القائمة الرئيسية

الصفحات

برنامج إرشادي سلوكي معرفي و الضغط النفسي pdf

فعالية برنامج إرشادي سلوكي معرفي في خفض أعراض الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية pdf

أطروحة دكتوره 
تخصص علم النفس الصحة
إعداد
طوبال فطيمة

برنامج إرشادي سلوكي معرفي و الضغط النفسي pdf

تهدف الدراسة الحالية إلى تحقق هدف رئيسي وهو معرفة فعالية برنامج ارشادي سلوكي معرفي في خفض أعراض الضغط النفسي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين بالثانوية، واستخدمت الباحثة المنهج الشبه التجريبي بتعميم المجموعتين المتكافتين (ضابطة و تجريبية) باختبار قبلي و بعدي 
استخدمت الطالبة الباحثة في تنفيذ الدراسة الحالية الأدوات التالية 
-    مقياس الضغط النفسي إعداد الباحثة. 
-      المقابلة التشخيصية الموجهة
 استمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي للأسرة لعبد الكريم القريشي
البرنامج الإرشاد السلوكي المعرفي إعداد الباحثة
تكونت عينة الدراسة من (26) تلميذة من المرحلة الثانوية ممن حصلن على درجات عالية من الضغط النفسي على مقياس الضغط النفسي، تتراوح أعمارهن مابين (16-19) سنة، وروعي التجانس بین أفراد عينة الدراسة، من حيث العمر الزمني، و التخصص الدراسي ومستوى الضغط النفسي. كما تم تطبيق البرنامج في حدود مگانية في ثانوية بوقندورة الشريف وعزوز السعيد بولاية سطيف، وفي حدود زمنية امتدت من 20 سبتمبر 2016 إلى 30 جانفي 2017 أسفرت نتائج الدراسة على فعالية البرنامج الإرشادي المقترح في خفض أعراض الضغط النفسي وقدرته على تحقيق الهدف من تصميمه التى عينة الدراسة وخلصت التي إلى ما يلي: 
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تنفيذ البرنامج الإرشادي على مقياس الضغط النفسي لصالح القياس البعدي.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.01 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياسيين القبلي والبعدي على مقياس الضغط النفسي. 
3 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس الضغط النفسي لصالح المجموعة  التجريبية 
4 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01 ) بين متوسط رئب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الفياسين البعدي و التتبعي على مقياس الضغط النفسي.
محتوى المذكرة
الفصل الأول: ويعتبر مدخلا إلى الدراسة والذي ستعرض فيه إشكالية الدراسة، توضيح أهمية البحث، تحديد أهداف الدراسة، المنهج المستخدم فيها، حدودها وإجراءاتها، أدواتها، مصطلحات الدراسة، الدراسات السابقة وأخيرا فروض الدراسة.
الفصل الثاني: يتناول تطور مفهوم الضغط النفسي، تعريف الضغط النفسي، بعض المصطلحات القريبة من الضغط النفسي، أنواع الضغط النفسي، العناصر المكونة للخبرة الضاغطة، مستويات وأعراض الضغط النفسي، مصادر الضغط النفسي، الآثار المترتبة عن الضغط النفسي، ديناميكية حدوث الضغط النفسي، النماذج النظرية المفسرة للضغط النفسي، قياس الضغط النفسي. 
الفصل الثالث: سيتم التطرق فيه إلى تعريف المراهقة، المراهقة في ضوء علم النفس الاتجاهات المفسرة المراهقة، أهمية المراهقة، أزمة المراهقة، خصائص المراهقة ومظاهر النمو فيها، مشكلات المراهقة، 
المراهقة في الجزائر، الضغط النفسي في المراهقة، أهمية الإرشاد في المرحلة الثانوية.
الفصل الرابع: سنتناول فيه الإرشاد النفسي، أبعاد الإرشاد النفسي، مفهوم البرامج الإرشادية، نشأة الإرشاد السلوكي المعرفي، تعريف الإرشاد السلوكي المعرفي، المسلمات الرئيسية التي يتبناها الإرشاد السلوكي المعرفي، فعالية الإرشاد السلوكي المعرفي، نظرية الإرشاد السلوكي المعرفي، أساليب الإرشاد السلوكي المعرفي، الفنيات السلوكية المعرفية، خطوات التدخل الإرشادي ومراحل العملية الإرشادية.
الفصل الخامس: يتم في هذا الفصل عرض منهج الدراسة وإجراءاتها بداية من منهج الدراسة، عينة الدراسة،  متغيرات الدراسة، أدوات الدراسة وخاصة البرنامج الإرشادي الملوكي المعرفي، تحديد الأساليب الإحصائية المستخدمة وأخيرا العوامل المؤثرة في البرنامج.
الفصل السادس: يتم فيه عرض ومناقشة نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتختتم الدراسة بملخص لنتائج الدراسة والخروج بأهم التوصيات والاقتراحات. بالإضافة إلى عرض مراجع الدراسة وملاحقها.
رابط التحميل من هنا  

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات