رسالة ماجستير في الارشاد النفسي pdf

 

رسالة ماجستير في الارشاد النفسي pdf
رسالة ماجستير في الارشاد النفسي pdf

رسالة ماجستير في الارشاد النفسي pdf

عنوان الرسالة : الاتجاه نحو المخاطرة النفسية و علاقته ب الصلابة النفسية pdf

دراسة ميدانية على الشرطة الفلسطينية

اعداد محمد رزق منذر عدنان اليازجي

اشراف دكتور عاطف عثمان الاغا

رسالة ماجستير في علم النفس  / الارشاد النفسي

السنة 2011

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة اتجاهات أفراد إدارة حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات غزة نحو المخاطرة النفسية، وعلاقتها بالصلابة النفسية لديهم .

ولتحقيق هدف هذه الدراسة، فقد تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (280) شرطية من أفراد إدارة حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة ، وذلك للتعرف على اتجاهاتهم نحو المخاطرة النفسية.

وحاولت الدراسة الإجابة على التساؤلات التالية :

1 - ما مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في محافظات قطاع غزة

2 - ما مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في محافظات قطاع غزة؟

3 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف مستوى الصلابة النفسية؟

4 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف الرتبة العسكرية

5 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف منطقة السكن؟

6 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف الأقدمية في العمل الشرطي؟

7 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف المستوى التعليمي؟ و هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل باختلاف الحالة الاجتماعية (متزوج، أعزب، أرمل، مطلق)؟

وللإجابة على التساؤلات السابقة فقد استخدم الباحث المقاييس التالية وهي :

1 - مقياس الاتجاه نحو المخاطرة النفسية، وهو من إعداد الباحث .

2- مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد مخيمر .

وقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية للتعرف على مدى صدق وثبات المقاييس، كما و استخدم العديد من المعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة وتفسير اتها، ومن هذه الأساليب التعرف على المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية واختيار الفا كرونباخ، ومعامل سبيرمان وبر اون، واختيار المتوسط عينة واحدة One sample T test لمعرفة الفرق بين متوسط الفقرة والمتوسط الحيادي "3" واختبار الفرق بين متوسط عينتين مستقلين واختيار تحليل التباين الأحادي واختبار شفيه للفروق المتعددة بين المتوسطات .

وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي :

ارتفاع مستوى اتجاهات أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة نحو المخاطرة بنسبة 80%.

ارتفاع مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة بنسبة 76 %.

1 - توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو المخاطرة والصلابة النفسية لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة .

2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة تعزي لمتغير الرتبة العسكرية لصالح فئة المساعد أول. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة تعزي لمتغير منطقة السكن لصالح سكان محافظة رفح.

3 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ ىالنظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة تعزي لمتغير الأقدمية والخبرة في العمل الشرطي

4 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة تعزي لمتغير المستوى التعليمي .

5 - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في محافظات قطاع غزة تعزي لمتغير الحالة الاجتماعية.

مشكلة الدراسة :

في ضوء ما تقدم يمكن تحديد مشكلة الدراسة على النحو التالي : هل يوجد علاقة بين الاتجاه نحو المخاطرة وبين الصلابة النفسية لدى افراد إدارة حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة ؟

ويتفرع من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :

1 - ما مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام و التدخل في الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة.

2 - ما مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة

3 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف مستوى الصلابة النفسية؟

4 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف الرتبة العسكرية ( شرطي - عريف - رقيب - رقيب أول – مساعد مساعد أول)

5 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف منطقة السكن (محافظة الشمال - محافظة غزة - محافظة الوسطى - محافظة خانيونس - محافظة رفح )؟

6 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف الأقدمية في العمل الشرطي ( قبل عام 1995 - من عام 1996 حتى 2000من عام 2001 حتى 2005 - من 2006 حتى 2010 )؟

7 - هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف المستوى التعليمي (ابتدائي - إعدادي - ثانوي - جامعي) ؟

8- هل يختلف مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية ، باختلاف الحالة الاجتماعية (متزوج، أعزب، أرمل، مطلق)؟

أهداف الدراسة :

تهدف الدراسة إلى :

1- التعرف على اتجاهات أفراد حفظ النظام والتدخل في الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة نحر المخاطرة و علاقته بالصلابة النفسية لديهم.

2- التعرف على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة.

3- التعرف على مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة

4- معرفة أثر الرتبة العسكرية على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة.

5- معرفة أثر منطقة السكن على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة.

6- معرفة أثر الأقدمية في العمل الشرطي على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة.

7- معرفة أثر المستوى التعليمي على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة

8- معرفة أثر الحالة الاجتماعية على مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لدى أفراد حفظ النظام والتدخل في قطاع غزة

أهمية الدراسة :

وتتفرع منها الأهمية النظرية والأهمية الإمبريقية :

أولا : الأهمية النظرية :

1- أنها تتناول موضوعا جديرة بالاهتمام والدراسة، والذي يتزامن مع أحداث جسام يمر بها الشعب الفلسطيني وخصوصا الشرطة الفلسطينية، الأمر الذي يعكس بوضوح مستوي الاتجاه نحو المخاطرة لدى شريحة من المجتمع الفلسطيني وعلاقة ذلك بالصلابة النفسية لديهم.

2 - أن الدراسة الحالية تضع موضوعي المخاطرة والصلابة تحت المجهر وتربط بينهما في دراسة علمية، وهذا الموضوع لم يتعرض له أحد من الباحثين قبل ذلك من وجهة نظر الباحث.

3 - في تعامل هذه الدراسة مع الشرطة الفلسطينية وبالأخص أفراد حفظ النظام والتدخل كفتة مستهدفة ، فهم الذين يحملون لواء الأمن في المجتمع مع بقية زملائهم في الشرطة والأجهزة الأمنية والذين يقع على عاتقهم بناء الدولة ونشر الأمان والوعي وحفظ ورعاية الشعب.

4- تلفت هذه الدراسة نظر الباحثين في المجال النفسي لوضع الخطط والبرامج الإرشادية والنفسية التي تصب في مصلحة أفراد الشرطة.

5- تكوين قاعدة معلوماتية موضوعية هادفة عن درجة اتجاه المخاطرة لدى أفراد الشرطة والتي يمكن استثمارها إيجابيا من قبل المؤسسات الحكومية والمختصة.

6- كذلك تنبع أهمية هذا الموضوع من ندرة الدراسات السابقة التي تناولت موضوع المخاطرة وبالأخص الفئة المستهدفة وهي الشرطة الفلسطينية. - ما قد تضيفه هذه الدراسة إلى المكتبة والمعرفة العربية من أدب تربوي نفسي وخاصة الفلسطينيين، الأمر الذي يتوقع منه أن يقدم تغذية راجعة لمتخذي القرار السياسي والأمني والعسكري الفلسطيني حول واقع الاتجاهات نحو المخاطرة لدى أفراد التدخل في الشرطة الفلسطينية

ثانيا : الأهمية التطبيقية :

1- يتوقع أن تعكس هذه الدراسة نمط التفكير السائد لدى أفراد الشرطة قوات حفظ النظام و التدخل والذي ياتي كنتيجة حتمية للتراكمات التي يعيشونها.

2- توجيه أفراد الشرطة إلى الأعمال التي تتناسب مع مستوى الاتجاه نحو المخاطرة لديهم .

3- رفع مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد الشرطة من خلال الندوات والمحاضرات.

4- عمل برامج إرشادية محددة للوقاية من الاضطرابات النفسية وتحسين الصحة النفسية لدى أفراد الشرطة.

تطرق الباحث الى موضوع الصلابة النفسية و المخاطرة النفسية في الفصل الثاني ضمن الجانب النظري.

رابط تحميل رسالة ماجستير في الارشاد النفسي pdf من هنا

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب مدخل الى الارشاد النفسي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-