يعتبر تعريف القلق anxiety من المواضيع الهامة في علم النفس، حيث أثار اهتمام العديد من باحثي وعلماء النفس فهو من المشاعر الإنسانية مثله مثل الفرح والحزن والخوف، و يعرف القلق على انه هو أحد الاضطرابات النفسية العصابية و الشعور بالتوتر والترقب والاحساس بالخطر العام، حيث يخلق لدى الفرد حالة عدم الاطمئنان وعدم التوازن النفسي لدى الفرد .

كما يسبب له الشعور بالضيق والتوتر وعدم الارتياح والضعف، كما يشكل الأم ومعاناة جسمية ونفسية لدى الشخص المصاب به، ويعتبر القلق أكثر الأمراض النفسية شيوعا لدى البشر خاصة في عصرنا الحالي الذي أطلق عليه الكثيرون اسم "عصر القلق" (1) .


تعريف القلق
تعريف القلق

و يعد القلق النفسي generalized anxiety من العوامل الأساسية للصحة النفسية، والعرض الجوهري في الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان، ووجوده يعني إنذارة بالخطر الذي بيتهدد أمن الفرد وسلامته النفسية، وتقديرا لذاته، وإحساسه بالسعادة والرضا، خاصة إذا بلغ القلق درجة مرتفعة واستمر مع الشخص مدة طويلة مما يؤثر سلبا في تفكيره و انتاجيته (2) .

أولا: تعريف القلق :

يعتبر القلق anxiety من المفاهيم التي أثارت اهتمام العلماء والباحثين في علم النفس، حيث اختلفوا في تعريفهم له فتعددت تعاريف القلق بتعدد وجهات نظرهم والنظريات المفسرة له، ومن هنا سوف نحاول تحديد مفهوم القلق

تعريف القلق لغة :

يقال أن القلق: اضطراب انزعاج, فهو قلق ومقلاق أقلقه أي أزعجه تعادل كلمة في اللاتينية و بمعنى وضعية محرجة ( 3 ) .

ورد القلق في المحكم والمحيط الأعظم، بمعنى قلق الشيء قلقة، فهو قلق. وأقلق الشيء من مكانه، وقلقه: حركه

كما جاء في المنجد القلق لغة: من كلمة قلق قلق أي اضطرب وانزعج فهو قلق ومقلاق، وكلمة أقلق أي أزعج.

وجاء القلق في أساس البلاغة بمعنى رجل قلق: نزق. امرأة قلقة ومقلاق .

و القلق في لسان العرب بمعنى الانزعاج يقال : بات قلقة، وأقلقه غيره، وأقلق الشيء من مكانه، وقلقه: حركه. والقلق: أن لا يستقل في مكان واحد (4) .

تعريق كلمة القلق في المعاجم

يشير المعجم الوسيط إلى أن قلق، قلقا: لم يستقر في مكان واحد وقلق لم يستمر على حال، وقلق إضطرب وإنزعج فهو قلق وأقلق الهم فلانا أزعجه (5) .

و يعرف القلق anxiety في معجم اکسفرود oxford  على أنه إحساس مزعج في العقل ينشا من الخوف وعدم التأكد من المستقبل.

كما يعرف في معجم ويستر على انه إحساس مزعج غير عادي وقاهر من الخوف والخشية ، وهو دائما يتصف بعلاقات فسيولوجية مثل التوتر وازدياد نبضات القلب ، وذلك بسبب شك الإنسان بنفسه حول قدرات (6).

تعريف القلق اصطلاحا

اختلف علماء النفس فيما بينهم في تعريف القلق، وتعددت تفسيراتهم له، كما تنوعت آراؤهم حول الاساليب العلاجبية الفعالة للتخلص منه، وعلى الرغم من اختلاف علماء النفس حول هذه النقاط ،إلا أنهم قد اتفقوا على أن القلق هو نقطة بداية بالنسبة للأمراض النفسية والعقلية المختلفة والتي تشكل عائقا في حياة الإنسان قد تصل إلى حد انفصام الشخصية وتفككها .

وفيما يلي بعضا من تلك التعريفات الخاصة بالقلق:

القلق فهو إحساس مؤلم ذاتي يتميز بمشاعر الضيق والانزعاج، وهو خبرة انفعالية لتوقع حدوث أمر ما (7).

ان القلق هو حالة من الخوف والتوتر والقلق يصيب الفرد وتوجد ثلاثة أنواع من القلق يمكن أن ترد بسهولة لعلاقات الأنا بالعالم الخارجي و الهو والأنا الأعلى .

قد يتكون القلق عند الشخص نتيجة عن محاولته التحرر من الشعور بالدونية أو النقص ومحاولة الحصول على الشعور بالتفوق (8) .

يعرف القلق عند علماء النفس بأنه حالة من التوتر الشامل الذي ينشا خلال محاولات الفرد لتحقيق نتيجة عوامل الكبت والإحباط والصراع ،يتميز القلق بانفعال و الخوف والتوجس من أشياء مرتقبة تنطوي على تهديد حقيقي أو مجهول ، ويكون من المقبول أحيانا إن نقلق للتحفز النشط ومواجهة الخطر ولكن كثيرا من المواقف المثيرة للقلق لا يكون فيها الخطر حقيقيا بل متوهما.

يعتبر القلق هو  ذلك الخوف من المجهول والمجهول بالنسبة للطفل هو دوافعه الذاتية ،والدوافع للعدوان والرغبات و الاتكالية الخ ،فان السلوك الناتج عن هذه الدوافع يواجه في الأعم الأغلب بالعقاب والتحريم ،فلا يستطيع الطفل التعبير عنها ولكن ليس معنى إن هذه الدوافع قد ماتت ، بل تظل موجودة وتظل قابلة للاستشارة.

القلق حالة من الشعور بعدم الارتياح ولاضطراب والهم المتعلق بحوادث المستقبل ، وتتضمن حالة القلق شعورا بالضيق وانشغال الفكر وترقب الشر وعدم الارتياح حيال الم أو مشكلة متوقعة أو وشيكة الواقع.

القلق هو استغلال منحرف للعقل الإنساني منشؤه تعقد الحياة وتطور الحضارة (9).

الشعور بالقلق هو ردة فعل طبيعية ، يمكن أن يكون مفيدًا في بعض المواقف. يمكن أن ينبهنا إلى المخاطر ويساعدنا على الاستعداد والاهتمام. وتتميز اضطرابات القلق بمشاعر الخوف المفرط و التوتر .

و تعد اضطرابات القلق هي أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا وتؤثر على ما يقرب من 30٪ من البالغين في مرحلة ما من حياتهم (10) 

القلق هو شعور يتميز بمشاعر التوتر والأفكار المقلقة والتغيرات الجسدية مثل ارتفاع ضغط الدم . عادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات القلق أفكار أو مخاوف متكررة، قد يتجنبون مواقف معينة بدافع القلق وقد يكون لديهم أيضًا أعراض جسدية مثل التعرق أو الارتعاش أو الدوخة أو تسارع ضربات القلب (11) .

يمكن أن يكون القلق مشكلة إذا كان يؤثر على قدرة الشخص على عيش حياته بشكل طبيعي ف. إذا كان القلق مستمرًا أو شديدًا أو يصعب السيطرة عليه أو لا يتناسب مع حالة او حدث ما ، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في الصحة العقلية.و هناك طرق مختلفة لعلاج اضطرابات القلق والتعامل معها، و يعتمد العلاج المناسب على نوع اضطراب القلق الذي يعاني منه الشخص المصاب ومدى شدته و ظروفه الشخصية (12) .

وفي مقال ذات صلة يمكنك الاطلاع على رسالة دكتوراه عن القلق 

التعريف السيكولوجي للقلق:

يعرف الدليل التشخيصي والإحصائي الخامس للاضطرابات النفسية dsm 5  القلق بأنه حالة مرضية تتصف بالشعور بالرعب ويشترط وجود ثلاث أعراض منها الأقل وهي الإستياء ، الضجر ، الشعور بالتعب بسرعة ولأقل مجهود ووجود صعوبة بالتركيز ، وسرعة الانفعال ، وتوتر العضلات وإجهادها ، واضطرابات النوم كما تصاحبها أعراض عضوية تشير إلى نشاط زائد للجهاز العصبي اللاارادي (13) .

كما يعرف عن اضطرابات القلق ان له فئات تصنيفية عدة في كل من التصنيف الدولي العاشر للاضطرابات النفسية ICD 10  الصادر عن منظمة الصحة العالمية who و الدليل التشخيصي و الاحصائي الرابع dsm 4  الصادرة عن  apa الرابطة الامريكية للطب النفسي (14).

و من ابرز الاضطربات التي تنطوي تحت تصنيف اضطرابات القلق هي اضطراب قلق الانفصال.  اضطراب القلق العام، واضطراب القلق الاجتماعي (الرهاب الاجتماعي)، والرهاب المحدد، ويمكن أن تُصاب بأكثر من اضطراب قلقي واحد و قد يكون في بعض الأحيان سبب القلق هو سبب طبي تحتاج إلى تدخل وعلاج دوائي (15).

القلق إنفعال غير سار وشعور بتهديد أو هم وعدم راحة وإستقرار، وهو كذلك إحساس بالتوتر والشد وخوف دائم لا مبرر له من الناحية الموضوعية وغالبا ما يتعلق هذا الخوف بالمستقبل والمجهول، كما يتضمن القلق إستجابة مفرطة لمواقف لا تعني خطر حقيقيا والتي قد لا تخرج في الواقع عن إطار الحياة العادية، لكن الفرد الذي يعاني من القلق يستجيب لها غالبا كما لو كانت ضرورة ملحة أو مواقف يصعب مواجهتها (16).

تعريف علماء النفس للقلق

لدى علم النفس و علماءه تعريفات متعددة للقلق و هي كالتالي :

تعريف سغموند فرويد للقلق:

هو حالة من الخوف الغامض الشديد الذي يمتلك الإنسان ويسبب له الكثير من الكدر والألم، والقلق يعني الانزعاج والشخص القلق يتوقع الشر دائما ويبدو متشائما ومتوتر الأعصاب مضطربا، كما أن الشخص القلق يفقد الثقة بنفسه و يبدوا (متوترا) متردا عاجزا عن البحث في الأمور ويفقد القدرة على التركيز .

تعريف أدلر  Adler  للقلق

فيرى أن القلق شأنه شأن بقية الأمراض النفسية والعقلية ينجم عن محاولة الفرد التحرر من الشعور بالدونية أو النقص ومحاولة الحصول على الشعور بالتفوق (16) .

تعريف المدرسة السلوكية للقلق:

قلق هو  اتجاه إنفعالي أو شعور ينصب على المستقبل، ويتميز بتناوب أو إمتزاج مشاعر الرعب والأمل.(8)

إن النظرية السلوكية قامت بتحليل السلوك إلي وحدات من المثير والاستجابة والقلق عندهم هو نتيجة اقتران المثير المحايد بمثير يؤدي إلي استجابة الخوف والقلق وقد تم هذا الاقتران في ماضي الفرد الأمر الذي سيؤثر عليه في المستقبل (17) .

تعريف القلق عند واطسن watson

القلق وفق رائد النظرية السلوكية جون واطسون هو سلوكا متعلما من البيئة التي يعيش وسطها الفرد تحت شروط التدعيم الإيجابي أو السلبي، وهي وجهة نظر مخالفة تماما لوجهة نظر التحليل النفسي. فالسلوكيون لا يؤمنون بالدوافع اللاشعورية بل يفسرون القلق في ضوء الإشراط الكلاسيكي وهو ارتباط منبه جديد بالمنبه الأصلي ويصبح هذا المثير الجديد قادرا علي استدعاء الاستجابة الخاصة بالمنبه الأصلي.

كما يمكن استثارة القلق وفق هذا الطرح من خلال مثير محايد ليس من شأنه ولا في طبيعته أصلا ما يثير الشعور بالخوف إلا أن هذا المثير المحايد يكتسب القدرة علي استدعاء الخوف نتيجة اقترانه عدة مرات بمثير طبيعي للخوف وفقا لعملية الإشراط .ولقوانين التعلم التي أكد عليها السلوكيون وخاصة واطسن وعندما ينسى الفرد رابط الاشتراط وظروفها فإنه عادة ما يخاف عندما يتعرض للمثير الذي كان من قبل محايدا وأصبح مثيرا شرطيا للخوف (17).

تعريف البروفيسور كوام مكنزي

يكاد يكون من المستحيل أن نعيش من دون قلق أو خوف ، فالقلق والخوف واسعة الانتشار ومع أن الأحداث والظروف والعلاقات التي تسبب القلق تختلف بين شخص وآخر، غير أننا غالبا ما نشعر بالقلق ، كثيرة هي الأشياء التي تجعلنا نشعر بالقلق والخوف بدءا من شؤون الحياة اليومية كاجتياز الشارع أو التعرف إلى أشخاص جدد، وصولا إلى اتخاذ قرارات أهم، مثل اختيار مدرسة الأولاد أو قرار زيارة الطبيب عند شعورنا بالألم . فنحن جميعا نعاني من القلق بين الحين والآخر (18).

تعريف Vespi

القلق حالة إنفعالية داخلية يشعر بها الفرد عندما يدرك أن هناك ما يهدد حياته النفسية والجسمية وهو ينطوي على توتر إنفعالي تصحبه إضطرابات فسيولوجية وجسمية ونفسية مختلفة وللقلق درجات متفاوتة بين البسيط والمرتفع والمرضى، والشخص القلق هو شخص يشعر غالبا بالهم والغم والضيق والعصبية والخوف الشديد (19).

تعريف كمبرلي هولوند Kimberly Holland

القلق هو استجابة الجسم الطبيعية للتوتر. إنه شعور بالخوف أو الخوف بشأن ما سيحدث، قد يتسبب اليوم الأول من المدرسة أو الذهاب إلى مقابلة عمل أو إلقاء خطاب في شعور معظم الناس بالخوف والتوتر.

ولكن إذا كانت مشاعر القلق لديك شديدة ، واستمرت لمدة تزيد عن ستة أشهر ، وتتدخل في حياتك ، فقد تكون مصابًا باضطراب القلق (20).

تعريف أحمد عكاشة للقلق

عرفه في كتابه الطب النفسي المعاصر على أنه " شعور غامض غير سار بالتوحد والخوف

والتحقير والتوتر، مصحوب عادة ببعض الاحساسات الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي ويأتي في نوبات متكررة، مثل الشعور بالفراغ في فم المعدة.

تعريف أحمد عزت للقلق

القلق هو انفعال مركب من الخوف وتوقع الشر والخطر والعقاب "

بينما تعرفه الشوريجي على أنه الخبرة انفعالية غير سارة يعاني منها الفرد عندما يشعر بخوف أو تهديد من شيء دون أن يستطيع تحديده تحديدا واضحا، أو هو حالة توتر شامل مستمر نتيجة توقع خطر فعلي

أو رمزي قد يحدث، ويصاحبها خوف غامض ، وأعراض نفسية جسمية مثل ازدياد معدل التنفس، الشعور بالاختناق، الاكثار من البول، عدم النوم العميق، ازدياد عدد ضربات القلب وفقدان الشهية"

تعريف حامد عبد السلام زهران للقلق

هو توتر شامل ومستمر نتيجة تواجد تهدید خطر فعلي أو رمزي قد يحدث ويصاحبها خوف غامض وأعراض نفسية وجسمية

تعريف لطفي شربيني  للقلق

يعرف الشربيني القلق في كتابه عصر القلق (الأسباب والعلاج) على أنه :"أحد الانفعالات الطبيعية التي يشعر بها الفرد في ظرف ما، وهو إحساس داخلي ذاتي نستقبله في داخلنا وقد لا يمكن لنا تفسيره، وهو أحد الانفعالات السلبية الغير مرغوب به مثل الألم, النفور والقرف (21).

تعريف "حنان العناني" القلق هو إشارة إنذار نحو كارثة توشك أن تقع، والإحساس بالضياع في موقف شديد الدافعية مع عدم التركيز والعجز عن الوصول إلي حل مثمر (17) .

ويعرف أحمد عبد الخالق: القلق بأنه شعور عام بالخشية أو أن هناك مصيبة وشيكة الوقوع أو تهديدا غير معلوم المصدر، مع شعور بالتوتر والشد وخوف لا مسوغ له من الناحية الموضوعية (8).

تعريف كفافي للقلق

فيعرفه بأنه: "خبرة انفعالية مكدرة أو غير سارة يشعر بها الفرد عندما يتعرض لمثير مهدد أو مخيف أو عندما يقف في موقف صراعى أو إحباطي حاد" (22) .

يعرف الدكتور محمد عبد الظاهر الطيب القلق هو ارتباك نفسي وجسمي ويتميز بخوف ناتج من الشعور من انعدام الأمن وتوقع حدوث كارثة ويمكن أن يتصاعد القلق إلى حد الذعر  (23).

ويعرف  فخري الدباغ القلق: بأنه شعور عام مبهم بالخوف والتوجس والتوتر ،دون إدراك لمصدر الخوف ، ويكون مصحوب بأحاسيس جسمية تتكرر بين الحين والأخر يشكل في الصدر أو التنفس أو تسارع في نبضات القلب .

تعريف حسين فأيد

هو حالة من الخوف والتوتر والقلق يصيب الفرد وتوجد ثلاثة أنواع من القلق يمكن إن ترد بسهولة لعلاقات الأنا بالعالم الخارجي والهو والانا الأعلى ، والقلق ينجم عن محاولة الفرد التحرر من الشعور بالدونية أو النقص ومحاولة الحصول على الشعور بالتفوق (24).

يعرف فرج طه وأخرون القلق بأنه حالة من الخوف والتوتر تصيب الفرد (5) .

تعريف أحمد محمد عبد الخالق

القلق شعور عام بالخشية أو أن هناك مصيبة وشيكة الوقوع، أو تهديدأ غير معلوم المصدر، مع شعور بالتوتر والشد وخوف لا تفسير له من الناحية الموضوعية، وغالبأ هذا الخوف بالمستقبل المجهول و يتضمن القلق استجابة مفرطة مبالغا فيها المواقف لا تمثل خطرا حقيقية، قد لا تخرج في الواقع عن إطار الحياة العادية، لكن الفرد الذي يعاني من القلق يستجيب  لها غالبأ كما لو كانت تمثل خطرة ملحة أو من الصعب مواجهتها.

أما السيد صبحي فيعرف" القلق:بأنه شعور يصيب صاحبه بالتوتر والاضطراب، يجعل صاحبه غير متكيف اجتماعية، فيعطل إنتاجه وتتأثر فعاليته وتقل سعادته وعدم شعوره بالاطمئنان (2).

تعريف اسماء عبد الله العطية

اشارت إلى أن هناك اتجاهين لتعريف القلق، حيث يمثل كل منهما اتجاها محددة.

الاتجاه الأول:

القلق هو حالة وجدانية غير سارة، قوامها الخوف الذي ليس له مبرر موضوعي من طبيعة الموقف الذي يواجهة الشخص مباشرة، وغالبا ما ينطبغ هذا الخوف على الحاضر والمستقبل معأ، وتكون هذه الحالة عادة مصحوبة بعدد من مظاهر الاضطراب في السلوك.

الاتجاه الثاني:

القلق هو دافع أو حافز إذ ما استثير فإنه يؤدي إلى تنشيط الشخص لتحقيق أداء أفضل في الأمور التي يطالب بها.

ومن خلال التعريفات السابقة نستنتج بأن القلق يتمركز حول الاتجاه السلبي وله تأثير كبير للإنسان في مجالات حياته، ويزرع في شخصية الفرد الشكوك والهواجس والخوف من المستقبل ، و نتفق على أن القلق حالة انفعالية غير سارة بها مزيج من مشاعر الخوف والتوتر والضيق والانزعاج وكذلك الانطواء وعدم الاطمئنان؛ وهذا ما يشعر به الفرد عند تعرضه لمثيرات مهددة و غير واضحة.

أما التعريف الثالث من وجهة نظر أسماء عبد الله العطية  على أن القلق يكون في بعض الظروف سلبي وفي ظروف أخرى ايجابي .

تعريف القلق السلبي

هو الخوف من الفشل في الحاضر والمستقبل، لهذا يتاثر الشخص ويصاب بالفشل والإحباط، وفقدان السيطرة على أغلبية ما يقوم به من العمل والنشاطات، وعدم القدرة على التفكير بصورة منطقية، والقلق بهذا المعنى خبرة انفعالية غير سوية.

تعريف القلق الإيجابي

يحفز الشخص على التفاؤل والتواصل، ويكتسب من خلاله المهارات، كما يساعد على تدعيم هذا الاكتساب، ويجعل الفرد حيوية ونشيطة في كل مجالات حياته (2).

خاتمة

من خلال ما سبق ذكره من التعاريف الخاصة بموضوع القلق، نجد أن الباحثين والمفكرين اختلفوا في إعطاء تعريف موحد له وذلك لتعدد المقاربات فمنهم من ربطه بالحدث أو الواقع أو الشعور الداخلي ومنهم من ربطه بالخوف المتوقع أو التخيل.

المصادر و المراجع 

(1) بن مزوز بثينة و اخرون .لقلق النفسي و علاقته بالتوافق الدراسي لدى الطلبة المقبلين على اعداد مذكرات التخرج سنة ثالثة علم النفس .مذكرة ليسانس في علم النفس ارشاد و توجيه .جامعة محمد بوضياف مسيلة .2019

(2) محمد حيدر الحبر الطيب . اساليب قياس القلق النفسي و طرق علاجه .كلية التربية جامعة القران الكريم و تاصيل العلوم .العدد الاول .2015

(3) حلاسي فاطمة الزهراء و اخرون .القلق لدى المراهقات المسعفات .دراسة ميدانية لثلاث حالات بهيليوبوليس قالمة . شهادة ليسانس علم النفس العيادي .جامعة 8 ماي 1945 قالمة .2017

(4) منيا سميح مصطفى حماد .القلق و ضغوط الحياة لدى الزوجات دوات الاجهاض المتكرر .رسالة ماجستير في الارشاد النفسي .الجامعة الاسلامية غزة .2012

(5) صبرينة سعدون . السمنة و علاقتها بظهور القلق لدى المراهقات دراسة ميدانية لحالتين بام البواقي . شهادة ماستر علم النفس العيادي . جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي .2017

(6) باعلي مريم ، رحموني كريمة . القلق و الاكتئاب لدى المراة العاملة دراسة ميدانية لقطاع التعليم المتوسط لولاية ادرار . مذكرة شهادة الماستر علم النفس المدرسي . جامعة احمد دراية ادرار . 2021

(7) حلاسي فاطمة الزهراء و اخرون .القلق لدى المراهقات المسعفات دراسة ميدانية لثلاث حالات بهيليوبوليس قالمة . شهادة ليسانس علم النفس العيادي .جامعة 8 ماي 1945 قالمة .2017

(8) عاشور نسيبة . قلق الموت لدى المسنين مظاهره و اثاره . مذكرة ماستر علم النفس العيادي .جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي . 2017

(9) باعلي مريم . رحموني كريمة . القلق و الاكتئاب لدى المراة العاملة دراسة ميدانية لقطاع التعليم المتوسط لولاية ادرار . مذكرة شهادة الماستر علم النفس المدرسي . جامعة احمد دراية ادرار . 2021

(10).Philip R.Muskin. What  Are Anxiety Disorders. psychiatry.org. June 2021

(11). Anxiety. apa.org

(12).what is anxiety.mentalhealth.org

(13) Diagnostic And Statistical Manual Of Mental Disorders, Fifth Edition dsm5 . dsm.psychiatryonline.org

(14)  سامر جميل رضوان . القلق الاجتماعي دراسة ميدانية لتقنين مقياس للقلق الاجتماعي على عينات سورية . مجلة مركز البحوث التربوية جامعة قطر السنة العاشرة . العجج 19 . 2001

(15)  اضطرابات القلق . mayoclinic.org

(16) صبرينة سعدون . السمنة و علاقتها بظهور القلق لدى المراهقات دراسة ميدانية لحالتين بام البواقي . شهادة ماستر علم النفس العيادي . جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي .2017

(17)بوزاهر نورة . الافكار اللاعقلانية و علاقتها بقلق المستقبل لدى التلاميد المعيدين للمستوى النهائي من التعليم الثانوي . رسالة ماستر علم النفس المدرسي .جامعة محمد خيضر بسكرة . 2020

(18) كوام مكنزي . القلق و نوبات الذعر .دار المؤلف . طبعة الاولى 2013.

(19) حمدى او المجد سليمان مفضل . القلق في المنافسات الرياضية .

(20) Kimberly Holland.Everything You Need to Know About Anxiety. .healthline.com.03/09/2020

(21) حلاسي فاطمة الزهراء و اخرون .القلق لدى المراهقات المسعفات دراسة ميدانية لثلاث حالات بهيليوبوليس قالمة . شهادة ليسانس علم النفس العيادي .جامعة 8 ماي 1945 قالمة .2017

(22) منيا سميح مصطفى حماد . القلق و ضغوط الحياة لدى الزوجات دوات الاجهاض المتكرر . رسالة ماجستير في الارشاد النفسي . الجامعة الاسلامية غزة . 2012

(23) وزروع السعيد،القلق في المجال الرياضي .دفاتر مخبر المسالة التربوية في الجزائر في ظل التحديات الراهنة

(24) باعلي مريم .رحموني كريمة .القلق و الاكتئاب لدى المراة العاملة ،دراسة ميدانية لقطاع التعليم المتوسط لولاية ادرار . مذكرة شهادة الماستر علم النفس المدرسي .جامعة احمد دراية ادرار .2021

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل مقياس تايلور للقلق pdf




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-