دراسات في سيكولوجية المسنين pdf

تحميل كتاب 


دراسات في سيكولوجية المسنين pdf


دكتور

عبد اللطيف محمد خليفة


محتويات الكتاب

التقرير الأول

مرحلة الشيخوخة - إطار النظري - 

التقرير الثاني 

مشكلات المسنين المتقاعدين و غير المتقاعدين عن العمل 

التقرير الثالث 

نسقا القيم المتصور و الواقعي لدى المسنين المتقاعدين عن العمل 

التقرير الرابع 

معتقدات الشباب و إتجاهاتهم نحو المسنين

التقرير الخامس 

العلاقة بين الإتجاهات نحو المسنين و التسلطية 


ملخص محتوى الكتاب 


التقرير الأول :
عن مرحلة الشيخوخة و إطار نظرى ، حيث عرض اكتابة  في البداية الاهتمام بمرحلة الشيخوخة . ثم تناول معنی مفهوم الشيخوخة ، ومفهوم التقاعد ومراحله . كما عرض الكتاب  الخصائص والتغيرات المصاحبة لمرحلة الشيخوخة . ثم  بعد ذلك عن المناحي والنظريات المفسرة لمشكلات الشيخوخة والتقاعد عن العمل، كما تناول الكاتب مفهوم الادراك الاجتماعي ، والنظريات المفسرة للادراك الاجتماعي بوجه عام ، والامتداد بها إلى مجال الادراك الاجتماعي اللمسنين بوجه خاص .
أما التقرير الثاني :
فقد اختص ببيان المشكلات التي يواجهها المسنون من المتقاعدين وغير المتقاعدين عن العمل ، وذلك بهدف إلقاء الضوء على دور كل من التقدم في العمر ، والتقاعد عن العمل في حياة الفرد ، وما يصاحبهما من مشكلات يمكن الاستفادة منها في مجال التوجيه والارشاد النفسي .
التقرير الثالث
وتحدد موضوع  في الوقوف على نسقى القيم التصور والواقعي لدى عينة من المسنين المتقاعدين عن العمل ، حيث تركز اهتمامنا على دراسة القيم كما يتصورها المسئون من ناحية ، ومدى اتساق هذا التصور مع سلوكهم من ناحية أخرى .
التقرير الرابع
اختص بالكشف عن معتقدات الشباب والمجاهاتهم نحو المسنين ، وبيان الأبعاد الأساسية التي تنتظمها هذه الاتجاهات ، والعلاقة بين المعتقدات والاتجاهات نحو المسنين .
التقرير الخامس
تحدد موضوع في دراسة العلاقة بين إتجاهات الشباب نحو المسنين والتسلطية كأحد متغيرات الشخصية المحددة الاتجاهات الأفراد . - مقتبسة من الكتاب - 

رابط تحميل الكتاب : دراسات في سيكولوجية المسنين pdf