كارل روجرز Carl Rogers

من هو كارل روجرز Carl Rogers ؟

كارل روجرز Carl Rogers
كارل روجرز Carl Rogers


معلومات عن كارل روجرز Carl Rogers

كارل روجرز Carl Rogers عالم نفس امريكي ،ولد  في 08 يناير عام 1902 في إلينوي Illinois  - شيكاغو ، بدأ دراسات الدكتوراه في كلية الاتحاد اللاهوتي في نيويورك، لكنه انتقل إلى كلية المعلمين بجامعة كولومبيا لتدريب الخريجين في علم النفس الإكلينيكي.
يعتبر كارل روجرز احد ابرز المساهمين في ابحاث العلاج النفسي و تم تكريمه عدة مرات من طرف الجمعية الامريكية للطب النفسي APA . 
وفقا لدراسة اجريت في سنة 1982 على 422 عالما في علم النفس ، فان كارل روجرز كان من اكثر علماء النفس نفوداو تاثيرا  في التاريخ ، و اعتبر من اهم 6 علماء نفس في القرن العشرين .
توفي كارل روجرز في يوم 04 فيفري 1987 . 

المسار الاكاديمي و المهني ل كارل روجرز   Carl Rogers 

كان  روجرز مشرف أطروحته جودوين واتسون Goodwin Watson ، الذي كان خبيرا معروفا في تدريب القيادة الجماعية.


تأثر روجرز أيضا بشكل غير مباشر بأفكار جون ديوي John Dewey من خلال أحد معلميه و هـو كيلباتريك patrick .

تلقى تدريبا مكثفا في التقييم النفسي، ومن خلال التدريب لمدة عام في معهد توجيه الطفل، تلقى تدريبًا على مقاربة التحليل النفسي.

كانت هويته المهنية واضحة على انها هوية اخصائي علم النفس المشبعة بقوة بالأساليب العلمية التي ميزت علم النفس الأمريكي ، و كان رئيسا لجمعية علم النفس الأمريكية عام 1946.

بعد الانتهاء من كلية الدراسات العليا، انضم روجرز إلى قسم دراسة الطفل التابع لوكالة اجتماعية في روتشستر Rochester .

خلال سنواته الـ 12 في روتشستر، عرّفه الأخصائيون الاجتماعيون على بعض أفكار وأساليب المحلل النفسي أوتو رانك Otto Rank، أثر اعتقاد رانك في القوى البناءة للشخص، بما في ذلك إرادة الصحة والاعتقاد بالأهمية الحاسمة للعلاقة الإنسانية العفوية العلاج النفسي، وأكدت الآراء التي بدأ روجرز في تطويرها بالفعل.

خلال الفترة التي كان فيها عضوًا في هيئة التدريس في جامعة ولاية أوهايو Ohio (1940- 1944) ، بدأ روجرز وزملاؤه والطلاب ممارسة دراسة النسخ الكاملة لمقابلات العلاج المسجلة بواسطة الصوت في محاولة لتحقيق فهم أكمل للعمليات المعنية .

كانت ممارسة تسجيل جلسات العلاج غير معروفة تقريبًا في بيئات إكلينيكية أخرى.) تم وصف بعض الأفكار التي انبثقت من هذا الجهد الاستقرائي المكثف للوعي وفهم بعض عمليات التغيير الأساسية في العلاج النفسي في كتابه، الاستشارة والعلاج النفسي counseling and psychotherapy روجرز ، 1942)، والذي يحتوي أيضًا على نسخة كاملة من علاج فعلي...

بعد انتقال روجرز إلى جامعة شيكاغو في عام 1945 استمرت عملية الاستماع المكثفة ، ومن خلال الاستماع لجلسات العلاج الخاصة بهم أو مناقشة بعضهم البعض، حاول روجرز وزملاؤه تحديد بعض عمليات التغيير الحاسمة التي حدثت ، والتفكير فيها ، وكيف تم تسهيل هذه التغييرات من قبل المعالج .

لم يكن التركيز عادة على محتوى معين ولا على رؤى insights معينة تم التوصل إليها، ولكن على تغيرات العملية process changes في العميل التي يبدو أنها تحدث في العلاجات ذات النتائج الناجحة. ثم تم صياغة الفرضيات الناشئة عن هذا الفهم الخبراتي واختبارها عن طريق دراسات التحقق verification التي أجريت بالطرق العلمية المعتادة لاحقا في شيكاغو، كان هناك تركيز قوي على إجراء البحوث التجريبية في مركز الارشاد روجرز و دیموند & Rogers Dymond ، 1954).
تم تخصيص عدد كامل من مجلة علم النفس الارشادي للبحوث التي أجراها طلاب روجرز للدراسات العليا، بما في ذلك هاي Haight ( 1949) ، راسكين Raskin (1949) ، وسيمان Seeman (1949).
بني كتاب روجرز، العلاج المتمحور حول العميل ( Client-Centered Therapy (1951)، على الصياغات السابقة ووضع بعض أهم الأسس لعمله اللاحق .

ما تأثر به كارل روجرز

كان هناك تأثيران غير مباشرين لكن قيمين على تفكير روجرز.

أولاً:


تبنى مفهوم کورت غولدشتاین Kurt Goldstein حول الميل للتحقيق [الذاتي] actualizing في البشر ،(غولدشتاين 1939)، وكان غولدشتاين عالم نفس عصبي neuropsychologist بارزًا في معهد الجنود المتضررين المصابين في الدماغ في ألمانيا، الذي تأثر بقدرة الجنود الذين بهم.


يعانون من إصابات في الدماغ على اعادة تنظيم حياتهم طرق الاداء الوظيفي الخاصة أكدت ملاحظات غولدشتاين حول الأشخاص الذين أعادوا تنظيم ادائهم بطرق بناءة وجهة نظر روجرز للدوافع الإنسانية الأساسية تجاه النمو growth والكليانية wholeness الميل للتحقيق الذاتي actualizing tendency ، الذي أصبح المفهوم المركزي الدافعي الوحيد في نظامه (أي روجرز) النظري.

ثانيا :


جاء التأثير غير المباشر الثاني من كتابات مارتن بوبر) Martin Buber (1957، الذي لفت انتباه روجرز من خلال طلاب علم اللاهوت الخريجين في جامعة شيكاغو. أدرك روجرز أن علاقة أنا - أنت ( I-Thou) التي اعتبرها بوبر لها تأثير شافي كانت بالضبط التجربة التي ظهرت في ساعات العلاج الجيدة بشكل خاص.


في سرد أهم مصادر أفكاره، أعطى روجرز (1980) قيمة كبيرة لما تعلمه من طلاب الدراسات العليا وزملائه.

على سبيل المثال، صاغ يوجين جندلين Eugene Gendlin ، وهو طالب دراسات عليا وزميل في وقت لاحق ، مفهوم الاختبار " / الخبر experiencing جندلين ، )1962) ، استنادًا إلى الرأي القائل بأنه ، داخل البشر ، هناك تدفق مستمر للخبرة يمكن للشخص أن يلجأ إليه ، في ظل الظروف المناسبة ، من أجل اكتشاف المعاني المستشعرة felt meanings" للخبرات/التجارب. شعر روجرز أن مفهوم التجربة experiencing قد أثر على رؤيته لتعاطف empathy المعالج بالإضافة إلى عدد من القضايا الهامة الأخرى.

في عام 1957، انتقل روجرز إلى الكلية في جامعة ويسكونسن Wisconsin وبدأ مشروعًا بحثيًا شاملاً حول عمليات وآثار العلاج الذي يركز على العميل مع مرضى الفصام في المستشفيات (روجرز، جندلين كيسلر ،وترواكس (1967).

في عام 1964 انتقل إلى كاليفورنيا، أولاً إلى المعهد الغربي للعلوم السلوكية ثم إلى مركز دراسات الشخص. خلال هذه السنوات أصبح مهتمًا بشكل متزايد بالعمل مع المجموعات وعلى مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك العلاقات الدولية ومنع الحرب النووية. كما قرر خلال هذه الفترة أنه يجب إعادة تسمية العلاج الذي يركز على العميل ليصبح العلاج" الذي يركز على الشخص.

ابرز كتب و مؤلفات كارل روجرز Carl Rogers

هده ابرز كتب كارل روجرز : 

الكتب كارل روجرز المترجمة الى العربية : 
كتاب الاستشارة و العلاج النفسي 
كتاب ان تصير انسانا 
كتاب طريقة حياة

كتب اخرى : 
  
(1951) . Client-Centered Therapy: Its Current Practice, Implications and Theory-
(1971) . Person to Person: The Problem of Being Human, a New Trend in Psychology-
(1942) .Counseling and Psychotherapy: Newer Concepts in Practice-
Selected Writings on Client Centered Therapy: Becoming a Person, Significant Aspects of Client - 
Centered Therapy, The Process of Therapy, and The Devel .2021
Psychotherapy and Personality Change: Co-Ordinated Research Studies in the Client-Centered - 
 Approach .1954
Psychotherapy Classics: Landmark Articles in the History of Psychotherapy and Counseling.2013- 
Therapists View of Personal Goals.1960- 
The Therapeutic Relationship and Its Impact: A Study of Psychotherapy with Schizophrenics.1976- 
(1965). Client-Centered Therapy- 


المصادر و المراجع  : 

2 .عبد الحميد عقاقبة . (2021) . العلاج ذو المنحنى الانساني . محاضرات ليسانس علم النفس العيادي . جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر - بالتصرف - 
3 . موقع thriftbooks

و في موضوع ذات صلة الى مجموعة مراجع حول العلاج المتمركز حول العميل pdf