الربط بين الأعراض و نوع المرض ومنه وضع الخطة العلاجية المناسبة .

على العموم ،إختلف المختصون في تصنيف هذه الميادين فمنهم من يقدمها حسب المواضيع التي تتناوله مثال على ذلك علم النفس العام و علم النفس المرضي و علم النفس الفارقي ، ومنهم من يصنف حسب الوضعيات كعلم النفس المدرسي و علم النفس العمل و علم النفس التربوي ، و منهم أيضا من يصنف حسب المرحال و فيها علم نفس الطفل و المراهق و علم النفس الراشد و علم النفس المسنين .
ما يهم في هذا المقام ليس طبيعة هذه التصنيفات بقدر ما يهم الميادين على إختلاف أشكالها وهي ما نتج عنها تطور علم النفس تطبيقا و دراسة و ما إستخدث المهتمون بهذا العلم الذي ما فتئ أن توسع و تطور حتى تداعت فروعه و تشابكت حال الميادين الثلاثة علم النفس العيادي ، علم نفس الصحة ، علم النفس المرضي .

الواضح أن العلوم التجريبية تتطور و تتبلور و تخلف فروعا توسع رقعة البحث فيها على شاكلتها علم النفس الذي عرف في القرن الحالي منحى تصاعدي في الكشف و التدقيق حتى أنه ظهرت ميادين جديدة منها علم النفس الصحة و علم النفس العصبي ، و علم النفس التغدية و علم النفس الفضاء و علم النفس المتعلق بالثلاثية البيو – سيكو – إجتماعية .


المرجع 

تجده مذكور في النسخة المحملة بصيغة pdf



تحميل ميادين علم النفس - بحث pdf


مواضيع ذات صلة 



- مدارس علم النفس - محاضرة PDF  


- مفهوم علم النفس و أهدافه - محاضرة PDF


- كتاب :مدخل إلى علم النفس PDF


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة