العلاج المعرفي السلوكي بين نظرية ارون بيك و جيفري يونغ

باحث علم النفس
الصفحة الرئيسية

العلاج المعرفي السلوكي pdf

 مقاربة نظرية حول نظرية أرون بيك و جيفري يونغ 

cognitive behavioural therapies  CBT
theoretical study ( aaron beck and jeffrey young approachs ) 



ملخص البحث :

تعتبر العلاجات المعرفية السلوكية من أهم العلاجات النفسية التي تؤمن بأن الأفكار هي مصدر الانفعال وبالتالي السلوك، وعلى هذا الأساس تتم عملية العلاج.
في هذه المقاربة النظرية سنركز على قطبين من أقطاب العلاج المعرفي السلوكي وهما (ارون بيك) و( جيفري يونغ)، سنحاول إبراز مبادئهم النظرية و التطبيقية في علاج الاضطرابات النفسية.
الكلمات المفتاحية : العلاج المعرفي السلوكي: نظرية ارون بيك: نظرية جيفري يونغ.

العلاج المعرفي السلوكي pdf

Summary
 The cbt model is based on the combination of the basic principales from behaviour and cognitive psychologies, states on the belief that thought distortions and mal adaptive behaviour of Play a role in the développement and maintenance  of psychological desordres ( how emotions thoughts and behaviours all influence each other ) .
This theorectical
This theoretical study aims to present the cognitive behavioural therapies with two big approach (Aron Beck and Jeffry Young). 
Key words: cognitive behavioral therapy; Aron.Beck approach; Jeffrey Young approach


مقدمة :
يعتبر العلاج المعرفي السلوكي من أهم العلاجات النفسية البارزة حيث جاءت کدمج بين ما هو معرفي وما هو سلوكي، أي أنه يركز على أهمية الجانب المعرفي في تغير السلوك في شخصية الأفراد وفي توافقهم النفسي الاجتماعي بوجه عام، وفي تكيفهم مع مقتضيات البيئة الاجتماعية التي يعيشون ويتفاعلون مع عناصرها المختلفة، وكان من بين أهتمامات العلاجات المعرفية السلوكية أنها تنظر للإنسان في شموليته، إنها نظرة ثلاثية الأبعاد تجمع بين ما هو معرفي وما هو وجداني وما هو سلوكي وان هذه الأبعاد الثلاثة في تفاعل مستمر بينها، ويؤثر بعضها باستمرار على البعض الآخر.
فالعلاج المعرفي السلوكي من بين العلاجات المتميزة التي أثبتت فعالية في معالجة العديد من الاضطرابات كالاكتئاب، أضطرابات القلق، التكيف، اضطرابات السلوكيات الادمانية، الاضطرابات السيكوسوماتية.
هذا البحث يعرض قطبين من أهم أقطاب العلاج المعرفي السلوكي: (أرون بيك ) و (جيفري يونغ)، من خلال جملة من النقاط حول المفاهيم و المبادئ النظرية، وصولا إلى التطبيقات العلاجية.

رابط تحميل البحث كاملا : العلاج المعرفي السلوكي  مقاربة نظرية حول نظرية أرون بيك و جيفري يونغ pdf 

 
google-playkhamsatmostaqltradent