U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

محاضرات مقياس نظريات الشخصية :المحاضرة 01:مفهوم الشخصية و خصائصها PDF

محاضرات مقياس نظريات الشخصية :المحاضرة 01:مفهوم الشخصية و خصائصها PDF
محاضرات مقياس نظريات الشخصية :المحاضرة 01:مفهوم الشخصية و خصائصها PDF

محاضرات مقياس نظريات الشخصية

إعداد أ/ عباس سمير

جامعة محمد البشير الإبراهمي - برج بوعريريج


المحاضرة الاول

مفهوم الشخصية  و خصائصها


-         عند العوام
-         لغة الاجنبية و العربية
-         اصطلاحا
-         المصطلحات المتداخلة مع مفهوم الشخصية
-         خصائص الشخصية


تمهيد
يعد مفهوم الشخصية من أكثر مفاهيم علم النفس تعقيدا وتركيبا، فهو يشمل كافة الصفات الجسمية والعقلية و الوجدانية في تفاعلها مع بعضها البعض، و في تكاملها في شخص معين يتفاعل مع بيئة اجتماعية معينة، ولهذا تعددت الاراء و تباينت المحاولات التي تعالج مفهوم الشخصية وطبيعتها وخصائصها، واختلفت تعاريفها اختالفا كبيرا، فمن التعاريف ما يتناول الشخصية كما يراها الغير، فتصف الاثر الذي تتركه مجموعة الصفات الجسمية والعقلية و الوجدانية للشخص في الاخرين ومن التعار يف ما تناول الشخصية كما يحسها و يتصورها الفرد نفسه، و تدور كذلك حول شعور الشخص بذاتيته ووحدته، لذا سنحاول أن نتطرق إلى أهم النظريات التي تناولت وفسرت الشخصية ووجهات النظر المختلفة حول مفهومها وبنائها وطرق قياسها.

مفهوم الشخصية:

المفهوم العامي:

ارتبط مفهوم الشخصية عند العوام وفي التداول العامي لمصطلح شخصية بالقول "هذا شخصية أو هذا حاجة" دلالة على وجود سمة أو مظهر يمتاز به عن غيره خاصة في مجتمعنا، فيستند الحكم على كون فرد ما شخصية بمؤشر معين )قد يكون سطحيا( أو بناءا على أهميته ومكانته في المجتمع ومن أهم هذه المؤشرات: نوعية علاقته وطريقة معاملة الناس له وكذلك شهرته، لباسه ومركبه، وبصفة عامة يتحدد الحكم على كون فرد ما شخصية على الهالة أو الإنطباع الذي يتركه في موقف ما، وهذا المعنى لا يعبر عن المفهوم العلمي والعميق للشخصية.

في اللغة الاجنبية:

أصل كلمة شخصية personality مشتق من اللفظ اللاتيني persona ومعناه "القناع" أو الوجه المستعار الذي يظهر به الشخص أمام الغير، وكان استعمال هذا اللفظ مرتبطا بالتمثيل المسرحي، حيث يبدو الشخص للغير في ما يقوم به من حديث وحركات ظاهرة والغرض من استعمال هذا القناع هو تشخيص خلق الشخص الذي يقوم بدور من أدوار المسرحية فهو بمثابة عنوان عن طباع الشخص ومزاجه الخلقي، و ربما كان ذلك على أساس أن الدنيا مسرح كبير وأن الناس جميعا ليسوا الا ممثلين على مسرح الحياة.

في اللغة العربية:

فإن كلمة "شخص" تعني نظر إلى أو حضر أمام، و شخص بمعنى عين عندما نقول الطبيب شخص المرض، كما نقول شخص الدور بمعنى مثله , و مشخص بمعنى مجسم.

ومن الناحية الإصطلاحية

 يحمل تعبير الشخصية معاني متعددة، فهو مفهوم معقد متغير يصعب على الباحثين فيه أن يتوصلوا إلى إطار ثابت تنتظم فيه جميع مقوماته، لهذا اختلفت وجهات نظر العلماء الذين يتناولون بالبحث موضوع الشخصية و تنوعت تفسيراتهم وتباينت طرق دراستهم لها. فمنها ما يصف الاستعدادات الداخلية و العوامل الخارجية التي تتفاعل مع بعضها البعض فتكون الشخصية، و منها ما يؤكد الصحة النفسية فينظر إلى الشخصية من زاوية نمط التوافق الفردي المتميز فيرى أن ما يحدد الشخصية هو تلك الافعال التي نقوم بها لتساعدنا على المحافظة على توازننا وتكيفنا مع الظروف التي تحيط بنا، ومنها ما يرى أن تعريف الشخصية بالاثر الذي يتركه الفرد في الاخرين لا يكفي لانه لا يوضح لنا شيئا عن الصفات الداخلية الحقيقية في الشخص. و من منطلق تعدد تفسيرات شخصية الفرد الواحد، فإنه لكي نستطيع تحديد ووضع تعريف شامل للشخصية يجب أن نلم بشخصيته كما يراها هو وكما يراها غيره و كما هي على حقيقتها.

فكلمة شخصية صيغة منظمة نسبيا لنماذج السلوك والاتجاهات والمعتقدات والقيم النمطية المميزة لشخص معين، والتي يعترف بها هو والاخرين. ويعرفها سريل بورت port Cyrille بأنها ذلك النظام الكامل نسبيا، والمكون من الميول والاستعدادات الجسمية والعقلية التي تميز الفرد عن غيره و من خاللها يتحدد أسلوبه في التكيف مع البيئة المادية والاجتماعية.
تعريف جوردن البورت Allport.G الذي يقول بأن الشخصية هي التنظيم الديناميكي في داخل الفرد لتلك المكونات أو الاجهزة النفسية الجسمية التي تحدد طريقته الخاصة للتكيف مع البيئة
. محمد السيد عبد الرحمن الشخصية هي التفاعل المتكامل للخصائص الجسمية والعقلية والانفعالية والاجتماعية التي تميز الشخص وتجعل منه نمط فريد في سلوكه ومكوناته النفسية.


المفاهيم المتداخلة مع مفهوم الشخصية

أبو أسعد ص21-21

 - الشخصية والطباع: 

يتداخل مصطلحا الشخصية والطباع ويقصد بهذا الاخير الخلق، ولكن ذلك ليس الا واحدا من المعاني المتعددة للمصطلح ويعرف بأنه ذلك الجانب المتسق والدائم في شخصية الفرد وأيضا بأنه تكامل سمات الفرد في كل موحد وتعتبر الطباع عادة مصطلحا تقويميا في الغالب، أي تشير إلى سمات معينة في الشخصية تعد مستحسنة أو مستهجنة  مثل الامانة و امكانية الاعتماد على النفس  و عكسها  لذا فان الطباع ليست هي الشخصية  بل احد جوانبها او مكوناتها

- الشخصية والمزاج: 

يشير المزاج إلى ظاهرة تميز الطبيعة العاطفية للافراد، وهي مدى سرعة الاستجابة للمثيرات العاطفية، ونوعية مزاج الفرد ورغباته وسمات شخصيته وهي كلها صفات وراثية إلى حد ما.

- الشخصية والذات: 

غالبا ما يستخدم معنى الشخصية للتعبير عن الذات كموضوع ( أي تصور الفرد للنفس ) بينما يستخدم المعنى الثاني للذات كعملية ( أي أن الذات تتكون من مجموعة من العمليات )


خصائص الشخصية:

رغم اختلاف العلماء في تعاريفهم فإنه ال يمنع من أن يجعلنا نستنتج بعض الصفات المشتركة من جل التعاريف الموضوعة حول الشخصية، و هذه الصفات التي نفترض أن تكون مشتركة في الشخصية يمكن حصرها في اآلتي:

الصفة التكاملية:

 تعنى بها أن عناصر تكوين الشخصية، ليست مجرد تجميع أو تكويم لاشتات من الوحدات دون ترابط، وانما تكون هذه العناصر متناسقة و وا متكاملة فيما بينها لتكون كلا موحدا في شكل منظومة منسقة تختلف عن عناصرها في حالة وجودها منفصلة عن بعضها البعض بمعنى أن الشخصية تعرف و تقاس بما يتوفر بين مكوناتها من تكامل وانسجام وتماسك.


الصفة الدينامية:


 تعني الطابع التفاعلي المستمر بين عناصرها المختلفة بحكم جانبها البيولوجي الذي يفرض قدرا من التفاعل والتغير و النمو على مدى الحياة بما يسم الشخصية بطابع الحيوية وينفي عنها صفة الجمود والتحجر.

صفة التكيف مع المحيط الخارجي:

لا يمكن أن ننظر إلى الشخصية كوحدة منفصلة عن البيئة إنما هي جزء دائم التأثر بالبيئة االجتماعية والطبيعية المحيطة به، لان لهذه العوامل البيئية أدوار تأثيرية في غاية الاهمية بالنسبة لتكوين الشخصية وطبعها بطابع خاص ومتميز.

صفة التمايز:

 إن لكل شخصية طابعها المميز الذي تعرف به، بحيث يستحيل وجود شخصين متشابهتين تماما في جميع العناصر المكونة لهما.

صفة الثبات النسبي:

بقدر ما تتصف الشخصية بالطابع الحيوي و عدم التحجر تتطلب قدرا من الثبات مع الزمن في بعض جوانبها و سماتها العامة التي لا تتناقض مع الصفة الدينامية لان في الشخصية جوانب بيولوجية تخضع للتغير المستمر وجوانب معنوية كالذكاء و الاستعدادات الوراثية والمهارات و الخبرات المكتسبة تتطلب قدرا من الدوام والثبات النسبي في الزمان، بما يضمن بقاء الطابع المميز للشخصية في مسارها العام

أحمد بن نعمان1988 – ص 163-164



تحميل محاضرة مفهوم الشخصية و خصائصها PDF




ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة