ملخص علم النفس الاجتماعي pdf

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

ملخص علم النفس الاجتماعي 

إعداد : عبد الحسن علوان

تمهيد 

يهدف علم النفس الاجتماعي الى تفهم الكائن وكيفية تأثيره وتأثره في المجتمع فهو يهتم اذن بدراسة العوامل النفسية للافراد من جهة ودراسة العوامل والمؤثرات الاجتماعية من جهة اخرى . بمعنى أن علم النفس الاجتماعي يبحث في المجال السلبي المشترك بين علم النفس العام وعلم الاجتماع .
ملخص علم النفس الاجتماعي pdf
ملخص علم النفس الاجتماعي pdf 

لذا فان المختص في علم النفس الاجتماعي يحاول تحليل وتفهم المكونات النفسية والاتجاهات والميول الفردية لمحاولة معرفة مدة تأثيرها في عقلية الأفراد وشخصيتهم ومن ثم دراسة الظروف الاجتماعية والحضارية لمعرفة العلاقات الاجتماعية وطبيعة المعتقدات والقيم الاجتماعية لتفهم مدى قابلية الأفراد على التأثر والتأثير في سلوك الآخرين من أعضاء الجماعة والمجتمع .
أن أهتمام عالم النفس الاجتماعي يكمن بشكل خاص في معرفة الطريقة التي يعتمدها الفرد للانسجام مع القواعد وكيفية اندماجه في محيطه الاجتماعي .
والحقيقة لم يتحدد لحد الان مجال علم النفس الاجتماعي لحد الآن . اذ يؤكد احيانا على العلاقات القائمة بين الفرد والجماعة ، وأخرى على دراسة علاقات الأفراد ضمن اطار الجماعة ومعرفة تأثير الجماعة في اتجاهات الافراد وسلوكهم ويهتم احيانا أخرى بدراسة السلوك الجماعي والأوضاع الاجتماعية للسلوك .
و من هنا نجد عدم وجود تعريف موحد لهذا العلم يمكن ان يتفق عليه المهتمون بالدراسات النفسية و الاجتماعية ، فيركز أحيانا على الفرد و اخرى على الجماعة و ان كان هنالك تداخلا بين هذين المجالين .
و يمكن ان نستخلص تعريف علم النفس الاجتماعي بكونه العلم الذي يدرس السلوك الفردي كما يتشكل من خلال المواقف الاجتماعية و الحضارية اي ان موضوع هذا العلم هو دراسة العلمية لسلوك الافراد تحت تاثير المنبهات النفسية و الاجتماعية
محتويات الملخص :
الفصل الاول : علم النفس الاجتماعي
الفصل الثاني : الجماعات
الفصل الثالث : التنشئة الإجتماعية
الفصل الرابع : بعض مجالات علم النفس الاجتماعي
الفصل الخامس : القيادة
الفصل السادس : الانحرفات و الامراض الاجتماعية

تحميل ملخص علم النفس الاجتماعي pdf اعداد عبد الحسن علوان
من هنا

و في ذات الموضوع يمكنك تحميل محاضرات علم النفس الاجتماعي pdf كاملة



google-playkhamsatmostaqltradent