القائمة الرئيسية

الصفحات


تستخدم كلمة نمو في سياقات عدة عند الحديث عن الإنسان، والنبات، والاقتصاد.  توجد مسميات أخرى لهذا العلم  مثلاً: (  علم النفس التطوري، علم النفس الارتقائي، علم النفس التكويني) ، ولكن قليلً ما تستخدم هذه المسميات. 

إن المعنى اللغوي لكلمة نمو هو الزيادة مما يعني إن استخدام هذا المصطلح ليس دقيقاً لأن المظاهر الجسمية والعقلية والاجتماعية واللغوية ليست دائماً في زيادة فقد يكون هناك ثبات، وقد يكون هناك تدهور، هناك مسمى أكثر دقة وهو علم نفس المراحل العمرية.

في بداية هذا العلم كان الاهتمام مرتكزاً على مرحلتي الطفولة والمراهقة، حيث كان التركيز على مرحلة الطفولة ثم بدأ الاهتمام بمرحلة الحمل باعتبارها الأساس للطفولة ثم جاء الاهتمام بمرحلة المراهقة ثم بدأ الاهتمام بالشيخوخة نظراً لزيادة عدد المسنين ثم جاء الاهتمام أخيرا بمرحلتي الشباب والكهولة حيث كان يعتقد أن هناك ثبات في المرحلتين.  

 علم نفس النمو


*تعريف علم نفس:

"هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني  دراسة علمية موضوعية"

*تعريف علم نفس النمو:

"أحد فروع علم النفس، ويهتم بدراسة السلوك الإنساني منذ الإخصاب وحتى الممات، فهو يصف مظاهر النمو الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية واللغوية ، ودراسة العلاقات بين مظاهر النمو، والكشف عن العوامل المؤثرة فيها، كما يدرس مشكلات النمو "

*أهمية علم نفس النمو:

1- أهمية نظرية: بناء المعرفة عن ظاهرة النمو الإنساني

2- أهمية تطبيقية:
1- يزودنا بمعلومات عن مظاهر النمو  المختلفة مثلاً:  متي يمشي الطفل؟ من ما يخاف؟

2-يزودنا بالمعايير النمائية لمختلف مظاهر النمو مما يمكننا من معرفة السواء أو اللاسواء.  مثلاً: الحد الأدنى والأقصى للطول والوزن الموجود عند طبيب الأطفال، ضبط التبول الليلي كحد أقصى مابين 4-5 سنوات، عندما يكون عمر الطفل ثلاث سنوات ولم ينطق بكلمة واحدة هنا قد يكون لديه مشاكل.

3-يمكننا من معرفة العوامل المؤثرة مما يزيد من قدرتنا من التنبؤ والتحكم بالظواهر.  مثلاً الشخصية العدوانية بساهم في تكوينها أساليب التنشئة الوالدية غير السوية كالنبذ والإهمال.

4- يزود فروع علم النفس الأخرى بحقائق نفسية نمائية يستفاد منها في المجالات التطبيقية. مثال إن الجزء الأمامي في الدماغ والمسئول عن المنطق لا يكون مسيطراً في فترة المراهقة.

5- يساعد الآباء والمدرسين  في فهم خصائص النمو ومطالبه مثلاً: يساهم في وضع المناهج، طرق التدريس والتعامل المناسبة فالمراهق على سبيل المثال بحاجة للتقدير والاحترام.

*مظاهر النمو:

1- النمو الجسمي:

2- النمو الحركي:

3-النمو العقلي:

4- النمو الانفعالي:

5- النمو الاجتماعي:

*قوانين أو مبادئ في علم نفس النمو:

 النمو ليس عملية عشوائية بل هو عملية منظمة تحكمها مبادئ وقوانين وهي:

1-    مبدأ التدرج والاستمرارية:
على الرغم من اختلاف سرعات النمو بين الأفراد إلا أنهم يمرون بمراحل متدرجة في ترتيب واحد ففي النمو الجسمي مثلاً: يجلس الطفل ثم يحبي ثم يزحف ثم يقف ثم يمشي ثم يقفز ثم يجري، وفي النمو العقلي يمر بمراحل متدرجة.

2-    مبدأ اتجاه النمو:
أ‌-       يسير من أعلى إلى أسفل، من الداخل إلى الخارج: فالنمو يسير رأسياً من الرأس إلى القدم فالرأس ينمو أولا ثم عضلات الذراع فالصدر ثم البطن ثم القدمين. ومن الداخل للخارج فعضلات الكتف تنمو أولاً ثم الكوع فالرسغ ثم الأصابع.

ب‌-   يسير النمو من العام إلى الخاص: في النمو الانفعالي على سبيل المثال عند وخز طفل بدبوس يكون هناك هياج عام ثم مع التقدم في العمر يميز يحرك يده فقط، والانفعالات تكون عامة ثم يتمايز الخوف والسرور.

3-    مبدأ اختلاف سرعات النمو:

4-    مبدأ التفاعل والتكامل والغائية في النمو:


5-    مبدأ أن النمو محكوم بتفاعل العوامل الوراثية والبيئية:

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

http://www.gulf-up.net/do.php?img=6598