العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf

 

العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf
العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf

العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf

عنوان الدراسة كاملة : التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي في تخفيف من مظاهر سلوك التنمر pdf

العينة : تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي ( دراسة تجريبية )

اعداد د عبد الحفيظ فرج الغزيوي - كلية الاداب - جامعة طرابلس

ملخص دراسة : العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf 

هدفت الدراسة للتعرف على التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من مظاهر سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدارس تعليم سوق الجمعة في مدينة طرابلس ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج التجريبي بأسلوب المجموعة الواحدة وتكونت عينة الدراسة من (18) تلميذة متنمرة ، تم اختيارهم بطريقة العينة العمدية ، كما تم استخدام مجموعة من الأدوات كدليل الملاحظة والتقارير الذاتية ومقياس مظاهر سلوك التنمر ، وتمت المعالجة الإحصائية بحساب مجموع الأوزان لترتيب العبارات والمتوسط الحسابي المرجح والقياسات القبلية والبعدية لمدى فاعلية برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية ، وتوصلت الدراسة إلى صحة الفرضية الأساسية مؤداها : " توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من مظاهر سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ، حيث إن الفروق الإحصائية بين القياس الفبلي والبعدي على مقياس التنمر لحالات المجموعة التجربية توضح أن قيمة ت المحسوبة (1.58) بينما بلغت قيمة ت الجدولية عند (0.05  ، 17 ) = 1.740 بدرجة ثقة ( 99%).

أهمية دراسة : العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf 

- تأتي أهمية هذه الدراسة من خلال إثراء جانب الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية وندرة الدراسات التي تناولت برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي في التخفيف من مظاهر سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي ففي حدود علم الباحث تعد هذه الدراسة الأولى التي أجريت بهذا المجال في البيئة المحلية الليبية

- تستمد هذه الدراسة أهميتها من تناولها لظاهرة من الظواهر الخطيرة وهي ظاهرة سلوك التنمر لما لهذه الظاهرة من نتائج سلبية على الجوانب الاجتماعية النفسية والتعليمية والانفعالية على سلوك التلاميذ.

- تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية الشريحة العمرية التي تناولتها الأ وهي فئة التلاميذ باعتبارهم شريحة يجب أن تحظى بمزيد من الرعاية والتوجيه

- يمكن أن تسهم هذه الدراسة في توجيه أنظار المعلمين والأخصائيين الاجتماعيين والنفسانيين والمربين وصناع القرار في وضع برامج وخطط مستقبلية في الحد من ظاهرة سلوك التنمر لدى تلاميذ مراحل التعليم المختلفة

- ظاهرة التنمر بين تلاميذ المدارس تفرز ظواهر أخرى مرتبطة بها مثل التسرب الدراسي والهروب من المدرسة والمكوث في المنازل.

أهداف دراسة :

يتمثل الهدف الرئيس للدراسة الحالية في :

التعرف على العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية | باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظاهر سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي . وينبثق من هذا الهدف عدة أهداف فرعية تمثل في التالي :

1- التعرف على العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظاهر سلوك التنمر اللفظي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي .

2- التعرف على العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظاهر سلوك التنمر الجسمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

3- التعرف على العلاقة بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظاهر سلوك التنمر ضد الممتلكات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي .

فرضيات الدراسة:

في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ولتحقيق أهداف الدراسة المشار إليها ، فإن هذه الدراسة تحاول التحقق من صدق الفرضية الرئيسية التالية :

HT : توجد علاقة دالة إحصائية بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظهر سلوك التنمر لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي .

وانبثقت من هذه الفرضية الرئيسية الفرضيات الفرعية التالية :

1- توجد علاقة دالة إحصائية بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظهر سلوك التنمر اللفظي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

2 - توجد علاقة دالة إحصائية بين ممارسة برنامج التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظهر سلوك التنمر الجسمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الاساسي .

3 -  توجد علاقة دالة إحصائية بين ممارسة التدخل المهني للخدمة الاجتماعية باستخدام العلاج المعرفي السلوكي والتخفيف من مظهر سلوك التنمر ضد الممتلكات لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي.

مفاهيم مصطلحات الدراسة

التنمر:

عرف التنمر بأنه إلحاق بعض الأطفال أذي معنوية أو جسديا بأطفال آخرين .

ويعرف التنمر هو فعل أو سلوك تسبقه نية مبيتة وقصد متعمد بإيقاع الأذى والضرر بأخر بهدف اخضاعه قسرا أو جبرأ في إطار علاقة غير متكافئة ينجم عنها أضرار جسمية ونفسية وجنسية بطريقة متعمدة في مواقف تقتضي القوة والسيطرة على هذا الآخر.

ويقصد الباحث بالتنمر في هذه الدراسة إجرائية بأنه سلوك عدواني متعمد ومقصود ومتكرر يصدر من قبل تلاميذ متنمرين بمرحلة التعليم الأساسي بمدرسة المجد نحو تلاميذ أضعف منهم في القوة وينتج عنه إلحاق الضرر أو الأذى الجسمي أو اللفظي أو ضد الممتلكات ويحدث في الوسط المدرسي وفي الأماكن المحيطة بالمدرسة ويقاس بمقدار ما يحصل عليه التلاميذ المتنمرون من درجات على مقياس سلوك التنمر المستخدم في هذه الدراسة .

التنمر اللفظي : اعرف التنمر اللفظي بأنه استخدام بعض الكلمات للتهديد والتوبيخ والشتائم والإشارات غير الملائمة و التكشير في وجهه المعتدى عليه (الضحية) بقصد عزله عن الجماعة أو رفض الاستجابة لرغبته .

ويقصد الباحث بالتنمر اللفظي في هذه الدراسة اجرائية بأنه سلوك استفزازي لفظي يستخدمه التلميذ المتنمر المقيد بمرحلة التعليم الأساسي ضد التلميذ المتنمر عليه الضحية كالتلفظ بألفاظ و ألقاب مثيرة للضحك ونشر الشائعات والرد بكلمات عنيفة والصراخ بصوت عال وإضحاك الآخرين عليه.

التنمر الجسمي : عرف التنمر الجسمي بأنه السلوك الأكثر وضوحا من التنمر ويحدث عندما يؤذي

شخص آخر بدنية من خلال التعرض للعض أو الركل أو اللكم وسحب الشعر أو البصق أو أي شكل آخر من الاعتداء الجسمي .

ويقصد الباحث بالتنمر الجسمي في هذه الدراسة اجرائية بأنه استخدام القوة والعنف من قبل التلميذ المتنمر لإلحاق الأذى بالتلميذ المتنمر عليه (الضحية جسمية (جسدية) وهو أكثر أشكال التنمر ملاحظة إذ يسهل التعرف عليه من خلال التعرض لشد الشعر والهجوم باليد والقدم ورمي الأشياء والوخز والصفع على الوجه والدفع بالقوة وإلقاء التلاميذ أرضا لإيذاء الآخرين والمنع من الدخول للفصل الدراسي 

التنمر ضد الممتلكات :

يعرف التنمر ضد الممتلكات بأنه أخذ أشياء الأخرين و التصرف فيها عنهم أو عدم إرجاعها أو

إتلافها (11) ويقصد الباحث بالتنمر ضد الممتلكات بأنه سلوك يقوم به التلميذ المتنمر ضد التلميذ المتنمر عليه (الضحية) المقيدين بمرحلة التعليم الأساسي بمدرسة المجد وذلك بإتلاف وتمزيق الكتب والكراسات وملابس المتنمر عليه والاعتداء على أدواته كالأقلام والحقائب وأخذ نقوده بالقوة ورفض إعادة الأشياء المستعارة وتحطيم أثاث المدرسة وممتلكات المدرسين والمدرسات والعاملين بالمدرسة

العلاج المعرفي السلوكي :

يعرف العلاج المعرفي السلوكي بأنه أحد أنواع العلاج النفسي الذي يهدف لتصحيح وتغير المفاهيم والأفكار غير المنطقية أو المعارف والسلوكيات والتطورات الخاطئة لدى الإنسان .

ويقصد الباحث بالعلاج المعرفي السلوكي في هذه الدراسة إجرائية بأنه العلاج الذي استخدمه الباحث في دارسته لمعالجة الأفكار والمعتقدات والبنية المعرفية والسلوكيات الخاطئة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي بمدرسة المجد المتنمرين وذلك للتخفيف من مظاهر سلوك التنمر اللفظي والجسمي وضد الممتلكات لديهم وفق الافتراضات النظرية التي يستند عليها العلاج المعرفي السلوكي .

رابط التحميل الدراسة كاملة : العلاج المعرفي السلوكي و التنمر pdf من هنا 

 و في موضوع ذات صلة ، يمكنك تحميل كتاب العلاج المعرفي السلوكي المعاصر pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-