U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

مدارس علم النفس المعاصرة PDF

مدارس علم النفس المعاصرة 


PDF

إعداد 

د . حسين عبد الفتاح الغامدي



مدارس علم النفس المعاصرة  PDF


مدرسة التحليل النفسي

يعتبر فرويد Freud  مؤسس هذه المدرسة ، إلا أنه لتعدد النظريات التحليلية المختلفة مع إتجاه فرويد إلى درجة كبيرة لدى البعض و درجة أقل بعدا في نظريات أخرى فإن نظرية فرويد ما هي إلا نظرية من
نظريات التحليل النفسي. علما بان معظم المسلمات الأساسية للمدرسة هي ما قدمه فرويد. ومن أهم المسلمات في مدرسة التحليل النفسي التي يقبلها معظم المنظرين:
1.    أهمية الخبرات اللاشعورية
2.    أهمية الخبرات المبكرة في الطفولة.
3.     أهمية عملية الكبت Repression والتي يتم عن طريقها تحويل خبرات الطفولة المؤلمة إلى خبراتلاشعورية.
تعددت النظريات المنتمية للتحليل النفسي بعد فرويد ، ومنها ما أستقل تماما وابتعد كثيرا عن المسلمات الأساسية لنظرية فرويد (ينج Jung، ادلر Adler)، ومنها الاتجاهات المطورة لفكر فرويد ( انا فرويد Anna freud، وايت White، هارتمان Hartmann ، کوت Kote وأيضا ماهلر Mahler ، وبلوز Bloss وأخيرا اريكسون Erikson- هذه النظريات بدورها تنقسم إلى مجموعتين علم نفس الأنا، ونظريات العلاقة بالموضوع)، وأخيرا الأفرويديون الجدد والذين احتفظوا ببعض المسلمات الأساسية مع تقديمهم لفكر جديد مخالف لفكر فرويد (فروم Fromm، هورني Horny ، سوليفان Solivan ).


المدرسة السلوكية

  -السلوكية الراديكالية Radical Behaviorism ( التعلم الشرطي والتعلم الإجرائي): ترجع بدايات المدرسة إلى ما قدمه بافلوف Pavlov ثم واطسن Watson (السلوكيون الكلاسيكيون الاشتراط الكلاسيكي Classical Conditioning)، ثم ما قدمه سكنر رائد السلوكية الراديكالية المعاصرة (السلوكيون الجدد التعلم الإجرائي Operant Learning) . وتشترك هذه النظريات في تركيزها على دراسة السلوك الظاهري المتعلم واعتباره موضوعا لعلم النفس، ورفض دراسة العمليات العقلية الشعورية أو اللاشعورية . هذا من وجهة نظرهم الطريق لتكوين علما حقيقيا (علم السلوك).
  -السلوكية الاجتماعية المعرفية Social cognitive Behaviorism : لم يوافق الكثير من علما النفس السلوكي الأوائل على ذلك إذ أبدى بعضهم اهتماما بالعمليات العقلية الوسيطة (تولمان، دولارد وملر ...)، مما أدى إلى ظهور السلوكية الاجتماعية المعرفية (باندورا Bandora ، والتر Walter ، روتر Roter) والت تؤكد التأثير المتبادل بين عدة عوامل هي البيئة (المثيرات)، السلوك (الاستجابات)، العوامل الشخصية العمليات العقلية والجانب الوجداني).


المدرسة الوجودية والانسانية

ترجع المدرسة الإنسانية في علم النفس إلى الفلسفة الوجودية والظاهرية Existential and
Phenomenological Philosophy( كيركيجارد Keerkegard ، و هيدجر Heidegger ، ونيتشه Neetzsche ، وسارتر Sarter وغيرهم ، وفي الظاهرية هوسرل Husserl.
 من أهم الرواد الأوائل في علم النفس الوجودي بنسفاقر (يكتب في بعض الكتب العربية بنسواقر Binswager)، رولو مي May، ولين Lain.
من أهم رواد المدرسة الإنسانية في علم النفس مازلو Maslo و روجرز Rogers .
 تركز هذه المدرسة بصفة عامة على أهمية الخبرة الذاتية للفرد ، ومشكلاته الأساسية (كالقلق) وفاعليته و حريته في اتخاذ قراراته لحل مشكلاته، كما تركز بصفة عامة إلى كشف السبل التي تودي بالفرد إلى التكيف وتحقيق أقصى فاعلية لذاته ( الشخص كامل الفاعلية روجرز - و تحقيق الذات لدى روجرز).


الاتجاه المعرفي في علم النفس
هناك من لا يرى أن الاتجاه المعرفي لا يمثل مدرسة في علم النفس التفسير الشخصية والسلوك الإنساني، ويركز أصحاب هذه الرؤية على اعتبار التحليلية والسلوكية مدارس أساسية في حين يرون الإنسانية بصفتها احدث من المدرستين السابقتين قوة ثالثة ولذلك فهي تعرف فعلا بالقوة الثالثة في علم النفس. ويرجع ذلك إلى نظرتهم للمعرفية كاتجاه يناقش جانبا من جوانب النمو والشخصية الإنسانية يتمثل في النمو المعرفي والعمليات العقلية، وإذا كان تأثير الاتجاه المعرفي مقصورا على ذلك فان هذه الرؤية تصبح حقيقة ، إلا أن الواقع في السنوات الأخيرة مخالف لذلك.
من أهم الاتجاهات المعرفية المعاصرة اتجاه بياجيه Piaget في النمو المعرفي، اتجاه فيقاتسكي Vygotsky، نظريات المعالجة المعلوماتية Information Processing theory .
اثر علم النفس المعرفي في نظريات من مختلف الاتجاهات . على سبيل المثال نجد تأثير هذا الاتجاه في نظرية سوليفان التحليلية، اريكسون التحليلية، باندورا السلوكية ، كيلي الإنسانية.
هناك نظريات معرفية قامت على أساس ما قدمه بياجية في النمو المعرفي التفسير جوانب من النمو الاجتماعي والأخلاقي ومنها نظريات ديمون Damon، کولبرج Kohelberg، تورل Turel وغيرهم.

هناك نظريات قامت على أساس الجمع بين الاتجاه المعرفي واتجاهات أخرى (ليس مجرد تأثر) ومنها نظرية لافنجر Loevinger في نمو الأنا Ego Development هناك نظريات قامت على أساس معرفي بشكل أساسي لتفسير الشخصية والنمو الإنساني ككل ومنها على سبيل المثال نظرية كيجن Kagen في الشخصية (Evolving Self)
 ولكل ما سبق فان الاتجاه المعرفي يعتبر واحدا من الاتجاهات الفاعلة وبقوة في علم النفس المعاصر .


مقارنة عامة بين مدارس علم النفس من حيث نظرتها لفاعلية الإنسان
مقارنة عامة بين مدارس علم النفس من حيث نظرتها لفاعلية الإنسان


يمكنك تحميل هذه المحاضرة كاملة بصيغة PDF

رابط التحميل


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة