كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf

كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf

كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf
كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf


تتناول العديد من المصادر الدماغ والادراك والذكاء والتعلم كمواضيع بيولوجية بحتة كما هو الحال مع الدماغ، أو نفسية كما في الادراك والذكاء والتعلم. وقد أدى هذا البحث المتخصص الى توفر معلومات كافية حول ماهية هذه المواضيع ووظائفها العامة عموماً. ولكن المعلومات التي تناولت تفاصيل وظائف الدماغ والادراك والذكاء والتعلم والعلاقات التي تربطها معاً لا تزال محدودة نسبياً حيناً او نادرة أحياناً أخرى.

وفي العموم كانت معالجة المصادر للمواضيع الفيسيونفسية الأربعة اعلاه تتصف بالملاحظات التالية:

 انها كانت نظرية في مجملها، دون ربط واضح بالواقع الإنساني والحياة العملية الانسانية ومحاولة تفسير ماهياتها من خلال ذلك.

انها كانت متخصصة جدا تسودها كثير من المصطلحات العلمية الغريبة التي تتعدى قدرة الادراك العادي على الفهم والاستيعاب. لقد عالجت هذه المصادر مفاهيم الدماغ والادراك والذكاء والتعلم بلغة فنية متقدمة تتناسب واستخدامات المختصين من دارسين وباحثين وعلماء، دون الأفراد العاديين والمثقفين الذين يشكلون السواد الأعظم في كل مجتمع.

* انها كانت مشتتة. بمعنى تناولت هذه المصادر الدماغ والادراك والذكاء والتعلم كلا على حدة، ونادراً ما أوضحت علاقاتها المتبادلة العضوية والنفسية والسلوكية.

ومع كل المعارف المتوفرة لدينا حول الدماغ والادراك والذكاء والتعلم، والمآخذ الملاحظة اعلاه على هذه المعارف، فان بعض الغموض لا يزال يسود مفاهيمها ووظائفها وعلاقاتها في التربية خاصة، والسلوك الفردي بوجه عام، ومن هنا سنحاول في هذه الرسالة التربوية تحقيق ما يلي: 1. توضيح ماهية ووظائف الدماغ والادراك والذكاء والتعلم من خلال مناقشة عدد من الحقائق ونتائج الدراسات الحديثة التي جدت عليها حتى الوقت الحاضر.

2. تحديد الأصول الوراثية والبيئية لكل من الدماغ والادراك والذكاء والتعلم، من خلال مناقشة الحقائق الوراثية والبيئية الأساسية وما تعنيه من تضمينات علمية لهذه المفاهيم الفيسيولوجية الأربعة.

3. تحديد العلاقات الفيسيولوجية التي تربط الدماغ والادراك والذكاء والتعلم من خلال مناقشة حقائقها واصولها الوراثية والبيئية.

يحاول المؤلف في هذا الكتاب، استعراض أهم المهارات التي يجب أن يتقنها الباحث، من حيث كيفية الحصول على البيانات والمعلومات التي تفيده في مجال دراسته، وكيفية توظيفها لخدمة أهداف بحثه، وكذلك كيفية إعداد خطة الدراسة، واتباع الأسلوب المنهجي في كتابة التقرير العلمي للبحث.

لذلك حاول المؤلف تبسيط المعلومات بشكل موضوعي، من خلال الأمثلة التوضيحية المتعلقة بكل صغيرة وكبيرة تخص المهارات البحثية المختلفة في هذا الصدد، وبأسلوب سهل وميسر، لتعطي للقارئ فكرة سريعة يمكن من خلالها استيعاب واكتساب تلك المهارات.

ولا أدعي في هذا الكتاب، أنني أضفت شيئا جديدا، بقدر ما حاولت أن أضع أمام الباحثين وطلاب الدراسات العليا مجهوداً متواضعاً

، قد يساعدهم في استكمال مسيرتهم العلمية والبحثية.

ويتوجه المؤلف بخالص الشكر والتقدير للفاضل الدكتور / عادل الأبيض، لتفضله بمراجعة الكتاب لغوية، جزاه الله عني خير الجزاء

وأخيرا وليس آخرا، فإن كان في هذا الجهد توفيق ، فإنه من المولى عز وجل ، وإن كان فيه نقص او عجز فإنه من المؤلف، وحسبي أني اجتهدت، وأسأل الله العلي القدير أن يمنح الجميع  باحثين ، كتاب ، قراء ، طلاب علم ، القدرة على البذل والعطاء وخدمة العلم ، إنه نعم المولى ونعم النصير ، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين . 

هذه السلسلة (سلسلة المكتبة التربوية السريعة) هي ابحاث ودراسات ومقترحات يختص كل منها بموضوع تربوي يهم المعلمين وطلاب التربية والمهتمين بالتطبيق التربوي بوجه عام. وقـد عمـدنـا لتقديـم المؤلفات الحاليـة عـلى شـكل كتيبات موجزة ، متبنين في عرض مادتها كما هي العادة اسلوب البحث والتوثيق العلمي ، حيث نوهنا لجذور ما نعرضه من افكار للمراجع المرتبطة بذلك ، ومهما يكن، فقد أخلينا البعض من هذه الظاهرة التوثيقية نظرا لتناولنا المفصل السابق لموضوعها حينا، او لكونها جديدة

افرزتها معرفتنا العلمية العملية بالتربية ومرئياتنا الآنية للموقف الذي بصدده. وقد اعطينا كتيبات هذه الأبحاث والدراسات والمقترحات التي تضمها سلسلة المكتبة التربوية السريعة اسم «رسائل تربوية»، تيمناً اولا بأسلافنا الافذاذ الصالحين امثال ابن الطفيل والرازي وابن سينا وابن خلدون وغيرهم الكثير الذين اثروا العالم بفكرهم وربوا الامم بإيثاريتهم وسلوكياتهم الخلقية الاصيلة، ثم ثانيا بسبب طبيعتها العلمية التطبيقية وسعة توجهاتها الجماهيرية المتمثلة بشرائح متعددة

متنوعة من المثقفين والمربين والدارسين والقراء في مجتمعاتنا العربية المحلية. والامل في ان تخدم هذه «الرسائل التربوية، الغرض الذي جهدنا لتحقيقه خيرا لأجيالنا ومستقبلنا الحضاري المنظور، داعين بهذه المناسبة كل قادر غيور في امتنا الى العطاء بإيثار ودون حدود كل ما عنده. وافضل هذا العطاء في رأينا هو الفكر المنتج والنماذج السلوكية السوية والانسانية الحانية التي ترعى الناس والافراد بلا شروط او قيود او بطاقات تعريف مسبقة، وتزرع فيهم غرائز الخير والحق والفضيلة فتنصرهم على انفسهم ظالمين او مظلومين.

المحتويات كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf

مقدمة توضيحية

الموضوع الأول: ماهية ووظيفة الدماغ الإنساني.

‌أ.         ماهية الدماغ الإنساني

‌ب.     التطور الفيسيولوجي للدماغ الإنساني

‌ج.      مكونات ووظائف عامة للدماغ الإنساني

‌د.        الخلية الدمغية-ماهيتها وانشطتها العصبية

الموضوع الثاني: الدماغ الإنساني-نتائج وراثي ان بيئي

الموضوع الثالث: الادراك والذكاء والتعليم-

موجز فيسيولوجي لماهياتها ووظائفها وحدوثه

‌أ.         الادارك بالخلايا الدماغية-بعض تفسيراته العلمية الراهنة

‌ب.     مواطن ممكنة للإدراك/ الذاكرة في الدماغ الإنساني

‌ج.      ماهية ووظيفة الذكاء الإنساني

‌د.        ماهية ووظيفة التعلم الإنساني

الموضوع الرابع: الدماغ والادراك والذكاء والتعلم-

مناقشة فيسيوناسية لعلاقاتها الوراثية والبيئية

المراجع

 رابط تحميل كتاب الدماغ و الادراك و الذكاء و التعلم pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل محاضرات تشريح و فيزيولوجيا الجهاز العصبي pdf