القائمة الرئيسية

الصفحات

محاضرات علم النفس الاجتماعي pdf 

إعداد : د . شهيب عادل 

محاضرات علم النفس الاجتماعي pdf
محاضرات علم النفس الاجتماعي pdf 


من المعلوم أن علم النفس الاجتماعي (SOCIAL PSYCHOLOGY) يمثل فرع من علم النفس العام، وهو يدرس مختلف التفاعلات التي تحدث بين الأفراد داخل الجماعات أو المجتمع.
بمعنى أن علم النفس الاجتماعي لا يضع حدودا فاصلة بين ما هو فردي وما هو مجتمعي، بل يجمع بينهما ضمن مقاربة ينصهر فيها البعدان: النفسي والمجتمعي.
أضف إلى ذلك يدرس هذا العلم التصرفات الإنسانية ومختلف التفاعلات الفردية والسيكولوجية داخل بنية المجتمع، ومن هنا، يكون التركيز على العلاقات والتفاعلات السيكو اجتماعية، وبالتالي، يستحيل الفصل  هنا بين ما هو نفسي وما هو اجتماعي.
أي: يدرس هذا العلم التفاعلات الذهنية والوجدانية والنفسية التي تحدث بين الأفراد داخل الجماعة. ومن ثم، يصبح الفرد بمثابة ذات علائقية، أو ذات متفاعلة مع الذوات الأخرى ضمن سياق اجتماعي معين،
ومن هذا لم يظهر تعريف موحد لعلم النفس الاجتماعي، حيث تركزت النظريات في نسقها الكلي الشمولي أو الفرداني في بناء هذا العلم على الفرد احيانا وعلى الجماعه احيانا اخرى .
وان اختلاف وجهات النظر بين العلماء أدى إلى ظهور تعاریف مختلفة تيدا يعلم نفس الفردي وتنتهي بعلم نفس الجماعة او المجتمع او بالعکس تبدا بالجماعه وتنتهي بالفرد.
و من خلال هذه المطبوعة الخاصة بمحاضرات علم النفس الاجتماعي التي أعدها الدكتور شهيب عادل ستجد فيها ما يلي :
موضوعات علم النفس الاجتماعي
الطبيعة الانسانية
التنشئة الاجتماعية
القيادة
الاتجاهات ، الميول و القيم
الهوية الذاتية و الاجتماعية
المراجع
تحميل محاضرات علم النفس الاجتماعي pdf اعداد  الدكتور شهيب عادل

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل ملخص علم النفس الاجتماعي pdf

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات