LA PSYCHOLOGIE-DZ LA PSYCHOLOGIE-DZ

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

قياس الضغوط النفسية PDF


قياس الضغوط النفسية  PDF
قياس الضغوط النفسية  PDF



يمثل قياس الضغوط وفحصها والتعرف على مستوياتها لدى الفرد أحد الاهتمامات الرئيسية لدى علماء النفس، كما تمثل معرفة قابلية الفرد واستعداده للتعرض للضغوط إضافة إلى تعرضه الفعلى لها، الخطوة الرئيسية نحو مواجهة هذه الضغوط وإدارتها، حيث إن القدرة على مواجهة الضغوط والتغلب عليها أو التعايش معها تعتمد على درجة الاستعداد ونمط الشخصية إضافة إلى شدة الضغوط وجوهرية التغيرات الحياتية، وكذلك الأساليب التوافقية أو استراتيجيات المواجهة القائمة. وجدير بالذكر أن هناك طرقا متعددة لقياس وفحص مستوى الضغوط، منها:
أ- المقاييس الفسيولوجية.
ب - المؤشرات الكيميائية الحيوية.
ج- المقاييس والاختبارات النفسية التى تضم :

1- أساليب التقرير الذاتى Self-reports ومنها:
(أ) الاستبيانات أو الاستخبارات Questionnaires.
(ب ) المقابلات Interviews.

2- المقاييس السلوكية Behavioral ScaleS وتضم :
(أ) الملاحظة Observation فى المواقف الطبيعية والمصطنعة.
( ب ) الاختبارات الادائية  performance

وسوف نعرض فيما يلى نماذج من أساليب فحص وقياس مستوى الضغوط

1-    فحص الإستعداد
ان اول خطوة على طريق ادارة الضغوط  هي  فحص استعداد  الفرد للتعرض للضغطو النفسية و بعد اكتمال هذه الخطوة يستطيع الشخص  ان يعرف مستوى  الضغط الملائم  و مدى تعرضه  للاثار

السلبية للضغوط. فالإجراء أو التصرف الذى يتخذه الفرد فى الموقف يتأثر بمدى اسدتعداده Disposition الذى يعرف بأنه "المزاج المعتاد أو الإطار الذهنى للفرد". فتحت الضغط المتزايد قد يحتفظ الفرد بهدوئه أو قد يصبح متوترا جدا، ومن ثم فإن الاستعداد يؤثر فى مستوى الضغوط لدى الفرد. فالشخص مرتفع النشاط سوف یکرس مستوی مرتفعا من الضغوط. والشخص الذی ینزعج بسرعة ودائما قد يفضل مستوى منخفضا جدا من الضغوط. كما أن الاستعداد يمكن أن يؤثر فى قابلية
التعرض أو احتمال المعاناة من الأثار السلبية للضغوط المتزايدة.

2-     فحص التغيرات الحياتية
قدم هولمز وراهى Holmes & Rahe مقياسهما لقياس أحداث الحياة الضاغطة Stressful life events الذى أطلق عليه مقياس تقدير إعادة التوافق الاجتماعى. وهو يتكون من 43 حدثاً حياتيا تتباين فى مدى ما تثيره من مشقة، بعضها إيجابى والأخر سلبى، وتستخدم إما لقياس التغيرات الحياتية الفعلية التى حدثت للفرد خلال السنة الماضية، كما يمكن أن يستخدم المقياس لقياس إدراك الفرد أو تقديره لشدة الأحداث وما تثيره من ضغوط، حتى لو لم يكن قد تعرض لها من قبل. وقد أجريت دراسات كثيرة باستخدام هذا المقياس (انظر: جمعه يوسف، ١٩٩٠ ؛ جمعه يوسف،2000 )


-         مقياس تقدير إعادة التوافق الاجتماعي
فيما يلى جدول - مجموعة من الأحداث، رجاء وضع علامة صح (X) فى الفراغ الموجود أمام كل حدث، إذا كان قد حدث لك خلال . 12شهرا

مقياس تقدير إعادة التوافق الاجتماعي
مقياس تقدير إعادة التوافق الاجتماعي


تفسير الدرجات
100 – 200: هذا يعنى أن قابلية تعرضك للضغوط منخفضة.
201 - 240: هذا يعنى أن قابلية تعرضك للضغوط متوسطة.
250  فأكثر: هذا يعنى أن قابلية تعرضك للضغوط مرتفعة.

ويلاحظ أن هناك عددا من الأحداث (حوالى تسعة أحداث) تتصل بالعمل، وهو ما يعنى أهمية ضغوط العمل وإمكانية تأثيرها على حياة الفرد وصحته الجسمية والنفسية. وقد تبين من دراسات هولمز وراهى أن الأفراد الذين حصلوا على 300 درجة
على المقياس السابق خلال السنة السابقة، كانوا يفوقون الأخرين الذين حصلوا على درجات أقل من حيث الاصابة  بالأمراض والمشكلات الأخرى المرتبطة بالضغوط، بضعفين أو ثلاثة أضعاف (من خلال جمعه يوسف، 1991، ص 680
(عبدالرحمن هیجان، 1998، ص 122).

3  - فحص مستوی الضغوط
يستطيع الفرد أن يتعرف على مستوى الضغوط لديه بين الحين والأخر، ويفضل القيام بذلك بشكل دوري، وذلك من خلال الإجابة عن العبارات التالية فى جدول (5-2). فقط ضع علامة (X) تحت البديل الموجود أمام كل بند من البنود التالية. لكن أمينا فى إجاباتك حتى تتعرف على مستوى الضغوط لديك على نحو دقيق.

فحص مستوی الضغوط
 فحص مستوی الضغوط


تفسير الدرجات
من 32 - 64
تعنى أنك فعال وناجح فى إدارة مستوى ضغوطك، ولكنك مطالب باستثارة عدد محدود من الضغوط من أجل تحقيق التوازن الأمثل بين الضغوط الإيجابية والسلبية.
65 - 95
أنت تواجه مستوى أمنا من الضغوط ولكن لديك بعض الجوانب فى حاجة إلى تحسين.
96 - 128
مستوى ضغوطك مرتفع للغاية، وأنت فى حاجة إلى وضع استراتيجيات جديدة من أجل المساعدة فی خفض الضغوط.  (سلسلة الادارة المثلی، 2001، 16-19)

وغنى عن البيان أن ما قدمناه هنا مجرد أمثلة لكيفية قياس الضغوط النفسية وبخاصة من منظور أحداث الحياة، وهناك مقاييس وطرق أخرى لقياس ضغوط الحياة، يعتمد بعضها على قياس الضغوط فى كل مجال من مجالات الحياة الرئيسية كالتعليم والصحة والعمل والمنزل وغيرها.

والمهم فى الأمر هو أنه من المستحب أن يتعرف الفرد بين الحين والأخر على مستوى الضغوط لديه، حتى يتدارك الأمر ويصحح الأوضاع ويعيد النظر فى أسلوب حياته ويراجع أساليبه فى التكيف والتوافق، یکی اینجو من المترتبات السلبیة التراکم الضغواط النفسية و استمرارها.

يمكنك تحميل هذا المقال بصيغة PDF 

قياس الضغوط النفسية  PDF


التحميل من السيرفر الأول


التحميل من السيرفر الثاني 


عن الكاتب

Billal Psycho

التعليقات

https://www.psyco-dz.info/p/blog-page_98.htmlimage105942.html

جميع الحقوق محفوظة

LA PSYCHOLOGIE-DZ