اسباب التوحد pdf

اسباب التوحد pdf
اسباب التوحد pdf

معرفة الاسباب لأي مرض مهمة من الناحيه الوقائية والعلاجية , الا انه لا يوجد سبب مؤكد لاضطراب التوحد حيث تعددت الدراسات التي حاولت معرفه الاسباب المؤدية اليه .

الا ان تركيز العلماء في المرحله المتأخرة يصب بشكل كبير على الجانب الجيني الوراثي ـ والعصبي , وهذا ما صرح به العديد من الباحثين في هذا المجال في دراساتهم .

     وتكمن صعوبه تحديد اسباب التوحد الى ما يلي :

          عدم الاتفاق بين العاملين في الميدان على طبيعهذه الاعاقة .

          بعض الحالات تؤدي الى حدوث التوحد مثل التهاب السحايا .

          طبيعة الاصابه تشترك في الكثير من الأعراض والميزات مع عدد من الاعاقات الاخرى .

          خطا في التشخيص في بعض الحالات تشخص على انها حالات اضطراب في التعلم او تخلف عقلي غير محدد السبب .

          بعض الحالات تتغير اعراضها بزياده والنقصان .

اسباب التوحد pdf

اسباب جينية ووراثية لاضطراب التوحد  :

 الأضطرابات الجينية يمكن وراثتها من الوالدين , لأن أحدهما أو كليهما يحمل الجينات المسؤولة عن ذلك الأضطراب ,  ولكن في أحيان أخرى تحدث نتيجه لوقوع اَضطراب ما أثناء عملية الازدواج بين كروموسومات الاب والام ,

الامر الذي يؤدي اما الي زياده في عدد الكروموسومات او نقصها , او ان يقلب بعضها , او ان تحذف اجزاء منها ويؤدي هذا الخلل الى حدوث عدد كبير في الاضطرابات المختلفه تبعا للكروموسوم او الجينة المصابه , وعليه فإن الاضطرابات الجينيه ليست بالضروره اضطرابات وراثية.

وقد لخص هيوز مجموعة من الدراسات الحديثه في مجال الكروموسومات المتسببة في التوحد بقوله ان العديد من الكروموسومات يحتمل ان تكون متسببه في الاصابه بالتوحد بشكل خاص الكروموسوم (15-17) ومن الواضح حتى الان ان سبب التوحد هو خلل وشذوذ كروموسومي .

وقد تحفظ على نتائج دراسه روتر واخرون (1977) التي انكروا فيها وجود علاقه بين الكروموسومات وحالات التوحد حيث درسوا العديد من حالات التوحد , ولم يكن لديهم اي خلل كروموسومي وأضافوا : ان حالات التوحد المرتبطه باختلالات جينيه لا تتعدى نسبه 4-5٪ وهي نسبه قليلة .

     بينما ذكر روتر في دراستي (2005) ان نسبة اصابه كلا التوأمين بالتوحد في حال ظهوره في احدهما تصل الى (60%) في حاله التوأم المتشابه مقابل (5%) في التوام غير المتشابه وهذا يظهر أن نسبه الوراثة في الاصابه بالتوحد عاليه جدا واضاف الى ان العائلة التي يوجد فيها مصاب بالتوحد تكون نسبه انتشار هذا الاضطراب فيها( 6%) مقابل( 5.%) في سائر المجتمع .

وان اضطراب التوحد ربما يكون اضطرابا جينيا وراثيا , او ان سببه تغيرات مفاجئة في الجينات والكروموسومات نتيجه عوامل بيئية.

ولكن نتائج الدراسات الاليه غير كافيه حتى الان للقطع في كونه السبب الرئيس للتوحد .

الاسباب المناعية لاضطراب التوحد :

لقد تبين وجود خلل في الجهاز المناعي لدى الاشخاص التوحديين, وتشير بعض الادله الى أن بعض العوامل المناعية غير الملائمه بين الام والجنين قد تساهم في حدوث اضطراب التوحدية كما ان الكريات اللمفاوية لبعض الاطفال المصابين بالتوحد يتاثرون في أثناء فتره الحمل وهم أجنه بالاجسام المضادة لدى الامهات , وهي حقيقه تثير احتمال أن أنسجه الاجنة قد تتلف اثناء مرحله الحمل .

الاسباب السيكولوجيه النفسية لمرض التوحد :

سادت في فتره الأربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين , النظريات النفسية التي اشارت الى ان صفات الوالدين الشخصية والبيئية والاجتماعيه يلعبان دورا رئيسيا في حدوث التوحد لدى الطفل , فأباء الاطفال التوحديين وفق هذه النظريات يتصفون بالبرود والفتور العاطفي , وهم سلبيون من الناحية الانفعالية مع أطفالهم ولا يزودونهم بالحنان والدفء الكافيين مما يؤدي الى اضطراب العلاقه بينهم واضطراب النمو اللغوي و التفاعل الاجتماعي لدى الطفل ويعتبر برونو بتلهم (Bruno bettlehim) من اكثر المؤيدين لهذه النظريه التي تفسر حدوث اضطراب التوحد من النواحي النفسية والاجتماعية.

وقد انتقد ريملاند التفسيرات النفسية للتوحد ورد عليها بشدة وقدم جملة من البراهين ومن تلك البراهين ان بعض الاطفال التوحديين قد ولدو لاباء وامهات لا تنطبق عليهم صفات نموذج والد الطفل التوحديومن جهه اخرى هناك الكثير من الاباء الذين تنطبق عليهم صفات ذلك النموذج وقد انجبوا اطفال غير توحديين كما ان اشكال اطفال التوحدين هم غالبا اطفال عاديون مما يدل على عدم صحه تلك النظريه وقد اصبحت اليوم محل رفض الباحثين في  هذا المجال.

و في بحث ذات صلة يمكنك الاطلاع اكثر حول اسباب التوحد

الاسباب العصبيه للتوحد

اضطراب التوحد حالة لها اصول عصبيه نمائيه حيث يعز التوحد الى حدوث امراض في المخ واوضحت دراسات والرنين المغناطيسي ان حجم المخ في الاطفال التوحديين اكبر من الاطفال الاسوياء على الرغم من ان التوحدين المصابين بتخلف عقل شديد تكون رؤوسهم اصغر حجما والنسبه الكبيره من الزياده في الحجم حدثت في كل من الفص القفوي ، هو الفصل الجداري واصبح الفحص العصبي للاطفال الذين يعانون من التوحد انخفاضا في معدلات ضخ الدم الاجزاء من المخ التي تحتوي على الفص الجداري مما يؤثر على العلاقات الاجتماعية والاستجابه السويه واللغه اما باقي الاعراض فتتولد نتيجه اضطراب في الفص الامامي .

ويضع الباحثون احتمالا بنشوء مشكلات تنجم عن هذا التطور النوعي والكمي والمعقد للدماغ الذي يحوي ملايين الخلايا مثل ان تذهب بعد الخلايا الى مكان او مواقع خاطئه في الدماغ او عطل يصيب المسالك العصبيه او خلل في المراسلات او النواقل العصبيه التي تمرر الاشاره من خلية الى اخرى واوضحت الدراسات ان خلل في الجهاز العصبي يتمثل في الاتي

-           نقص فيتامين B6 وبعض العناصر الحيويه  يعوق عمليات بناء ونمو المخ

-          شذوذ واختلال في تركيب بعض المناطق بالمخ و خاصة المخيخ والفصوص الصدغيه وحول بطينات المخ .

-          تناقص كميه التشابك ما بين الخلايا بحيث تصبح اكثر انعزالا عن بعضها

-          كما وضحت اشعه C.T  أن 10-25٪ من اطفال التوحد يعانون من تشوه وتضخم في سمك طبقه اللحاء او قشره المخ  ، كما بينت فحوص الرنين المغناطيس على المخ MRI  وجود خلل او قصور على الثنيات السادسة و السابعة للمخيخ

-          والاطفال المصابين بالتوحد لديهم خلال اواختلاف مميز في رسم المخ الكهربائي كما يشعر بعض الباحثين ان هناك انحرافات في شكل وايقاع رسم المخ الكهربائي وذلك حوالي 50% و80% من العينة المستخدمه من الاطفال المصابين بالتوحد ويحدث الخلل المخي للتوحد  ما بين 20 الى 24 يوما من الولاده كما ان هناك براهين تدل على جينات معينة في وضع الجسم الاساسي وبناء المخ تسمى هوكس(hox genes)هي متغيرة في التوحد.

اضطراب النظام الايضي:

يذكر بعض الباحثين عن الاطفال التوحدين يعانون من صعوبه في عمليه التمثيل الغذائي وحساسيه عالية لبروتيني الغلوتين موجود في القمح ومشتقاته والكاسين الموجود في الحليب حيث ان عدم امتلك الطفل التوحد الانزيمات المسؤوله عن هضم تلك البروتينات يؤدي الى تراكم على شكل سلاسل بيبتيدية طويله تسبب انتفاخا في الامعاء مما يؤدي الى ظهور السلوكيات التوحديه عند الطفل نتيجه لتراكم تلك الاحماض في المخ على شكل مواد افيونيه.

اسباب ادراكيه وعقليه نظريه العقل:

 يرى اصحاب وجهه النظر هذه ان التوحد سببه اضطراب ادراكي نمائي حيث اشارت بعض الدراسات عن اطفال التوحد لديهم انخفاض في نشاط القدرات العقليه المختلفه والتي ترجع بدورها الى انخفاض قدراتهم على الادراك فضلا عن اضطرابات النطق واللغه حيث وجدت الباحثه leslie 1987  ان المشكله الرئيسيه لاطفال التوحد هي افتقارهم القدرة على فهم الناس وفهم انفسهم و انهم ليس لديهم عالم حسي فضلا عن افتقارهم للجانب الاجتماعي والتواصل مع العلاقه مع الاخرين وان لديهم مشاكل في الجانب المعرفي والاجتماعي. 

المصدر :

الهام محمد حسن . الذاكرة البصرية لدى الاطفال المصابين بالتوحد  pdf . رسالة ماجستير في التربية الخاصة . جامعة دمشق . 2016

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتب عن التوحد pdf 

باحث علم النفس
باحث علم النفس
تعليقات