الشخصية مريض الوسواس القهري pdf

 الشخصية مريض الوسواس القهري pdf

عنوان الدراسة كاملة : دراسة سمات شخصية مرضى الوسواس القهريpdf

دراسة سمات الشخصية مرضى الوسواس القهري  في البيئة الفلسطينية بإستخدام برنامج تدريبي علاجي pdf
رسالة مقدمة لقسم علم النفس بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بغزة كمتطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في علم النفس


إعداد

بشار جبارة جبارة الأغا



سمات الشخصية لمرضى الوسواس القهري pdf

ملخص الدراسة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج العلاجي السلوكي للأفعال والأفكار في علاج الوسواس القهري لدى مرضى الوسواس القهري ، وقد قام الباحث للتأكد من مدى فعالية البرنامج استخدام أدوات الدراسة الحالية وهي المقياس العربي للوسواس القهري ، واستخبار آیزنك للشخصية . P . Q ،E وقد قام الباحث بتطبيق هذه الأدوات على عينة الدراسة المكونة من (20) مريض من مرضى الوسواس القهري موزعين على (10) مرضى مصابين باضطراب وسواس الأفكار القهري ، و (10) آخرین مصابين باضطراب وسواس الأفعال القهري ، وقد قام الباحث باستخدام المنهج التجريبي والذي يعتمد على مقارنة القياس القبلي بالقياس البعدي .
 كذلك فقد استخدم الأساليب الإحصائية التالية للوصول إلى النتائج فاستخدم اختبار ويلو لکسون Wilcox on Test وذلك بهدف معرفة الدلالة الإحصائية للفروق بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في مقاييس الدراسة.
وقد توصلت الدراسة إلى أن متوسط بعد الانبساط ( الانطواء ) عند المرضى بلغ 8.7 درجة وبانحراف معیاري 3.8، وبوزن نسبی (41.2 %) ، وأن متوسط بعد الشخصية العصابية عند مرضى الوسواس القهري بلغ 16.0 درجة وبانحراف معیاري 2.7، وبوزن نسبی (63.8 %) ، وأن متوسط بعد الشخصية الذهانية عند المرضى بلغ 18.6درجة وبانحراف معیاري 4.9، وبوزن نسبی (80.9%)، تبين أن متوسط بعد الكذب ( الجاذبية الاجتماعية عند المرضى بلغ 12.9درجة وبانحراف معياري 2.4، وبوزن نسبی (61.2%)، وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي ودرجات البعدي في مقياس الوسواس القهري Z=0.05. p
0 . 96=value ، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات القياس القبلي ودرجات البعدي في مقياس الوسواس القهري z=-2.49.p – value = 0.01  و الفروق كانت لصالح القياس البعدي .

رابط تحميل رسالة كاملة سمات الشخصية لمرضى الوسواس القهري pdf من هنا 

و في موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل دراسات سابقة حول الوسواس القهري pdf