علاقة علم النفس الصحة بالعلوم الاخرى

 

علاقة علم النفس الصحة بالعلوم الاخرى
علاقة علم النفس الصحة بالعلوم الاخرى

تعریف علم النفس الصحة:

علم النفس الصحة هي دراسة علاقة العوامل النفسية والسلوكيات بالصحة، وبالمرض والعناية الصحية. بمعنى أخر، يدرس باحثي هذا العلم عن العوامل النفسية التي تؤدي للمرض أو العلاج الأمراض. يهتم علم النفس الصحة بدراسة العمليات النفسية في الصحة والمرض والرعاية الصحية، ويدرس الاختصاصيون النفسيون للصحة العوامل السلوكية المرتبطة بالحفاظ على الصحة، بالإضافة إلى اكتشاف كيفية مساعدة المرضى على التوافق مع مرضهم والشفاء منه،

علاقة علم النفس الصحة بالعلوم الاخرى :

يعتبر متارازو Matarrazzo أحد مؤسسي علم النفس الصحة و يعرفه أنه " ذالك الفرع من فروع علم النفس الذي يدرس العوامل النفسية و السلوكية التي لها صلة مباشرة بالصحة و المرض، بما في ذلك دراسة أساليب تشخیص و علاج المشكلات الصحية و طرق الوقاية منها و يرتكز علم النفس الصحة في دراسته للجوانب النفسية و السلوكية للصحة و المرض على أفكار و معلومات تزخر بها میادین و فروع علم النفس المختلفة النظرية و التطبيقية لعل من أهم العلوم التي لها علاقة بعلم النفس الصحة هي كالتالي  :

علم النفس الاجتماعي:

علم النفس الاجتماعي هو العلم الذي يهتم او يدرس سلوك الفرد بجوانبه النفسية و المعرفية و البيولوجية خلال التفاعل بينه و بين البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.

علم النفس النمو الارتقائي:

يهتم بدراسة خصائص و معايير و قوانین نمو الأفراد من جميع النواحي الجسمية و الاجتماعية و العقلية و الانفعالية من خلال المراحل العمرية المختلفة، بهدف الوصول إلى قوانین .

علم النفس الفسيولوجي:

وهو يبحث و يدرس الأسس الفسيولوجية للظواهر النفسية و يدرس العلاقة بين السلوك و الأعضاء من اجل الوصول إلى تفسير فسيولوجي للسلوك.

علم النفس العصبي:

يهدف إلى دراسة الظواهر النفسية على أساس فسيولوجي عصبي.

علم النفس العيادي او اكلينيكي:

علم النفس العيادي  او اكلينيكي و هو فرع من فروع علم النفس التطبيقي يهتم بالناحية التشخيصية و العلاجية للمرض النفسي و يدرسها

علم الأوبئة الابدميولوجيا:

وهو يدرس كيفية نشأة الأمراض و انتشارها في المجتمع و يكشف عن مسببات المرض و عوامل الخطورة.

علم المناعة:

وهو يهتم بدراسة الجهاز المناعي للإنسان قصد الكشف عن اسرار هذا النظام الحيوي الذي يحمي الانسان من خطر الاصابة بالامراض

الطب الاكلينيكي :

و هو الفرع الذي يوفر الخدمات الطبية للمريض معتمدا في ذلك على الطرق الحديثة في التشخيص و العلاج.

المصدر :

نسيمة علي تودرت ، (2020) ، محاضرات في علم النفس الصحة سنة الثالثة علم النفس العيادي .

و في موضوع ذات صلة يمكنك الاطلاع على نظريات علم النفس الصحة 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-