دراسات حول التنمر المدرسي pdf

 دراسات حول التنمر المدرسي pdf 

التنمر المدرسي و علاقته بدافعية الانجاز لدى التلاميذ المرحلة الاعدادية pdf

اعداد د احمد فكري بهنساوي و د رمضان علي حسن 

العدد السابع عشر يناير 2015 مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد 

دراسات حول التنمر المدرسي pdf
دراسات حول التنمر المدرسي pdf 

ملخص الدراسة 

هدف البحث إلي دراسة التنمر المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (243) تلميذا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الاعدادية بمحافظة بني سويف، واستخدم البحث مقياس دافعية الإنجاز إعداد "عبد التواب أبو العلا (2006)، ومقياس التنمر المدرسي إعداد الباحثان"، وتوصلت نتائج البحث إلى اختلاف اشكال التنمر بين تلاميذ المرحلة الاعدادية، كما توصلت النتائج إلي وجود علاقة دالة احصائيا وسالبة بين التنمر المدرسي ودافعية الإنجاز.

كما توصلت إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي دافعية الإنجاز ومنخفضي دافعية الإنجاز في التنمر المدرسي، وأيضا توصلت إلي أنه يمكن التنبؤ بالتنمر المدرسي من خلال دافعية الإنجاز.

رابط تحميل الدراسة من هنا 

واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية pdf 

في محافظة خان يونس و سبل مواجهتها 
اعداد محمود احمد ابو سحلول ، حسن احمد حمدان ، بلال ابراهيمخ الحداد ، عادل احمد ابو شمانة ، محمد باسم ابو عصر .
السنة 2018

واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية pdf

ملخص الدراسة

هدف البحث الحالي إلى تحديد درجة شيوع ظاهرة التمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية في محافظة خان يونس وبيان أسباب هذه الظاهرة من وجهة نظر المرشدين، وتقديم مجموعة من المقترحات لمواجهة هذه الظاهرة والحد منها.

واستخدم الفريق البحثي المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات، وقد تم تصميم استبانة وتوزيعها على المرشدين التربويين لجمع المعلومات منهم، وتم تحليل بيانات الاستبانة باستخدام الأساليب الأحصائية والتكرارات.

وقد توصلت الدراسة النتائج أهمها: أن ظاهرة التنمر منتشرة في المدارس الثانوية بدرجة كبيرة، وأن أهم الأسباب وراء انتشارها هو التفكك الأسري والمستوى الثقافي للأبوين وأسلوب التنشئة الاجتماعية للطالب المتنمر أما بخصوص سبل مواجهة هذه الظاهرة ضرورة إعداد برنامج تدريبي وتأهيلي للطلبة المتنمرين وإشراكهم في الأنشطة اللاصفية، وضرورة المتابعة المستمرة من الإدارة المدرسية والمعلمين والمرشد التربوي والأسرة لتحسين أداء الطلاب والقضاء على هذه الظاهرة.

وقد أوصت الدراسة بضرورة قيام وزارة التربية والتعليم بتعميم برنامج الوساطة الطلابية وتطبيقه على نطاق أوسع في جميع المراحل الدراسية وصولا للجامعات، وبناء برامج تربوية وارشادية المساعدة الطلبة في مواجهة المشكلات السلوكية التي يعيشونها .

رابط تحميل دراسة واقع ظاهرة التنمر المدرسي لدى طلبة المرحلة الثانوية pdf  من هنا 

الوساطة المدرسية كاستراتجية للحد من ظاهرة التنمر المدرسي pdf

modiation as a strategy to reduce school bullying 

اعداد نصيرة خلايفية و يمينة مدوري 

مجلة العلوم النفسية و التربوية 

دراسات حول التنمر المدرسي pdf


ملخص الدراسة 

ملخص: يعد سلوك التنمر الذي يمارسه بعض التلاميذ على أقرانهم في المدرسة من أكثر جوانب الحياة المدرسية - سلبية وتعقيدا، حيث بات مشكلة العالم كله يشتكي منها ويعاني من آثارها، حيث تلقى هذه الظاهرة اهتماما غير عادي من المهتمين بقضايا ومشكلات التربية والتعليم في جميع انحاء العالم، باحثين عن برامج للحد منها.

ويندرج المقال التالي في إطار اقتراح الوساطة المدرسية كاستراتيجية للحد من ظاهرة التنمر في الوسط المدرسي، معتمدين في ذلك على ما ورد في النصوص التشريعية المنظمة للحياة في الوسط المدرسي، كما اقترحنا إعادة تبني مشروع المؤسسة وتفعيل نشاط لجانه وأطرافه الفاعلين كتدابير أساسية لمواجهة ملوك التنمر المدرسي.

الكلمات المفتاحية: التنمر المدرسي، الوساطة المدرسية، مشروع المؤسسة

رابط التحميل  من هنا 

ظاهرة التنمر المدرسي من وجهة نظر المعلمين pdf 

school bullying phenomenom from the teachers point of view an applied study in public education in the city of hail 

دراسة في مدارس التعليم العام بمدينة حائل 

اعداد الدكتور تركي الشلاقي 

مجلة الاكاديمية للابحاث و النشر العلمي الاصدار الثاني عشر تاريخ الاصدار 05 / 04 / 2020 .

ظاهرة التنمر المدرسي pdf
ظاهرة التنمر المدرسي pdf

ملخص الدراسة 

اهتمت هذه الدراسة بمشكلة التنمر المدرسي. وهي دراسة وصفية تشخيصية لهذه الظاهرة من خلال استطلاع ميداني مطبق على عينة تركبت من 320 معلما في مدارس التعليم العام الحكومي في منطقة حائل بالمملكة العربية السعودية وهدفت للتعرف على مدى انتشار التنمر المدرسي، وسمات الطلاب المعنيين به سواء أكانوا معتدين أم ضحايا، وتشخيص دوافعه وأسبابه والتأثيرات الناجمة عنه ، فضلا عن رصد مرئيات المعلمين بخصوص السبل الكفيلة بالوقاية منها.

وانطلقت الدراسة من عدد من الأبحاث السعودية والأجنبية ساعدت على قراءة المؤشرات والمعطيات الإحصائية.

ولقد خلصت استنتاجاتها إلى أن واقع الظاهرة في منطقة الحائل لا يختلف كثيرا عما وضحته دراسات سابقة في سياقات اجتماعية أخرى، غير أنها كشفت عن أهمية الجانب التفاعلي والرمزي في دراسة التنمر مع ربطه بخصوصيات مرحلة المراهقة، إلى جانب أهمية ظهور التنمر الالكتروني كنمط جديد تجاوز المحيط المدرسي ليمتد إلى المجال التفاعلي الاجتماعي مما يستدعي منهجية وقائية وعلاجية

رابط تحميل الدراسة من هنا 

مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة pdf 

دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو

اعداد موسى اميطوش 

the level of school bullying among middle school students a field study in some averages of tizi ouzou province 

مجلة العلوم النفسية و التربوية  2021 

التنمر المدرسي تلاميذ المتوسط pdf
التنمر المدرسي تلاميذ المتوسط pdf

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التمر المدرسي لدى تلاميذ المتوسطات والتعرف على الأشكال الأكثر انتشارا في هذه المرحلة، وكذلك الكشف عن الفروق في مستوى التنمر بدلالة الجنس والعمر، تكونت عينة الدراسة من (167) تلميذ وتلميذة، استخدم الباحث مقياس التنمر الذي أعده محمد علي الصبحين (2013)؛ وبعد التحليل الإحصائي توصلنا إلى النتائج التالية:

- مستوى التنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة متوسط، وبلغت الدرجة الكلية للاستقواء على عينة الدراسة نسبة (33.06%) ضمن درجة استقواء كبيرة، ويتواجد التنمر لدى أفراد العينة على عدة أشكال، إذ جاء التنمر الجسمي في المرتبة الأولى، تلاه اللفظي، ثم الاجتماعي، وبعدها التنمر على الممتلكات وأخيرا الجنسي.

- لا توجد فروق دالة إحصائية في التنمر المدرسي بدلالة الجنس.

- توجد فروق دالة إحصائيا في التنمر المدرسي بدلالة العمر، لصالح الأقل سنا.

الكلمات المفتاحية: تتمر؛ تتمر مدرسي؛ تلاميذ المرحلة المتوسطة.

رابط تحميل الدراسة من هنا

وفي موضوع ذات صلة يمكن تحميل كتاب سيكولوجية التنمر pdf