U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

اثر برنامج المعرفي - السلوكي في علاج الرهاب الاجتماعي pdf


أﺜر ﺒرﻨﺎﻤﺞ ﻤﻌرﻓﻲ  - ﺴﻠوﻜﻲ ﻓﻲ ﻋﻼج الرﻫﺎب اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ لدى  ﻋﻴﻨﺔ ﻤن طﻠﺒـﺔ الجاﻤﻌـﺔ


دارﺴﺔ ﺘﺠرﻴﺒﻴـﺔ ﺒﺠﺎﻤﻌﺔ ﻗﺎﺼدي ﻤرﺒﺎح ﺒورﻗﻠﺔ


إعداد

بلحسيني وردة 

ﻋﻼج اﻝرﻫﺎب اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ

ملخص البحث 


تهدف الدراسة الحالية للكشف عن الرهاب الاجتماعي، وفحص أثر البرنامج المعرفي السلوكي المعد في هذه الدراسة لعلاج الرهاب الاجتماعي لدى عينة من طلبة الجامعة ومنه تم طرح التساؤلات التالية
مــا هــي نســبة معانــاة أفــراد العينــة مــن الرهــاب الاجتمــاعي مــن خــلال اســتجاباتهم علــى مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-1هل توجد فروق في درجات الرهاب الاجتماعي لدى أفراد العينة تعزى إلى متغير الجنس ؟
-2هل توجد فروق في درجات الرهاب الاجتماعي لدى أفراد العينة تعزى إلى متغير السن ؟
-3هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي ؟
-4هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية أفراو د المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي ؟
-5هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين ال بعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
-6هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي ؟
-7هل توجد فروق بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي؟
وللإجابة على تساؤلات الدراسة تم صياغة الفرضيات التالية :
-1نتوقع أن تكون نسبة أفراد العينة الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي مرتفعة من خلال استجاباتهم على مقياس الرهاب الاجتماعي.
-2توجــد فــروق ذات دلالــة إحصــائية بــين متوســط درجــات الــذكور والإنــاث فــي الرهــاب الاجتماعي لصالح الإناث .
 -3توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الفئة العمرية (19-22 (سنة و الفئة العمرية (23-26 (سنة في الرهاب الاجتماعي لصالح الفئة العمرية (19-22. (سنة
-4توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي .
-5توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية .
-6لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي .
-7لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الرهاب الاجتماعي .
-8لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الرهاب الاجتماعي
وللتأكــد مــن صــحة فرضــيات الدراســة تــم اســتخدام مجموعــة مــن الأدوات هــي: مقيــاس الرهــاب الاجتمــاعي والمقابلــة التشخيصــية المقننــة مــن إعــداد الباحثــة، واســتمارة المســتوى الاقتصـــادي الاجتمـــاعي للأســـرة إعـــداد عبـــد الكـــريم قريشـــي، والبرنـــامج العلاجـــي المعرفـــي السـلوكي، واسـتمارة تقـويم البرنـامج إعـداد الباحثـة.
وقـد تـم تطبيـق مقيـاس الرهـاب الاجتمـاعي علـى عينــة الدراســة التـي تكونــت مــن (429 (طالبــا مـن طلبــة شــعبة علـم الــنفس كليــة العلــوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ورقلة . اســتخرج مــنهم (20 (طالبــة ممــن تــوفرت فــيهن الخصــائص المطلوبــة، ثــم وزعــن عشــوائيا علــى مجمــوعتين، مجموعــة تجريبيــة ن( =10 (ومجموعــة ضــابطة ن( =10(تلفــت المجموعــة الأولـى البرنـامج العلاجـي، فـي حـين لـم تتلـق المجموعـة الثانيـة أي تـدخل علاجـي ثـم أخـذت القياسات البعدية والتتبعية للمجموعتين على مقياس الرهاب الاجتماعي
وقد تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام برنامج (0.17 SPSS ، (و للإطلاع على النتائج يمكنك تحميل المذكرة  كاملة بصيغة PDF


رابط تحميل مذكرة : اثر برنامج المعرفي - السلوكي في علاج الرهاب الاجتماعي  pdf



الكلمات الدلالية للبحث :

البرنامج المعرفي السلوكي PDF  ،  الرهاب الإجتماعي  PDF


مواضيع ذات صلة 






تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة