علاج الاكتئاب
علاج الاكتئاب

هناك عدة اساليب يستخدموها الاطباء و المختصين النفسانيين في علاج الاكتئاب و هي كما يلي :

علاج الاكتئاب

اولا : العلاجات الكيميائي او الدوائي للاكتئاب :

و تتمثل في العقاقير النفسية و هي من أكثر التقنيات نجاعة ، إذا أنها تؤثر بطريقة مباشرة على الجهاز العصبي المركزي وهي تصنف إلى:

1- مضادات الاكتئاب :

وهي أدوية مخصصة للمزاج الاكتئابي حيث استخدمت كطريقة علاجية منذ(1957) في الطب العقلي و تتضمن نوعين :

ا- المضادات اكتئابية ثلاثية الحلقة:

تخص المزاج الاكتئابي الذي عادة ما نجد فيه التعب النفسي والقلق وتوهم المرض و الآلام المختلفة المرتبطة بالاكتئاب ، و ذلك عن طريق التأثير المباشر على الجهاز القرب ودي

ب- المضادات اكتئابية لكافة الحمض الأميني المؤكسد  :

تعمل على الرفع من معدل النواقل العصبية في الجسم و ذلك بالتأثير على مادتي الأدرينالين و السيروتونين و بالتالي التخفيف من التعب النفسي.

2- المهدئات:

تعمل على التخفيف من الأعراض المصاحبة للاكتئاب كارتفاع الضغط الشرياني و الاضطرابات الهضمية و الجلدية .

- المنومات: تستخدم في الحالات التي يشكو فيها المريض من الأرق الشديد.

- المهدئات العصبية  : و يعود استعمالها إلى عام (1952) و لها قدرة على التخفيف من الهذاء

3- العلاج بالصدمات الكهربائية:

تعتبر وسيلة ناجعة في علاج الاكتئاب و تستخدم غالبا تحت تخدير عام واسترخاء عضلي من أجل تفادي

التعقيدات الحركية الراجعة إلى التشنج حيث يتم إخضاع الفرد إلى تيار كهربائي لمدة نصف ثانية و هذا خلال ستة إلى ثمانية حصص تتباعد عن بعضها البعض بمدة يومين.

4- العلاج عن طريق النوم

يستخدم هذا العلاج في المستشفى  تحت مراقبة شديدة ومتابعة للمنومات التي تثير النوم لمدة طويلة حوالي أسبوع و يكون ذلك خاصة في حالات الملانکوليا أين يكون الألم الفكري غير مطاق .

ثانيا :العلاج النفسي للاكتئاب :

يتضمن العلاج النفسي عدة أنواع وهي:

1- العلاج التدعيمي  :

هي تقنية بسيطة تعمل عادة في حالات الاكتئاب الارتكاسي و تتمثل في محاولة التخفيف من قلق و توتر المريض وجعله في راحة تامة كما يتم من خلال هذا العلاج تقوية الدفاع النفسي للمريض و هذا للتكيف مع المحيط الخاص به  .

2-العلاج النفسي التحليلي:

هي تقنية مهمة الاستثمار الشخص لكل الوضعيات المحزنة التي مر بها، شريطة أن يظهر هذا الأخير القدرة على الملاحظة الذاتية و التعبير اللغوي و هذا ما يساعده على التعبير بكل حرية و في هذه التقنية يكون المريض مستلقيا على سرير، و لا يرى المحلل مما يساعده على تذكر جميع الخبرات الماضية المؤلمة و على المحلل أن يتقبلها دون تدخل و دون أي حكم , و هو علاج يتطلب مدة طويلة و يستغرق مدة تتراوح من سنتين إلى خمسة سنوات.و نظرا لتميز هذه التقنية بالدقة و الصرامة يلجأ بعض المعالجون إلى العلاج المستوحى من التحليل النفسي.

3- العلاجات المستوحاة من التحليل النفسي:

و هي على عكس التحليل النفسي تتميز بالمرونة و قصر مدة العلاج حيث يجلس المفحوص وجها لوجه مع الفاحص و يساعده على الفهم الشعوري لجميع ميكانزماته اللاشعورية التي تجعله مكتئبا .

4-العلاج السلوكي :

 إن أحد الأهداف الأساسية للعلاج السلوكي هو توجيه السلوك بغض النظر عن مسبباته الوراثية أو الاجتماعية إلى وجهات مقبولة و مرغوبة ، و تحقق للفرد و من حوله من أفراد الأسرة و المجتمع الرضى و الفعالية حتى يتمكن من التفاعل و التوافق و التكيف معهم، و يتم ذلك بملاحظة السلوك و تحديده و من ثم يمكن ضبطه و توجيهه ىإلى وجهات إيجابية و بناءة و عليه فالعلاج السلوكي للاكتئاب يرتكز على تقييم و تغيير سلوكيات الشخص و ذلك بتدريب الشخص أو المفحوص للتعبير عن سلوكات متكيفة قابلة لأن تعزز بشكل أكبر من طرف الآخرين المحيطين به.

5- العلاج المعرفي :

اعتمادا على المنطق النظري الذي يؤكد بأن اعتقادات و أفكار الشخص هي التي تحدد سلوكه الخارجي ولذلك فان المعالج المعرفي يبحث عن الأسباب الباثولوجية، إذ يلجأ أولا إلى البحث عن الأفكار والاعتقادات المسببة للاكتئاب ثم يقوم بتحليلها، و أخيرا بتغييرها و يعتمد المعالج في عمله على:

- التحقق من خطأ اعتقادات الفرد

- تغيير تلك الأفكار بأخرى أكثر منطقية ويتم هذا  العلاج خلال حصص و يستمر خارجها أيضا عن طريق تقنيات المراقبة الذاتية و النشاط المنزلي التي تجعل المفحوص نشيطا و فعالا وإذا يتلقى المريض برنامجا من النشاطات الموجهة أساسا لرفع عدد الوضعيات التي تجلب له الراحة والاطمئنان وتبين قدراته و فعاليته بالإضافة إلى تزويده ببرامج خاصة تجعله يختبر تلك الأفكار اللامنطقية بصورة  واقعية. (1)

و في موضوع ذات صلة يمكنك الاطلاع اكثر على العلاج المعرفي للاكتئاب

علاج الاكتئاب بالجراحة :

يمكن اللجوء إلى جراحة المخ كعلاج للاكتتاب في حالات فشل كل العلاجات السابقة واستمرار حالة الاكتئاب الشديد لمدة طويلة تصل إلى عشر سنوات على الأقل أو وجود اكتئاب يستعصي علاجه أو مصحوبا بميول انتحارية.

و هذا العلاج الجراحي عبارة عن القيام بقطع بعض الممرات العصبية في المخ المتعلقة بالشعور ، ومن الواضح أن هذه الجراحة ليست بسيطة و لذلك لا يلجأ إليها إلا بعد فشل كل الوسائل الممكنة لعلاج الاكتئاب الشديد، وبعض المرضى ممن أجريت لهم هذه الجراحة يشيدون بنجاحها في خلاصهم من حالة الاكتئاب.

يمكنك الاطلاع اكثر على العلاج المعرفي السلوكي للاكتئاب

ثالثا : طرق اخرى مستعملة في علاج الاكتئاب

1- العلاج العطري :

يمكن أن تفيد الزيوت العطرية في تحسين المزاج و تهدئة الأعصاب والتخفيف من الاكتئاب، مثل زيت الياسمين و البرغموت و الخزامي و القصعين و الورد و البابونج .

فعادة ما يتم أضافة بضع القطرات من أحد هذه الزيوت إلى الحمام المائي أو في وعاء من المياه الساخنة لتعطير الغرفة، أو يمكنك وضع بضعة قطرات من الزيت العطري على منديل قماشی و تستنشق الرائحة

2- العلاج بالأعشاب:

يمكن للعلاج بالأعشاب أن يفيد في علاج الاكتئاب و من بين الاعشاب المستعملة في تخفيف الاحباط منقوع إكليل الجيل  و يتم ذلك من خلال وضع ملعقة كبيرة من أوراق إكليل الجبل المجففة و المطحونة في كوب من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق، ثم يتم بتصفية المنقوع قبل شربه

يمكن لمنقوع عشب لسان الثور أو عشية يوحنا أو عشبة رعي الحمام أن يرفع المعنويات، يتم وضع ملعقة كبيرة من العشب المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق ثم قم بتصفية المنقوع.

3- العلاج الانعكاسي:

اضغط على أي واحدة من النقاط الانعكاسية الموضحة في الصورة أدناه المدة دقيقة تقريبا، وكرر الحركة نفسها في القدم الأخرى

-حفز النقاط الثلاث للرأس و الموجودة في أسفل الإصبع الكبير في القاعدة و الحافة الخارجية و الطرف العلوي من الإصبع.

- لزيادة الاسترخاء أضغط على نقطة الضفيرة الشمسية الموجودة إلى جانب نتوء القدم .

- للتخفيف من الإحباط اضغط على نتوء القدم، قرب الضفيرة الشمسية لتنشيط الغدد الكظرية. (2) 

المصادر و المراجع :

(1) الساسي كريمة . الاكتئاب و القلق لدى عينة من المتاخرات عن سن الزواج . مذكرة ماجستير في علم النفس الاجتماعي . جامعة بوزريعة الجزائر . 2010 

(2) بازولة سعيدة ، بلحي ريمة ، بلكرديد رزيقة . بيوكيمياء الاكتئاب و اسبابه المختلفة.مذكرة تخرج لنيل شهادة الدراسات العليا DES . جامعة جيجل الجزائر . 2007




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-