تعريف علم النفس الاكلينيكي أو العيادي

محتويات المقال حول تعريف علم النفس الاكلينيكي او العيادي

  1. تعريف علم النفس الاكينيكي
  2. مراحل التطور المهني ل علم النفس الاكلينيكي
  3. اهداف علم النفس الاكلينيكي 
  4. علاقة علم النفس الاكلينيكي بالعلوم الاخرى 
  5. تعريف الاخصائي النفساني الاكلينيكي 
  6. دور الاخصائي النفساني الاكلينيكي

1 . تعريف علم النفس الاكلينيكي

ان تسمية إكلينيكي مصطلح يعود إلى أصل كلمة بمعنى (كلينيكوس) أي فراش المريض ، ولكن عالم النفس ود وورث (Wood worth) اعترض على استخدام مصطلح إكلينيكي لأنه يرى أن مهمة الإكلينيكي هـو تقديم المساعدة والعون للأفراد في حل مشكلاتهم أو التخفيف الأزمات النفسية سواء كانت فردية أو جماعية والتي تكون مرتبطة بشئون حياتهم االشخصية أو المهنية أو الاسرية او الاجتماعية . ( العبيدي 2013 ) 

تعريف علم النفس الاكلينيكي أو عيادي
تعريف علم النفس الاكلينيكي أو العيادي

تعرف جمعية علم النفس الأمريكيةAPA  علم النفس العيادي ( الإكلينيكي ) كما يلي : 
" يهدف علم النفس الاكلينيكي لتعريف الإمكانيات السلوكية والخصائص السلوكية للفرد من خلال مناهج القياس والتحليل والملاحظة، وإلى التكامل بين المعلومات المتجمعة من هذه المصادر بغيرها من المعلومات المتجمعة عن الفرد باستخدام الفحوص الطبية والتاريخ الاجتماعي بحيث يدلي باقتراحاته وتوصياته من أجل توافق ناجح للفرد "
- يعرف علم النفس اكلينيكي في القاموس  " بأنه ذلك الفرع من فروع علم النفس الذي يتناول المعرفة والمزاولات السيكولوجية المستخدمة في مساعدة العميل الذي لديه اضطراب سلوكي أو عقلي ما حتى يصل إلى توافق أفضل وتعبير عن الذات أحسن، ويدخل فيه  التدريب والمران الفعلي على التشخيص .  و العلاج و الوقاية ( إلهام عبد الرحمن خليل، 2004  : 07 ). 
- يعرف أسعد رزوق علم النفس العيادي أو العلاجي أو السريري على أنه مصطلح مرتبطة بالعيادة النفسية أو العيادة النفسانية أو المستوصف السيكولوجي يهدف إلى تشخيص الخلل العقلي و النفسي المصاب به الشخص بالوسائل و الطرق السيكولوجية كالإختبارات و المقاييس النفسية و الملاحظة و دراسة الحالة .
و بالنسبة للعلاج يقوم على معرفة قدرة المرء على السلوك و تحليل صفاته الشخصية عن طريق المعاينة و القياس و التشخيص بغية التوصل إلى تقديم المقترحات و التوصيات اللازمة على صعيد التكيف و الإرشاد و تحديد السبل الكفيلة بأحراز النتائج الإيجابية . 
و يعرف أنجلش English في تعريفه لعلم النفس الاكلينيكي " هو ذلك الفرع من علم النفس الذي يتعامل مع المعرفة السيكولوجية و مع التدريبات التي تستخدم في مساعدة العميل الذي يعاني من بعض الإضطرابات السلوكية و ذلك للوصول إلى تكيف أفضل و إلى تعبير ذاتي أفضل ، و يتضمن هذا الفرع تدريبات في عملية التشخيص و العلاج و الوقاية  أو منع حدوث الإصابة " . 
- يعرف مدنيك سارنوف Mednik Sarnoff علم النفس العيادي على أنه عبارة عن أخصائي نفسي تلقى تدريبا في معالجة الإضطرابات السلوكية و الإنفعالية . ( عبد الرحمن محمد العيسوي ، 1992 : 13 – 14 )
- يعرف علم هادلي Hadley علم النفس الاكلينيكي أنه العلم الذي يستخدم مبادئ علم النفس و معلوماته في تقييم سلوك الفرد و فهمه ( Diagnosis ) و وضع توصيات و القيام بأنواع النشاط التي تؤدي إلى تعديل السلوك و كذلك إجراء البحوث التي تؤذي إلى تنظيم السلوك الفردي و تكييفه و إمكانية التنبؤ به  .
- و قد ركز هادلي في تعريفه على الأسس الثلاثة و هي : التشخيص و العلاج و البحث . ( عطوف ، 1981 : 67 )
و يستمد عبد الستار إبراهيم و عبد الله عسكر ( 2008 : 48 ) تعريف علم النفس الإكلينيكي  من خلال الأدوار التي يقوم بها الأخصائي الإكلينيكي من خلال القيام بمساهمات في عملية تشخيص الإضطربات العقلية و النفسية و الإجتماعية و المساهمة في العلاج النفسي و تعديل السلوك المضطرب ، و المشاركة الفعالة في البحث العلمي بهذف إلقاء مزيد من الضوء على طبيعة الإضطرابات و الأمراض النفسية و العقلية و ما يصلح لها من علاجات.
- يعرف ( جوليان روتر، 1984 : 23 )  علم النفس اكلينيكي بالمعنى الواسع هو ميدان تطبيق المبادئ النفسية التي تهتم اساسا بالتوافق السيكولوجي للأفراد ، و يتضمن التوافق السيكولوجي مشكلات السعادة مثل مشاعر عدم الإرتياح و الإحباط و عدم الملاءمة و القلق أو التوتر لدى الفرد .

قدم بيش Bish علم النفس الاكلينيكي بانه علم نفس مبني على الخبرة الاكلينيكة وانه لاينبغي لاحد ان يعتبر نفسه اخصائيا نفسيا اكلينيكيا مؤهلا ما لم يكن حاصلا على تدريب طبي معين وكذلك لاينبغي على الطبيب ان يعتبر نفسه طبيبا نفسيا اذا اعوزه التدريب في علم النفس

اما جودارد Goddard يعرف علم النفس الاكلينيكي بانه الفحص الشخصي للفرد الشاذ عقليا او الاقل ذكاء وهذا التعريف يؤكد على الدراسة السيكولوجية الفردية لغير الاسوياء محدودي الذكاء من الناس . 

يمكن تعريف علم النفس الاكلينيكي او العيادي انه احد فروع علم النفس الحديث ويهتم بتقديم الخدمات النفسية وتقييم درجة الاداء النفسي والعقلي للفرد من خلال مقاييس مقننة واساليب موضوعية فنية متخصصة لمعرفة العلة او السبب وبالتالي وضع العلاج الاكلينيكي للتغيير في سلوك الفرد او موقفه .

علم النفس العيادي هو فرع تطبيقي من فروع علم النفس يهدف الى تحديد خصائص سلوك الفرد وامكاناته باستخدام اساليب القياس والتحليل والملاحظة كما يقدم الاختبارات والتوصيات لغرض توافق الفرد توافقاسويا بعد ان يتم معالجة ما توصل اليه الفحص الطبي والبيانات الشخصية التاريخية والخلفية الاجتماعية من خلال استخدام اساليب علمية لتقديم العون لاشخاص يعانون من اضطرابات انفعالية نفسية ومن ثم علاجهم .( حيدر كريم ).

علم النفس الاكلينيكي او عيادي هو علم يدرس تطبيقات علم النفس الاكاديمي في مجال اضظرابات الشخصية و السلوك و اساليب التشخيص المناسبة و الخطط العلاجية الفعالة و الناجعة ، فهو بشكل عام يهدف الى علاج الاضطربات  النفسية الخفيفة علاجا نفسيا.( ابتسام الزويني . 2017 ) 

علم النفس الاكلينيكي تخصص يهتم برعاية الصحة النفسية و العقلية و السلوكية المستمرة و الشاملة ، و هو تخصص يهدف الى معالجة المشاكل و الاضطرابات النفسية و الانفعالية و الشخصية و المعرفية و المهنية  و يتميز بالشمولية و تكامل المعرفة و تداخل مجموعة واسعة من العلوم و التخصصات العلمية و الإنسانية .( apa.org ) 

2 . مراحل تطورالمهني ل علم النفس الاكلينيكي او العيادي

  • 1882 : تم إنشاء جمعية علم النفس الأمريكية على يد  هول Hall و ووليم جيمس و كاتل.
  • 1896 : ويتمر Witmer ينشئ أول عيادة نفسية.
  • 1906 : إنشاء مؤسسة فانيلاند للتخلف العقلي.
  • 1912 : ويتمر Witmer يؤسس أول مجلة في علم النفس الإكلينيكي بإسم Psychological Clinics ( العيادات الإكلينيكة ).
  • 1917 : هوليحورث Hollingworth يؤسس الجمعية الأمريكية لعلماء النفس الإكلينيكي.
  • 1919 : جمعية علم النفس الأمريكية تنشئ الشعبة الإكلينيكية لتمثيل علم النفس الإكلينيكي بالجمعية .
  • 1921 : جيمس كاتل يؤسس المؤسسة النفسية : Psychological corporation.
  • 1935 : الشعبة الإكلينيكية بجمعية علم النفس الامريكية تضع معايير الممارسة الإكلينيكية و التدريب.
  • 1936 : أول كتاب دراسي في علم النفس الإكلينيكي مؤلفه ( لوتيت  Louttit  ).
  • 1945 : ( ثورن ) يؤسس بمجلة علم النفس الإكلينيكي jornal of Clinical psychology.
  • 1946 : جمعية علم النفس و الجمعية الأمريكية للطب النفسي تتعاونان معا من خلال لجان مشتركة.
  • 1947 : إنشاء مجلس للممتحنين الأمريكي في علم النفس المهني  American Board of Examiners in professional psychology  - ABEPP للسماح للمتخصصين في علم النفس بالممارسة الإكلينيكية.
  • 1949 : جمعية علم النفس توافق في إجتماعها السنوي على تبني نمودج مستقل للتدريب المهني لعلماء النفس.
  • 1955 : إنشاء لجنة المشتركة للصحة العقلية.
  • 1963 : اللجنة المشتركة للصحة العقلية تدعو إلى إنشاء مراكز الصحة العقلية داخل المجتمع.
  • Communty Mental Health Centers
  • 1965 : مؤثمر بوسطن لمراكز الصحة العقلية داخل المجتمع.
  • 1973 : جمعية علم النفس توافق في إجتماعها السنوي على دعم التدريب المهني و تدعو إلى إنشاء درجة جديدة للدكتوره و هي دكتوره في علم النفس PSY.D .
  • 1975 : جمعية علم النفس تضع قواعد تدريب المختصين في العلاج داخل المجتمع .  ( عبد الستار إبراهيم ، 2008 : 14 – 15 ).
  • 1987 : كان هناك أكثر من 81 برنامج معترف بها للدراسات العليا في علم النفس الإكلينيكي و أكثر 12 الف أخصائي نفساني .
أما في الوقت الحاضر فإن عددهم يزيد عن 80 الف عضو ، كما أن شعبة علم النفس الإكلينيكي تسمى الآن جمعية علم النفس الإكلينيكي Sourly of Clinical Psychology  و هي أكبر وحدة مستقلة في رابطة APA . ( العتيبي ، 2011 : 12 )

3 - اهداف علم النفس الاكلينيكي

ان الهدف علم النفس الإكلينيكي بشكل عام هو  تعديل سلوك للأفراد وفهم الذات، واتخاذ القرار وتطوير مهارات و القدرات الفردية و تحسينها و تعزيزها.

كما يهدف علم النفس الاكلينيكي إلى مساعدة الآخرين على حل مشكلاتهم بأنفسهم وتكيفهم مع صعوباتهم التي يواجهونها في محيطهم الاجتماعي او الدراسي او المهني  وتوجيه سلوكهم نحو الأفضل حتى يتخطون صعوبات تكيفهم ويتمكنون من التعبير عن مشاعره و افكارهم. ( العبيدي . 2013 )

و يمكن تلخيص اهداف علم النفس الاكلينيكي او العيادي في ما يلي :

-        الاهتمام بتعديل الاتجاهات المعرفية و السلوكية بما يخدم صحة الافراد و المجتمع .

-        مساعدة المريض او المفحوص على التاقلم مع واقعه و الاندماج فيه

-        تطوير أدوات التشخيص و الفحص النفسي و انشاء خطط علاجية فعالة

-        معرفة طبيعة الاضطربات النفسية و العقلية التي تهدد  صحة الفرد ، و محاولة التخفيف من حدتها .

-        توعية مختلف شرائح المجتمع بضرورة الاهتمام بالصحة النفسية و المحافظة عليها

-        بلورت مناهج البحث العلمية  و الاختبارات و المقاييس النفسية المختلفة لمساعدة الاخصائي النفساني الاكلينيكي على تقديم خدمات علاجية ناجعة .

4 - علاقة علم النفس الاكلينيكي بالعلوم الأخرى

4 - 1 علاقة علم النفس الاكلينيكي بالطب النفسي

الاهتمام بالامراض النفسية والعقلية من حيث معرفة أسبابها والتشخيص والعلاج والوقاية نقطة الاتصال بين الطب النفسي وعلم النفس اإلكلينيكي  العيادي  ولكن الطب النفسي هو أحد تخصصات كلية الطب، ويتبع النموذج البيولوجي في التشخيص والعلاج الذي يماثل بين السلوك غير السوي بأعراض المرض الجسمي.

يرتبط علم النفس الاكلينيكي ارتباطا وطيدا بالطب النفسي ، فكلاهما يهدفان الى تفسير و تشخيص و علاج الاضطرابات و الامراض النفسية و العقلية لكن باسلوبين و منهجين  مختلفين .

فلطالما ارتبط الطب النفسي بالنهج الطبي في تقديم الرعاية  اللازمة للمرضى و غالبا يكون ذلك بالتدخل الدوائي لمساعدة المريض على التحسن و التخفيف من شدة الاضطراب او المرض النفسي ، من جانب آخر يهتم الاخصائي النفساني العيادي بالتقييم الدقيق لاعراض المريض و ذلك من خلال ادوات الفحص النفسي كالمقابلة و الملاحظة و دراسة الحالة و الاختبارات و المقاييس النفسية  الاسقاطية و غيرها .

و من هنا نستنتج ان النشاط العيادي المشترك بين الاخصائي النفساني و الطبيب النفسي ضروري  و الهدف منه  هو تقديم رعاية شاملة للمريض لتعزز صحته النفسية و العقلية  و مساعدته على التكيف و التأقلم.

4 - 2  علاقة علم النفس الاكلينيكي بعلم الوراثة

كما هو معلوم فان علم النفس الاكلينيكي او العيادي يهتم بدراسة الاسباب و العوامل النفسية التي تؤثر على الصحة العقلية للفرد ، و من بين هذه العوامل العامل الوراثي  ، فعلم الوراثة يهتم بكيفية تنقل السمات و الصفات بين الافراد الذين تربطهم قرابة ، و يكون ذلك من خلال الجينات و التي تعد الشفرة المتحكمة في نشأة البروتينات و التي تعطي الخلية خصائصها المختلفة.

لهذا تعد الجينات الوراثية المسؤولة عن  انتقال الكثير من الصفات السلوكية و الانفعالية بين الافراد ، و يمكن ان تؤثر عن مدى استعدادهم و قابليتهم للاصابة بالامراض النفسية و العقلية مثل الاكتئاب ، القلق ، صعوبات التعلم ، التوحد و غيرها .

علم النفس العيادي يستخدم المعرفة المتاحة عن الوراثة لفهم العوامل الوراثية المحتملة وكيفية تأثيرها على الاضطرابات النفسية. يمكن أن يساعد هذا الفهم في تحسين التشخيص والعلاج للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية

لهذا يستخدم علم النفس الاكلينيكي  المعلومات المتوفرة في علم الوراثة من اجل تفسير و تشخيص الاضطرابات النفسية و المساعدة المرضى على  الحصول الخطة العلاجية المناسبة لهم .

4 - 3 علاقة علم النفس الاكلينيكي بعلم النفس الاجتماعي

علم النفس الاجتماعي هو فرع من فروع علم النفس، يدرس السلوك الاجتماعي للفرد والجماعة كاستجابات لمثير ات اجتماعية وهو يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي ونتائج هذا التفاعل وهدفه هو بناء مجتمع أفضل قائم على فهم سلوك الفرد والجماعة.

وعلى  الرغم من ان علم النفس الاكلينيكي يبدو مختلفا ظاهريا عن علم النفس الاجتماعي، فإنه يمكن الاستفادة من بحوث و الدراسات الموجودة في علم النفس الاجتماعي و ذلك لفهم الظروف الاجتماعية التي قد تؤثر على الصحة النفسية للفرد و اسباب اصابته بالاضظرابات النفسية و طرق تشخيصها و علاجها ، كما يمكن لعلم النفس الاجتماعي الاستفادة من المنهج العيادي لفهم العوامل الشخصية المؤثرة على سلوك و ديناميكية الجماعة و التفاعل الاجتماعي .

3 . تعريف الاخصائي النفساني اكلينيكي

الأخصائي النفساني هو مختص يتخرج من احد أقسام الجامعة المختصة في مجال التشخيص و العلاج النفسي و يختص بقياس و إجراء الإختبارات و دراسة سلوك العميل و اتجاهه العام و مساعدة المعالج النفسي .
كما أن الأخصائي النفساني معني بدراسة السلوك الإنساني و العمليات العقلية و يعمل على تطبيق ما تعلمه من خلال تكوينه السيكولوجي في عملية تقويم و العلاج الأمراض النفسية .
و يجب على الأخصائي النفساني أن يتحلى بمجموعة من الصفات الإيجابية التي تجعله عنصرا ناجحا في تعامله مع الأسوياء و غير الأسوياء فهذه الصفات و السمات تسمح له بتكيف مع الظروف المختلفة و يجب أن أن يكون للأخصائي النفساني شخصية ثابتة و ذات توازن إنفعالي و نظرة شاملة و بعيدة لكل ما يتصدى له من واجبات .  ( درويش حفيظة ، 2019 : 72 )

4 . دور الاخصائي النفساني اكلينيكي

إن للأخصائي النفسي العيادي الكثير من الأدوار وقد حدد جولدنبرج (Goldenberg) حدد الأدوار التي يقوم بها الأخصائي النفسي الإكلينيكي على النحو التالي:
1- عمل الاختبارات النفسية والمقابلات الإكلينيكية من أجل تشخيص الحالة.
2- الإرشاد والعلاج النفسي للأفراد والأزواج والأسر والجماعات.
3- عمل البحوث النفسية عن نمو الشخصية ووظائفها، وأسباب المرض النفسي وغيرها.
4- اختيار وتدريب الجماعات غير المهنية كالمساعدين في مجال الصحة النفسية والجماعات التطوعية والأشراف عليهم.
5- تقديم الاستشارات النفسية للمؤسسات العلاجية من أجل وضع برامج للعلاج والوقاية من الاضطرابات النفسية. ( عتيبي ، 2011 : 14 ) 
6 - مرافقة المريض اثناء و بعد الخطة العلاجية من اجل التقييم النهائي و ذلك سواءا كان في العيادة الخاصة او مختلف المؤسسات مثل المستشفيات او مراكز علاج الادمان او المصحات العقلية و غيرها .( psychology.org)
يمكنك الإطلاع على مزيد من المعلومات حول الأخصائي النفساني الاكلينيكي
المصادر و المراجع :
  1. إلهام عبد الرحمن خليل .( 2004 )علم النفس الإكلينيكي المنهج و التطبيق . ايتراك للنشر و التوزيع . مصر.
  2. جوليان روتر . ( 1984 ) علم النفس الإكلينيكي .دار الشروق.
  3. درويش حفيظة . ( 2019 )مستوى الرضا الوظيفي عن الممارسة العيادية لدى الأخصائي.
  4. النفساني في المؤسسات الإستشفائية . مذكرة ماستر .جامعة أكلي محند أولحاج البويرة . الجزائر.
  5. عبد الرحمن محمد العيسوي . ( 1992 ) علم النفس الإكلينيكي . الدار الجامعية.
  6. عبد الستار إبراهيم ، عبد الله عسكر . ( 2008 ) علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي . مكتبة أنجلو المصرية 
  7. عطوف محمود ياسين . ( 1981 ) علم النفس العيادي الإكلينيكي . دار العلم للملايين . بيروت لبنان.
  8.  فالح بن صنهات الدلبحي العتيبي . ( 2011 . ( دور الأخصائي النفسي الإكلينيكي من وجهة نظر العاملين في المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض . رسالة الماجستير . جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
  9. حيدر كريم سكر .محاضرات في علم النفس الاكلينيكي .المرحلة الثالثة قسم ارشاد نفسي و التوجيه التربوي . كلية التربية الاساسية . جامعة المستنصرية.
  10.  ابتسام الزويني .(2017) . علم النفس العام . جامعة بابل.
  11. محمد جاسم العبيدي . (2013) . علم النفس الاكلينيكي . دار الثقافة للنشر و التوزيع . الطبعة الثالثة .
  12. موقع الجمعية الامريكية للطب النفسي .apa.org  . سبتمبر 2022
  13. موقع علم النفس psychology.org. 11.july. 2023 
و في موضوع ذات صلة اليك افضل كتب علم النفس الاكلينيكي