U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

النمو الحركي عند الطفل PDF

النمو الحركي عند الطفل PDF


النمو الحركي عند الطفل PDF
النمو الحركي عند الطفل PDF


النمو الحركي عند الطفل
تعتبر الحركة كدليل على حيوية الجنين بالنسبة للام وهي دليل على نمو الجهاز العصبي العادي بالنسبة للطبيب و تسمح النشاطات الحركية للجسم بالانتقال و تصفيق الأشياء و الاتصال مع الاخرين بالاشارات والنطق و التعبير عن المشاعر بملامح الوجه و الجسم .
يبدا النمو الحركي عند الطفل منذ الفترة الجنينية حيث تظهر الحركات في رحم الأم و يستمر حتى بعد الولادة و يندرج بعد ذلك من الانطباح إلى الوقوف ثم الى المشي دون مساعدة و تزداد مهارته مع تقدمه في العمر، كما تتطور الحركات الفطرية الى حركات ارادية اكثر تنظيما و تناسقا، كما أن النمو الحركي له علاقة بمظاهر النمو الاخرى و ذلك في مسيرته التعليمية .
النمو الحركي يبدا من الراس و بعد ذلك ينتقل الى الأطراف و مع النضج تبدا الحركات في التمايز حيث انه ليس من الضروري أن يتحرك كل الجدع ليتحرك الذراع فحركة هذا الأخير مستقلة عن الجدع
القدرات الحركية المبكرة
اثبتت الدراسات أن الطفل الذي بلغ عمره عشرة أيام قادر على مد يده للمس شيء موجه أمام وجهه دون امساکه. كما أن الطفل في عمر اربع اشهر يقوم بمحاولة امساك الشيء بواسطة الفم بحيث يفتح فمه عند وضع الشيء امام وجهه.
كما يقوم الطفل بتوجيه اليد نحو الشيء و ذلك بتوجيه البصر أيضا قبل القيام بالحركة ، ففي دراسة Broughton et Moore (1970) بين العالمين أنه وضع الشيء أمام وجه الطفل فإنه سيحاول الإمساك به وقد تبين أن سبعين بالمائة من هذه الحركات تكون في الإطار البصري للمكان المتواجد فيه الشيء و يستطيع الطفل التقاط أفضل للأشياء التأبثة ذات الأبعاد الثلاثية مقارنة بالأشياء ثنائية الأبعاد.
كما تزيد حركات الطفل نحو الشيء عندما يثبت بصره نحو الهدف وهذا يظهر لنا أن المولود يكون واعيا بجسمه لكن رغم هذا فيكون الوصول إلى الهدف فاشلا إلا في %10 من التجارب و يتم إطلاق الشيء بمجرد لمسه.





التنسيق الحركي البصري بتطور بين 4 إلى 8 أشهر بحيث يقوم الطفل يضبط حركة العضلات بحيث يتيح لليد القيام بالمهمة المطلوبة وفقا لما تراه العين.


Broughton  et Moore (1970)



المنعكسات
وهي موجودة قبل الميلاد و هي حركات لا إرادية تظهر بصفة دائمة و بصورة نمطية عن طريق مثير معين بعضها يبقى حتى بعد الولادة مثل المشية الآلية التي تبقى حتى الشهر الأول عند خمسين بالمئة من الرضع و تختفي بعدها .
حسب فالون هناك منعكسات تدوم طول العمر و تضم
-1 Passif منعكسات جامدة تحدث تحت قوى خارجية محدثة بذلك توازن الجسم وهي تهيئ الطفل التعلم وضعية الجلوس فالوقوف فالمشي
2. انعكاسات ذاتية نشيطة مثل قبض الأشياء أو المشي
3. انعكاسات جسمية ذات خاصية نفسية تظهر في ملامح الوجه و الحمد للتعبير عن الفرح والحزن.

أنواع المنعكسات
1. منعكسات أولية
2. منعكسات القوام
3. منعكسات الانتقال

المنعكسات الأولية
وترتبط بحصول الوليد على الغذاء والبقاء على قيد الحياة ، وتظهر في المرحلة الجنينية وتستمر خلال العام الأول من عمر الطفل ، ومن أهمها

منعكس المص ( الرضاعة ):
يظهر قبل الميلاد ويستمر حوالي الشهر الثالث ، حيث يختفي كمنعكس ويستمر كاستجابة إرادية ، ويظهر هذا المنعكس عند لمس الوجه أو أعلى وأسفل شفتي الرضيع فيقوم بمص إصبعه.

منعکس البلع :
و يتم ذلك بقيام الطفل بالبلع بمجرد أن يمتلئ الفم بسائل و يبدأ ظهور البلع منذ الأيام الأولى مع الرضاعة.

منعكس الالتفات
عند لمس خذ الطفل أو لمس المنطقة القريبة من الفم فانه يقوم بالالتفات باتجاه منطقة اللمس.

منعکس القبض (الامساك)
يبدأ ظهور هذا المنعكس في المرحلة الجنينية ، ويزداد قوة في اليوم الثاني عشر إلى الشهر الثالث بعد الميلاد ، ثم يضعف عادة في الشهر السادس أو السابع والثامن عند ظهور القبض الإرادي ، ويختفي تماما مع نهاية العام الأول و أن ضعف هذا المنعكس في الشهر الأول بعد الميلاد يعني خلل في جهازه العصبي .

منعکس بابكين
يظهر هذا المنعكس في الشهر الأول من الميلاد ويستمر حتى الشهر الثالث ويظهر عند الضغط على راحة يد الرضيع فانه يقوم بفتح فمه و غلق عينيه وثني الرأس إلى الأمام.

منعکس مورو
يظهر هذا المنعكس في المرحلة الجنينية ويتضح أكثر في الشهر الثالث، أما عن زمن اختفائه فهناك العديد من الآراء التي تراوحت بين الشهر السادس إلى التاسع ، و عدم ظهور هذا المنعكس أو استمراره فترة زمنية أطول يدل على خلل عصيي ما ويمكن اختبار هذا المنعكس عند إصدار صوت قوي أو إمساك الرضيع من أسفل كتفيه ومحاولة هزه وكأننا سنسقطه ، فإن الرضيع يقوم بعدة حركات منتظمة تبدأ بفرد الذراعين والرجلين والرأس.

2. المنعكسات القوامية
وكما يتضح من اسمها فهي منعكسات تساعد الرضيع على الاحتفاظ بانتصاب القامة في الوضع العمودي لذا يطلق عليها البعض اسم منعكسات الجاذبية ، وهي أساس الحركات الإرادية التي سيؤديها الطفل فيما بعد ، ومنها :
2-1 منعكس انتصاب القامة :
يظهر حوالي الشهر الثاني إلى الثالث ، ويبدو ظاهرا عند وضع الرضيع في وضعية الجلوس و محاولة تحريكه في اتجاهات مختلفة في (الأمام ، الخلف اليمين و اليسار) فانه يحرك رأسه ورقبته عكس اتجاه الحركة وذلك لكي يحافظ على الوضعية العمودية للجسم

2 . 2 منعكس موازنة الراس و الجسم
يظهر حوالي الشهر الثاني ويختفي في الشهر السادس ، وهنا يتبع الرأس والجذع حركة الرجلين والذراعين والعكس ، أي إذا أدرنا الرأس في جهة معينة فإن الرجلين والذراعين تتبعانها بالدوران في نفس الاتجاه، ونفس الشيء إذا أدرنا الرجلين أو الذراعين في اتجاه فان الرأس و الجدع تدور في ذلك الاتجاه.

2-3 منعكس الشد للاعنى بالذراعين
يظهر في الشهر الرابع ويختفي مع نهاية العام الأول و يظهر عند رفع الرضيع في وضعية الجلوس أو الوقوف أو إمالته إلى الأمام أو الخلف فانه يقوم بثني ذراعيه وشدهما إلى الأعلى للمحافظة على الوضعية العمودية للجسم وكانه يحاول موازنة جسمه للوقوف.

2-4 منعكس السحب
من وضع الجلوس عندما تمسك الرضيع من يده كمحاولة لسحبه للنهوض فانه يحاول التمسك و السحب للنهوض و هذا المنعكس يظهر خلال الشهر الثالث و يستمر إلى غاية العام الأول.

3 . المنعكسات الانتقالية
تستمد اسمها من الحركات الإرادية الموافقة لها التي سوف يؤديها الطفل بعد قبل ظهور الحركات الإرادية الموافقة لها بفترة زمنية طويلة ومنها

منعكس الزحف :
يظهر عند الميلاد ويختفي فيما بعد حوالي الشهر الثالث إلى الرابع ، ويبدو واضحا عند وضع الرضيع على بطنه فانه يقوم بحركات برجليه و ذراعيه و كأنه يحاول الزحف لكن دون أن يتمكن من ذلك.

منعكس المشي
 يظهر هذا المنعكس من الميلاد ويختفي في الشهر الخامس ، ويبدو واضحا عندما يرفع الرضيع من بين إيطيه في وضعية الوقوف بحركات مع وضع رجليه ملامسة لسطح صلب مستو ، فإنه سيقوم خطو متبادلة مع المبالغة في ثني الركبتين .
منعكس السباحة
يظهر هذا المنعكس في الأسبوع الثاني من الميلاد ، ويختفي في الشهر الخامس لكنه قد يبقى إذا حفز بشكل مستمر بالتدريب ، ويظهر هذا المنعكس منعكس كتم النفس الذي يبديه الرضيع عندما يغطى وجهه بشيء ما أو يوضع في الماء - منعكس السباحة فيظهر عندما يوضع الرضيع في وضع منبطح في داخل أو على الماء ، فإنه يقوم بحركات إيقاعية متتابعة ومنتظمة من التمدد والانثناء الذراعين والرجلين ، حيث تبدو كحركات السباحة التبادلية

مراحل النمو الحركي :

- من شهر إلى 3 أشهر
يبدأ الطفل بفتح قبضة يده لمحاولة الإمساك بالشيء او اليد الموجهة نحو وجهه، كما يقوم الطفل بمص أصبعه (منعكس المص). و في سن ثلاثة أشهر فان الطفل يستطيع رفع رأسه عندما يكون مستلقيا على بطنه كما يمد رجليه . كما تظهر قدرات التوازن عند الطفل لتجنب السقوط .

- من 3 الى 6 أشهر
في سن 4 اشهر تقريبا يبدا الطفل بالتدحرج وقد يمسك الشيئ بقمه و في سن 6 اشهر يفعل ذلك بسهولة عندما يكون الطفل مستلقيا على بطنه كما تظهر العلامات الأولى للزحف بحيث يحاول الطفل سحب نفسه الى الأمام بواسطة بديه، كما يقوم بالاستدارة براسه وجسمه كما أن قدرات الإمساك تتطور وقد يتتبع الشيئ اذا سقط من يده، كما يتتبعها بصريا عندما ينقلها من يد الى اخرى، كما يستطيع الجلوس عند مساعدته على ذلك.

- من 6 الى 9 أشهر
هنا يكون الطفل قادرا على الزحف على بطنه باستخدام أطرافه الأربعة كما ينجح الطفل في الجلوس بمساعدة و بعد ذلك دون مساعدة و بدون دعم كما يكون بمقدوره الانتقال من وضعية الجلوس الى وضعية أخرى كما أن الحركات الدقيقة لليد تتطور . كما يقوم بالوقوف بمساعدة داعم و مساعدة الاخرين و يستطيع الطفل العثور على الشيء المخبي و الوصول الى الشيئ الذي يريده في وجود حاجز

- من 9 اشهر الى 18 شهر
في هذه المرحلة يكون الطفل قادرا على التحرك بقوة أكبر وقد يستخدم الأثاث للتحرك من مكان الى آخر، وتتطور قدرته على التحكم باصابعه بشكل أفضل و يتمكن الطفل من الوقوف على قدميه لفترة قصيرة دون مساعدة. كما يتمكن من الجلوس بمفرده و يصبح قادرا على المشي في سن السنة تقريبا.

تطور حركة الإمساك بالشيء عند الطفل

خصائص النمو الحركي :

  •         النمو الحركي هو عملية متواصلة منذ التكوين
  •         يمر النمو بنفس المراحل و لكن بوتيرة مختلفة من طفل إلى آخر
  •         يرتبط النمو بنضج الجهاز العصبي
  •         تعوض النشاطات الكلية بإستجابات فردية فالرضيع يتحرك في كل الإتجاهات بيده و رجله عندما يرى شيئا يعجبه و لكنه يكتفي بالإبتسامة تم يأخد هذا الشيء كلما تقدم في العمر و النمو .

يمكنك تحميل هذه المحاضرة كاملة بصيغة PDF

رابط تحميل محاضرة كاملة : النمو الحركي عند الطفل PDF



مواضيع ذات صلة 






ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة