القائمة الرئيسية

الصفحات

دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية pdf

دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية pdf 


اعداد

د. شعباني مالك 


دور التلفزيون في التنشئة الاجتماعية pdf


ملخص الدراسة 

يلعب التلفزيون دورا هاما في عملية التنشئة الاجتماعية والنمو الاجتماعي للفرد والجماعات، و تتدرج الوظيفة التربوية للتلفزيون تحت المفهوم الشامل للتنشئة الاجتماعية، والتلفزيون شأنه شأن الوسائط الإعلامية الأخرى يلعب دورا هاما في مساعدة رياض الأطفال على تحقيق أهدافها, كما أن التلفزيون بما يعرضه من معلومات ومعارف في برامجه المتخصصة التي يقدمها للأطفال, يساهم في تعليم أطفال مرحلة دار الحضانة ما يفيدهم.
مقدمة
شكل ظهور وسائل الاتصال الحديثة من صحافة، وكالات أنباء، إذاعة،انترنيت تلفزيون ، أقمار صناعية......طفرة كبيرة في حياة البشرية، حيث سهلت هذه الوسائل عملية الاتصال والتواصل بين الأفراد والمجتمعات، وبين الثقافات والأمم جاعلة من العالم قرية كونية واحدة يتلاشى فيها البعد الزماني والمكاني ، كما لعبت هذه الوسائل أدوارا هاما في تنمية المجتمعات وترقيتها من كافة الجوانب الاجتماعية،  الثقافية، التربوية... ) نظرا لأدوارها ووظائفها المختلفة والتي منها : عملية التنشئة الاجتماعية.
إن عملية التنشئة الاجتماعية باعتبارها عملية تربوية تسعى إلى توجيه الفرد والإشراف على سلوكه, وتطبعه بما يناسب مجتمعه وتراثه الذي ينتمي إليه ويشرف على هذا الدور ما يعرف بمؤسسات التنشئة الاجتماعية ومنها: وسائل الإعلام.
ويعد التلفزيون  من أهم وسائل الإعلام - حيث يقوم بدور كبير, وفعال في عملية التنشئة الاجتماعية فاق تأثيره في نظر البعض تأثير الأسرة والمدرسة، وذلك لما يعرضه من برامج متنوعة, تناسب الصغير والكبير المتعلم وغير المتعلم... فما هو هذا الدور؟
تحميل الدراسة كاملة


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات