العوامل المفسرة لصعوبات التعلم pdf

 

العوامل المفسرة لصعوبات التعلم pdf
العوامل المفسرة لصعوبات التعلم pdf

العوامل المفسرة لصعوبات التعلم pdf

عنوان البحث كاملا : بعض العوامل المفسرة لصعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدئية حسب اراء المعلمين pdf 

دراسة ميدانية بولاية قسنطينة

رسالة  ماجستير علم النفس المدرسي

اعداد مرابطي ربيعة

جامعة منتوري قسنطينة

السنة الجامعية 2010 / 2011

ملخص الدراسة

رغم الإصلاحات التربوية التي عرفتها المنظومة التربوية الجزائرية والتي مست جوانب مختلفة من العملية التعليمية كالمناهج والمقررات الدراسية إلا أننا نجد ذوي صعوبات التعلم لا يزالون يعانون من مشاكل تعترض عملية تعلمهم، كما أن المنظومة التربوية الجزائرية لا تزال تعاني من مشكلات كثيرة في التعلم.

ومن المعلوم أن أسباب صعوبات التعلم ما زالت من الأمور الداعية للحيرة لدى الأولياء والمعلمين والباحثين وذلك لعدم القدرة على التيقن من أسبابها، فلم تصل الدراسات والأبحاث على اختلاف أشكالها التربوية منها والطبية ودراسات علم النفس العصبي وغيرها إلى نتائج قاطعة تحدد أسباب صعوبات التعلم بصورة واضحة يسهل معها وضع البرامج والخطط العلاجية الملائمة للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.

لذلك سعينا من خلال بحثنا هذا إلى الوقوف على بعض العوامل التي تكون وراء ظهور صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وذلك من وجهة نظر المعلمين.

وبهدف الوصول إلى ذلك طرحنا فرضيتين جزئيتين اندرجت تحتها فرضيات إجرائية

توصلنا من خلال استخدام أدوات وإجراءات منهجية إلى أن صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ترجع إلى عوامل متعلقة بالتلميذ وعوامل متعلقة بالمناخ البيداغوجي وهذا حسب أراء معلمي التعليم الابتدائي.

المفاهيم الاساسية

صعوبات التعلم – التلميذ – المرحلة الابتدائية – المعلم

المحتوى العام للدراسة

جاءت هذه الدراسة في ستة فصول، خصصت الفصول الأربعة منها للجانب النظري، فيما احتوى الجانب الميداني على الفصلين الباقيين.

1 - الفصل الأول: يتضمن إشكالية البحث، فرضيات البحث وتحديد مصطلحات البحث.

2 - الفصل الثاني: تناولنا فيه كيف يتعلم الفرد من خلال التطرق إلى تعريف التعلم، نماذج التعلم وقد تناولنا النموذج الإلقاني، النموذج السلوكي، النموذج البنائي، النموذج البنائي الاجتماعي، شروط التعلم وأخيرا تطرقنا إلى الأخطاء والعوائق التي يمكن أن يصادفها التلميذ في عملية تعلمه بالإضافة إلى مكانة الخطأ وأهميته في التعلم وأصناف الأخطاء المصادفة في أعمال التلاميذ.

3 - الفصل الثالث: وتناولنا فيه صعوبات التعلم من خلال تعاريفها، تصنيفها لصعوبات تعلم نمائية صعوبات تعلم أكاديمية، وأخيرا التطرق إلى مصادر وأسباب صعوبات التعلم.

4 - الفصل الرابع: وتناولنا فيه معلم المرحلة الابتدائية، تعريفه، تكوينه (التكوين الأولي، التكوين المستمر)، خصائصه الشخصية أو النفسية، العملية، المهنية، الجسمية)، أدواره المهنية وأخيرا مكانة المعلم في العملية التربوية و دوره في مساعدة ذوي صعوبات التعلم.

5 -  الفصل الخامس فقد تطرقنا فيه إلى الإطار المنهجي للدارسة والذي ضم الدراسة الاستطلاعية الهدف منها، العينة، المنهج، الأداة، النتائج والدراسة الأساسية (العينة، المنهج، الأداة، صدق الأداة، الأسلوب الإحصائي).

6 - الفصل السادس فقد خصص لتحليل وتفسير النتائج وعرض النتائج العامة للبحث وملخصات البحث والتوصيات.

تحديد الفرضيات:

أ- الفرضية العامة:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية حسب أراء المعلمين إلى عوامل خاصة بالتلميذ و عوامل خاصة بالمناخ البيداغوجي.

ب - الفرضيات الجزئية:

- الفرضية الجزئية الأولى:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى عوامل خاصة بالتلميذ.

الفرضية الإجرائية الأولى:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى نقص الدافعية للتعلم. الفرضية الإجرائية الثانية: ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى عدم وجود معنى ودلالة للتعلم (عدم وجود فائدة يجنيها المتعلم من التعلم).

الفرضية الإجرائية الثالثة:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى الإرهاق الناتج عن نظام التوقيت المستمر في الدراسة. الفرضية الإجرائية الرابعة: ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى الوسائل التي يعتمد عليها التلميذ في التعلم.

الفرضية الجزئية الثانية:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى عوامل خاصة بالمناخ البيداغوجي.

الفرضية الإجرائية الأولى:

ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى تدرج الدروس في المقررات.

الفرضية الإجرائية الثانية: ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى صعوبة تطبيق المعلمين المقاربة بالكفاءات في ظل الظروف الحالية (عدد التلاميذ في القسم (الاكتظاظ)، تكوين المعلمين، ...).

الفرضية الإجرائية الثالثة: ترجع صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى كثافة وثقل المناهج الدراسية.

رابط تحميل رسالة ماجستير حول العوامل المفسرة لصعوبات التعلم pdf  من هنا

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب صعوبات التعلم pdf





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-