ملخص محاضرة عن الاكتئاب

 
ملخص محاضرة عن الاكتئاب
ملخص محاضرة عن الاكتئاب 

ملخص محاضرة عن الاكتئاب 

أولا: تعريف الاكتئاب:

الاكتئاب هو من الاضطرابات التي تمس المزاج، وذلك من الحالات المنخولية (السوداوية) المصحوبة بالأعراض الذهانية وصولا إلى الاكتئاب البسيط وعسر المزاج.

فإن الاشخاص الذين يعانون من اكتئاب سريري يعانون من حالة مزاجية منخفضة أو فقدان الاهتمام أو المتعة مصحوبة بأعراض أخرى كل يوم تقريبا لمدة أسبوعين على الأقل، وتصل شدة الأعراض بما يكفي ليكون لها تأثير سلبي على الأداء اليومي.

اسباب الاكتئاب

الاكتئاب كغيره من الاضطرابات النفسية يرجع إلى مجموعة من الأسباب و من بينها نذكر ما يلي:

الاسباب الوراثية:

هناك عدة بحوث بينت أن للوراثة دورا هاما و مؤثرا في الإصابة بالاكتئاب حيث تشير هذه الدراسات و البحوث إلى وجود عوامل في الجينات الوراثية (ناقلات الوراثة التي لها دور هام في الإصابة بالاكتئاب، وقد وجدت أن (

%50) من حالات الاضطرابات الوجدانية ثنائية القطب يكون أحد الوالدين مصاب بالمرض نفسه فإذا كانت الأم أو الأب مصابا بهذا المرض فان طفلها يكون عرضة للإصابة بالنسبة (25%) إلى (30%) و أما إذا كان الوالدين مصابين بالمرض نفسه فان نسبة إصابة طفلها ترتفع إلى (70%)

الاسباب النفسية

-          التوتر الانفعالي و الظروف المحزنة و كذا الخبرات المؤلمة، الكوارث القاسية و الانهزام أمام الشدائد و خاصة الحرمان.

-         فقدان الحب و المساندة العاطفية أو فقدان الحبيب و مرارة الحزن الشديد و فقدان وظيفة مهنية أو فقدان الثورة أو مكانة اجتماعية، فقدان الكرامة و الشرف أو الصحة أو الفقر الشديد.

-          الخبرات الصدامية و التفسير الخاطئ غير الواقعي للخبرات

اسباب بيئية و اجتماعية

-          الصراعات الأسرية المتكررة الشديدة قد يؤدي على مشاعر الاكتئاب لدى الأطفال و خاصة الحساسين منهم، كذلك الآباء المكتئبين عادة ما يظهر لدى أطفالهم مشاعر الاكتئاب

-          التنشئة الاجتماعية السيئة كإهمال الأبناء و نبذهم و القسوة الشديدة عليهم من طرف الوالدين أو احدهما و أيضا النصائح المزاجية الاكتئابية لهما.

-          التفكك الأسري و الانفصال المبكر للوالدين و الخلافات الأسرية (الوالدية ) الشديدة و اضطرابات المناخ الأسري .

ثانيا: الاعراض الاكتئاب:

تواجد خمسة ( أو أكثر من الأعراض التالية لنفس الأسبوعين، والتي تمثل تغيرا عن الأداء الوظيفي السابق، - على الأقل أحد الأعراض يجب أن يكون إما 1: مزاج منخفض أو 2: فقد الاهتمام أو المتعة.

ملاحظة : لا تضمن الأعراض التي تعزى بصورة جلية لحالة طبية أخرى.

1 مزاج منخفض معظم اليوم، كل يوم تقريبا، ويعبر عنه إما ذاتيا (مثل الشعور بالحزن أو بالفراغ أو اليأس ) أو يلاحظ من قبل الآخرين ( مثل أن يبدو دامعة.)

ملاحظة : يمكن أن يكون عند الأطفال أو المراهقين مزاج مستثار.

2. انخفاض واضح في الاهتمام أو الاستمتاع في كل الأنشطة أو معظمها وذلك معظم اليوم في كل يوم تقريبا ، ( ويستدل على ذلك بالتعبير الشخصي أو بملاحظة الآخرين.)

3. فقد وزن بارز بغياب الحمية عن الطعام، أو کسب وزن ( مثل، التغير في الوزن الأكثر من %5 في الشهر ) أو انخفاض الشهية أو زيادتها، كل يوم تقريبا.

ملاحظة : ضع في الحسبان، الإخفاق في كسب الوزن المتوقع، عند الأطفال.

4. أرق أو فرط نوم كل يوم تقريبا.

5. هياج نفسي حركي أو خمول، كل يوم تقريبا ( ملاحظ من قبل الآخرين، وليس مجرد أحاسيس شخصية

بالتململ أو البطء.)

6. تعب أو فقد الطاقة كل يوم تقريبا.

7. أحاسيس بانعدام القيمة أو شعور مفرط أو غير مناسب بالذنب ( والذي قد يكون توهمية ) كل يوم تقريبا ، وليس مجرد لوم الذات أو شعور بالذنب لكونه مريضا.

8. انخفاض القدرة على التفكير أو التركيز، أو عدم الحسم، كل يوم تقريبا ( إما بالتعبير الشخصي أو بملاحظة الآخرين.(

9. أفكار متكررة عن الموت ( وليس الخوف من الموت فقط)، أو تفكير انتحاري متكرر دون خطة محددة، أو محاولة انتحار أو خطة محددة للانتحار.

ب. تسبب الأعراض انخفاضة واضحة في الأداء الاجتماعي أو المهني أو مجالات الأداء الهامة الأخرى .

ج. لا عزى الأعراض التأثيرات فيزيولوجية لمادة ( مثل سوء استخدام عقار، تناول دواء ) أو عن حالة طبية - أخرى . المعايير أ.ج تشكل نوبة اكتئابية.

ملاحظة : الاستجابة لخسارة كبيرة ( فقد عزيز ، الانهيار المالي، الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية، مرض طبي خطير أو إعاقة ) قد تتضمن مشاعر الحزن الشديد، واجترار الخسارة، وأرق، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن حيث تتواجد هذه الأعراض في المعيار أ، والتي قد تشبه نوبة اكتئاب . على الرغم من أن مثل هذه الأعراض قد تكون مفهومة أو تعتبر مناسبة للخسارة، فإن وجود نوبة اكتئاب بالإضافة إلى الاستجابة الطبيعية للخسارة الكبيرة يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار هذا القرار يتطلب حتما الخبرة السريرية للمحاكمة المبنية على تاريخ الفرد والمعايير الثقافية للتعبير عن الحرب في سياق .

الاشكال العيادية للاكتئاب:

1- اضطراب المزاج المتقلب المشوش: انفجارات متكررة شديدة من الغضب تتجلى لفظيا ( مثلا، الاحتدام اللفظي ) و/أو سلوكيا( مثلا، الاعتداء الجسدي على الأشخاص أو الممتلكات ) وهي بشكل صارخ لا تقارن بالشدة أو المدة للوضع أو للاستفزاز .

2- اضطراب اكتئابي مستمر ( سوء المزاج): مزاج منخفض معظم اليوم، أكثر الأيام، لمدة سنتين على الأقل، كما يستدل عليه إما بالوصف الذاتي أو بملاحظة الآخرين لذلك .

3- اضطراب سوء المزاج ما قبل الطمث : في معظم دورات الطمث، يجب أن تتواجد خمسة أعراض على الأقل في الاسبوع الأخير قبل بداية الطمث، وتبدأ بالتحسن خلال بضعة أيام بعد ظهور الطمث، وتصبح أقل ما يمكن أو قد تغيب في الاسبوع التالي للطمث .

4- الاضطراب الاكتئابي المحدث بمادة/دواء: اضطراب بارز و مستمر في المزاج والذي يهيمن على الصورة السريرية ويتميز بمزاج منخفض أو انخفاض الاهتمام أو المتعة في كل أو تقريبا كل الأنشطة .

5- اضطراب اكتئابي بسبب حالة طبية أخرى: اضطراب بارز و مستمر في المزاج والذي يهيمن على الصورة السريرية، ويتميز بمزاج منخفض أو انخفاض الاهتمام أو المتعة في كل أو تقريبا كل الأنشطة .

التشخيص التفريقي للاكتئاب: حسب DSM5

1- نوبات هوسية مع المزاج العصبي أو حلقات مختلطة

قد يكون من الصعب تمييز نوبات الاكتئاب التي تتميز بمزاج عصبي عن نوبات الهوس ذات المزاج عصبي أو الحلقات المختلطة. هذا التمييز يتطلب تقييما سريريا دقيقا لوجود أعراض الهوس.

2- اضطراب المزاج بسبب حالة طبية أخرى

تشخيص الحالة الموصوفة يكون مناسبا إذا لم يتم الحكم على اضطراب المزاج على أساس التاريخ المرضي للحالة، والفحص البديني والفحص السريري، ليكون نتيجة فيزيولوجية مرضية مباشرة لحالة طبية محددة (على سبيل المثال التصلب العصبي المتعدد، السكتة الدماغية، قصور الغدة الدرقية).

3- اضطراب الاكتئاب أو ثنائي القطب الناجم عن مادة / دواء

يتميز هذا الاضطراب عن الاضطراب الاكتئابي بحقيقة أن الاكتئاب ناجم عن مادة ما (على سبيل المثال مادة مسببة للإدمان، دواء، مادة سامة) تظهر على نحو خاص من الناحية الاضطرابية. على سبيل المثال يتم تشخيص حالة الاكتئاب التي تحدث فقط في سياق الانسحاب من الكوكايين على أنها اضطراب اكتئابي يسببه الكوكايين .

4- نقص الانتباه / فرط النشاط

يمكن أن يحدث التشتت وعدم تقبل الإحباط أثناء كل من اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط والحالة الاكتئاب التي تتميز بها. إذا تم استيفاء المعايير لكل من الاضطرابين، يمكن تشخيص اضطراب نقص الانتباه / فرط النشاط بالإضافة إلى اضطراب المزاج. ومع ذلك، يجب أن يكون المختص حريصا على عدم إجراء تشخيص متسرع لحالة اكتئابية تميز الأطفال الذين يعانون من اضطرابات نقص الانتباه / | فرط النشاط التي يتميز مزاجها بالتهيج بدلا من الحزن أو فقدان الاهتمام.

5- اضطراب التكيف مع مزاج مكتئب

تتميز الحلقة الاكتئابية المميزة التي تحدث استجابة للضغوط النفسية الاجتماعية من اضطراب التكيف مع المزاج المكتئب من حقيقة أن جميع معايير الحادثة الاكتئابية المميزة لم يتم الوفاء بما في اضطراب التكيف.

6- الحزن

أخيرة، فترات الحزن هي جزء من التجربة الإنسانية. لا ينبغي تشخيص هذه الفترات بأنها نوبات اكتئاب مميزة، ما لم تكن معايير الشدة (أي خمسة من أصل تسعة أعراض)، المدة (أي، كل يوم تقريبا، تقريبا يوميا، لمدة لا تقل عن أسبوعين) وضيق كبير سريريا أو ضعف الأداء.

قد يكون تشخیص "اضطراب اكتئابي محدد آخر" مناسبا للأشخاص الذين يعانون من مزاج مكتئب يعاني من عجز طبي كبير لا يستوفي معايير المدة أو الخطورة .

علاج الاكتئاب :

-1العلاج الدوائي:

تعد مضادات الاكتئاب بمختلف أشكالها دواءا فعالا لعلاج الاكتئاب، وتكون مضادات الاكتئاب مصحوبة  اما بمضادات القلق أو المهدئات، كما قد تكون مصحوبة بمضادات الذهان في الحالات الذهانية.

ويتضمن استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب تحت إشراف الأطباء و النفسيين يقوم الطبيب باختيار الدواء المناسب و متابعة المريض لفترة كافية حتى تتحسن حالته.

وهنا بعض الأدوية الرئيسية المستخدمة لعلاج الاكتئاب .

- الأدوية ثلاثية الحلقات tircyclic و من أمثلتها : امتربلين ، نورتربتلين، امبر امین.

- الأدوية رباعية الحلقات Tetrecyclic و منها مابروتلين .

- مثبطات أحادي الأمين : Maoi ز من أمثلتها فنزلین، ایزوکربوکسزید.

- مجموعة منشطات مادة السيروتونين و من أمثلتها فلوکستین، سترترالين، فلو فاكس مین و ستالبرام

 كما قد يستطيع الطبيب أن يقدم للمريض مسكنات tranqui Ihsant و هذا لكي يخفف من القلق و اضطرابات النوم.

هذه الأدوية لا تقضي على الاكتئاب نهائيا، و إنما تأثيرها يكون على مستوى الأعراض فقط.

-2 العلاج الكهربائي

بدأ استخدام العلاج الكهربائي في روما عام 1983 و تم تطويره فيما ليكون من وسائل العلاج الرئيسية للأمراض النفسية خصوصا حالات الاكتئاب النفسي التي لا تستجيب لوسائل العلاج الأخرى، و تقوم نظرية العلاج الكهربائي على مرور تیار كهربائي محدود الشدة من خلال قضيتين يوضعان على جانبي الرأس فيحدث نتيجة لذلك نوبة تشبع يتبعها تحسن في الحالة النفسية للمريض و لا يستغرق مرور التيار سوى ثوان معدودة .

و هذا العلاج يتكرر عدة مرات، هذا ما يؤدي إلى تحسين الحالة الاكتئابية و يكون هذا التحسن خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع .

3- العلاج المعرفي السلوكي:

عند تطبيق العلاج على الأفراد المكتئبين، يركز هذا العلاج على المكونات العاطفية والسلوكية والحالة الأعراض الاكتئاب. إذا هو مزيج متماسك من التدخلات المعرفية والسلوكية التي تهدف إلى تقييم وتغيير المعتقدات السلبية الخاطئة وتغيير أساليب معالجة المعلومات غير المؤهلة .

مع تقدم العلاج يتم تدريب العملاء على إجراء تحارب سلوكية لاختبار معتقداتهم، من أجل تصميم مثل هذه التجارب. فيجب على المعالجين التعرف على الأفكار والمعتقدات السلبية للعميل باستخدام تقنية جداول الأفكار التلقائية والحديث السقراطي.

ومع ذلك فإن العلاج المعرفي السلوكي هو نظام علاجي يحتوي على السمات الأساسية التي ينظر إليها عادة في العلاج النفسي.

و في موضوع ذات صلة يمكنك الاطلاع على دراسة سابقة حول العلاج المرفي السلوكي للاكتئاب




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-