LA PSYCHOLOGIE-DZ LA PSYCHOLOGIE-DZ

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

العلاج المعرفي السلوكي - محاضرة pdf و doc -

العلاج المعرفي السلوكي 

- محاضرة pdf



إعداد 

قنون خميسة 


العلاج المعرفي السلوكي - محاضرة pdf  و doc -
العلاج المعرفي السلوكي - محاضرة pdf  و doc - 





العلاج المعرفي السلوكي

یعتمد العلاج السلوكي المعرفي على فكرة أساسیة مفادها أن السلوك الغیر مرغوب فیه مصدر المشاعر والانفعالات الناتجة بدورها عن عملیة التفكیر أثناء تفسیر الموقف الذي یخبره، فإذا استطاع الفرد التحكم في طریقة تفكیره وتوجیهها بشكل سلیم فانه لن ینتج عنها مشاعر غیر مرغوب فیها وبالتالي لن یكون سلوكه غیر مرغوب فیه أو غیر ملائم للموقف المتعرض له.
فالعلاج السلوكي المعرفي یسلم بان كثیرا من الاضطرابات الوجدانیة والسلوكیة تعتمد إلى حد بعید على وجود معتقدات فكریة خاطئة یبینها الفرد عن نفسه وعن العالم المحیط به، ومن هنا ابتكر المعالجون النفسیون مفاهیم وآراء مختلفة عن قیمة العوامل الذهنیة والفكریة في الاضطرابات النفسیة، هذه الأخیرة التي لا یمكن عزلها عن الطریقة التي یفكر بها المریض عن نفسه وعن العالم أو اتجاهاته نحو نفسه ونحو الآخرین، وبالتالي فان العلاج النفسي یجب أن یركز مباشرة على تغییر العملیات الذهنیة الخاطئة قبل توقع أي تغییر حاسم في شخصیة المریض، أو في الأعراض التي دفعته لطلب العلاج.


لهذا یرى أحد الباحثین في العلاج النفسي أن "كل أشكال العلاج النفسي –بما فیها السلوكي- تعلم الناس أن یفكروا وأن یشعروا وبالتالي أن یسلكوا بطریقة ملائمة".
ومن ثم فان نجاح العلاج النفسي أو نجاح الفرد في التغییر الایجابي یجب أن یكون مصحوبا بتحسن وتغیر في طریقة تفكیره.
لقد أثبتت الدراسات الحدیثة في مجال علم النفس أن تأثیر كل أسالیب العلاج تقریبا بما فیها استخدام العقاقیر تعتمد اعتمادا حاسما في تحقیق نجاحها – على عوامل معرفیة كتوقع مكاسب علاجیة، والمعلومات التي یحصلها المریض عن مواقف الخوف، القلق والاكتئاب، والتدریب على ضبط الانتباه، واتجاه الشخص نحو المعالج، ونحو العلاج النفسي بشكل عام.



-         اساس المعرفي السلوكي في معادلة بسيطة 
إذا افترضنا - فیما یرى ألبرت ألیس - أن حادثة معینة كوفاة قریب أو رسوب في امتحان أو إهانة شخص غریب قد أثارت استجابة انفعالیة و المتمثلة في مجموعة من الانفعالات كالحزن القلق أو السرور ..الخ فان حدوث الحادثة(كالوفاة مثلا) و لو انه یعتبر مثیر للحالة الانفعالیة الناتجة (كالحزن) لا یعتبر في الواقع السبب الرئیسي لهذه الاستجابة ذلك لان الاستجابة الانفعالیة قد تختلف حسب إدراك و تفكیر الفرد أثناء الحادثة و أسالیب اعتقاده عنها بمعنى طریقة إدراك الفرد للموقف هي المسؤولة عن الاستجابة الانفعالیة الناتجة والتي تتسبب في الاضطراب النفسي
اذن
وراء كل انفعال – ایجابي أو سلبي – بناء معرفي ومعتقدات سابقة لظهوره
وقد عرفت طریقة أو نظریة ألبرت ألیس في العلاج بنظریة و تعني ABC

 A   activting experience : ویقصد بها الخبرة المنشطة أو الحادثة كالوفاة أو الرسوب وهي في حد ذاتها لا تحدث الاضطراب السلوكي.

B        bellief system    ویعني نظام المعتقدات، حیث یتم إدراك الخبرة المنشطة أو الحادثة في ضوء نظام المعتقدات لدى الفرد و نظام المعتقدات قد یكون عقلانیا أو غیر عقلاني، ومن هنا فإن الاستجابة أو التوقع تتوقف غلى مقدار و حقیقة كیف یتعامل الفرد مع الحادث الواقع ووفقا لنظام معتقداته إن كان عقلانیا أو غیر عقلاني.

C   :       Consequance  تعني النتیجة والتي بدورها قد تكون عقلانیة(صبر،رضا،تقبل،إصلاح) أو غیر عقلانیة (حزن،قلق،اكتئاب،ندم)

ولما كان السلوك أو الانفعال یتفاوتان من حیث المرض و الصحة فان التفكیر المصاحب أو السابق لهما یتفاوت من حیث المعقولیة واللامعقولیة، بعبارة أخرى إذا كانت طریقة التفكیر عقلیة و منطقیة فإن السلوك الناتج هو سلوك صحي و متوافق و الانفعال یكون ایجابیا ودافعا لمزید من النشاط و البناء، والعكس صحیح: إذا كانت طریقة التفكیر غیر منطقیة وغیر معقولة فإن السلوك والانفعال سیكونان على درجة من الاضطراب.


و في ذات السياق ، إليك كتاب  بعنوان نظريات العلاج المعرفي السلوكي  PDF 


انواع المعتقدات المعرفية

یمیز المعالجون السلوكیون المعرفیون بین نوعین من المعتقدات

-         اعتقادات منطقیة ومتعقلة: یصحبها في الغالب استجابات وجدانیة ملائمة للموقف، وتنتهي بالفرد إلى مزید من النضج الانفعالي والخبرة الایجابیة والعمل البناء. 
-         اعتقادات لا منطقیة وغیر متعقلة: تصحبها استجابات انفعالیة مرضیة.
أمثلة عن أسالیب التفكیر الخاطئ:

طرق التفكیر التالیة تؤدي إلى مشاعر وانفعالات غیر مرغوب فیها

-         كل الرجال یكذبون أو كل السیدات كثیرات الكلام: التعمیم
-         أنا شخص فاشل بدلا من القول أنا فشلت: ربط نفسك بأفعالك
-         المدح الذي تلقیته مجرد مجاملة: حذف النقاط الایجابیة
-         بالتأكید یكرهني مادام لم یكلمني الیوم: أخطاء في الحكم والاستنتاج
-         لا یجب أن یكون لي أعداء أو أنه یجب أن أنجح من أول مرة في فعل أي شيء:
المثالیة العمیاء.
حتما سأفقد منصبي وأصبح بلا عمل، إنني خائف جدا أظنني سأهلك وعائلتي: مبالغة


و في موضوع مغاير ، إليك محاضرة بصيغة PDF  بعنوان  العلاج المعرفي السلوكي للإكتئاب اضغط هنا 

-         التعامل مع اساليب التفكير الخاطئة 
كلما وجدت نفسك تقع في إحدى تلك طرق التفكیر الخاطئة اسأل نفسك سؤالا واحدا هل ما اعتقده حقیقي فعلا أم أنها طریقة تفكیري الخاطئة هي التي جعلتني أفكر بهذا ؟

كلما تحدیت أفكارك الخاطئة كلما علمت عقلك ألا یرسلها إلیك بعد ذلك وبالتالي لن ینتج عن طریقة تفكیرك مشاعر وانفعالات غیر مرغوب فیها أو سلوك غیر مرغوب فیه

یؤكد ألبرت إلیس أن علاج هذه الأسالیب یجب أن یتضمن عملیة التحاور مع المریض بكل الضروب المنطقیة مع الحوار لتوضیح الجانب الخاطئ في تفكیره مع دفعه مباشرة إلى استنتاج الطرق الصحیحة وتطبیقها والدحض المستمر للأفكار الخاطئة مع الإقناع یساعد على كشف عدم جدوى الطرق السابقة.

ومن المهم تعلیم الأفراد طرقا جدیدة لحل مشكلاتهم العاطفیة والسلوكیة فمن الممكن تصور أن الاضطراب یحدث عندما نفشل في مقابلة تحدیات التوافق في المجتمع وفي استخدام إمكانیاتنا أو نقاط قوتنا بفعالیة ولهذا فان تنمیة القدرة على حل المشاكل ومعرفة أن هناك طرقا بدیلة للوصول إلى الأهداف مع فهم دوافع الآخرین ومحاولة أن نبین للفرد أن كل موقف یختلف على الأخر قد تساهم أیضا في عملیة الاستبصار وزیادة الفعالیة الشخصیة.

ومن الأسالیب المساعدة على تحقیق التفكیر الملائم التغییر من أهمیة الأهداف نفسها بالنسبة للشخص، فالشخص الذي یعتقد انه من الضروري أن یظهر دائما بمظهر قوة الشخصیة والتحكم في الأمور قد یدخل نتیجة ذلك في صراعات اجتماعیة مع حاجات الآخرین مما یوقعهم جمیعا في ضروب من الاضطراب.

یجب على المعالج أن لا ینسى أن إحداث التغییر في شخصیة الفرد مرهون بصورة لا باس لها بتغییر البیئة الاجتماعیة فأحیانا یكون التفكیر الخاطئ مكتسبا نتیجة لإحباطات خارجیة أو فشل سابق.

ویتفق المعالجون السلوكیون المعرفیون على أهمیة تغییر معتقدات المریض للتوصل إلى تغییر السلوك ویدرك غالبیتهم على أن الوسائل السلوكیة للعلاج هي أكثر فاعلیة وتأثیر من الوسائل اللفظیة في إحداث تغییر في العملیات المعرفیة
خطوات و مراحل التعديل المعرفي

للقیام بعملیة تعدیل سلوكي للأسالیب الفكریة الخاطئة ینصح باستخدام استمارة العلاج السلوكي المعرفي الموضحة في الشكل 1 حسب الخطوات التالیة

-         تحدید الخبرة أو الموقف الذي یربط حدوثه بالحالة الانفعالیة التي یشعر بها الفرد
-         تسجیل الاعتقادات العقلانیة للموقف.
-         وصغ التفسیرات والاعتقادات اللاعقلانیة.
-         تحدید النتائج المترتبة على المعتقدات بشقیها العقلاني واللاعقلاني.
-         دحض التفسیرات اللاعقلانیة.

-         استخراج النتائج بعد عملیة الدحض.




إستمارة العلاج المعرفي السلوكي






روابط تحميل  العلاج المعرفي السلوكي - محاضرة  بصيغة  pdf


التحميل من السبيفر الاول 

من هنا  او  من هنا  او  من هنا 

التحميل من السيرفر الثاني 

من هنا 


روابط تحميل  العلاج المعرفي السلوكي - محاضرة  بصيغة   doc


التحميل من السبيفر الاول 

من هنا  او  من هنا او  من هنا 

التحميل من السيرفر الثاني 

من هنا 

عن الكاتب

Billal Psycho

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

LA PSYCHOLOGIE-DZ