U3F1ZWV6ZTMwMTUxODIzNTI0X0FjdGl2YXRpb24zNDE1Nzg1NjA3NTc=
recent
آخر المنشورات

ماذا يقصد بإضطراب فرط الحركة و قلة الإنتباه ADHD - أنجيتا هليستروم PDF

ماذا يقصد بإضطراب فرط الحركة و قلة الإنتباه ADHD 


أنجيتا هليستروم 

PDF


ماذا يقصد بإضطراب فرط الحركة و قلة الإنتباه ADHD - أنجيتا هليستروم PDF


اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه عبارة عن إعاقة نفسية عصبية (بعبارة أخرى نوع من الإعاقات يحدث بسبب عدم قيام بعض أجزاء المخ بعملها على النحو اللازم) وهي تصيب نحو خمسة بالمائة من الأطفال  المترددين على المدارس. وهي حالة شائعة بين الأولاد والرجال أكثر منها بين الفتيات والنساء، بالرغم من أنه يعتقد أن نسبة الفتيات النساء اللاتي لم يتم تشخيص حالات إصابتهن قد ارتفعت عما كان يعتقد من قبل. وقد كان يسود اعتقاد بأن حالة اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه تصيب الأطفال وتتلاشى آثارها بتقدم الطفل في العمر. ولكن ثبت خطأ ذلك الاعتقاد. فمن الواضح الأن استمرار المشاكل الناجمة عن تلك الحالة خلال سنوات المراهقة والبلوغ في غالبية الحالات في حالة عدم اكتشاف إصابة الأطفال باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه في سن مبكرة و عدم استيعاب المشكلات الناجمة عن تلك الإصابة و المساعدة على تخطيها، قد يتعرضون لخطر الفشل الدراسي وفقد تقدیر الذات بالإضافة إلى مواجهة صعوبات بالغة فيما يتعلق بالتكيف مع المجتمع. وقد يعاني المصابون عند بلوغهم من الاكتئاب، بالإضافة لمشكلات في تطوير علاقات مع الأخرين إلى جانب صعوبة الانغماس في عالم العمل والحياة اليومية وقد يصل الأمر في نهاية المطاف إلى إدمان المخدرات والمشروبات الكحولية وارتكاب الجرائم

إضطراب فرط الحركة و نقص الإنتباه ADHD

پركز مصطلح اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه أو ما يعرف اختصارا ب(ADHD) على وصف الحالات التي تعاني من وجود مشاكل في الانتباه والتحكم في الدوافع بالإضافة إلى فرط الحركة. وقد تم استخدام مصطلح اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه (ADHD) كمصطلح جامع يشير إلى ثلاث مجموعات فرعية من المرضى، على وجه التحديد:
1 من يعانون بشكل رئيسي من مشاكل في الانتباه
2 من يعانون بشكل رئيسي من مشاكل فرط الحركة لردود الفعل المبالغة والفجائية
3 من يعانون بشكل رئيسي من مشاكل الانتباه وفرط الحركة ردود الفعل المبالغة والفجائية في ذات الوقت.

إضطراب قلة الإنتباه

حينما يصاب الأطفال والمراهقون والبالغون باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه، فأن ذلك لا يعني بالضرورة وجود زيادة كبيرة في حركة كافة المصابين. على العكس، قد يتسم مستوى حركة بعض المصابين بأنه أقل من المستوى الطبيعي. وعلى ذلك يستخدم المصطلح ADD اضطراب قلة الانتباه أو بصيغة أخرى(AD(H)D) في الممارسات الطبية واللغة اليومية لتمييز تلك المجموعة التي تعاني أساسا من وجود مشاكل في الإنتباه كما هو موضح إعلاه و لكن دون وجود مشاكل فرط الحركة / الإندفاع .

الأعراض الرئيسية لإضطراب فرط الحركة و قلة الإنتباه

تتنوع المجموعة التي تضم المصابين باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه من الأطفال والمراهقين والبالغين تنوعا شديدا وتختلف تلك مشاكل الحالات في الشدة ودرجة الخطورة كما تختلف باختلاف المرحلة العمرية من الطفولة إلى البلوغ. وتحدد الخصائص المميز للطفل، كالذكاء والبيئة التي ينشأ فيها، المسار الذي ستتخذه الحالة وكذلك الصعوبات الأساسية التي سيواجهها والأعراض الأساسية لاضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه (ADHD) هي وجود مشاكل في القدرة على الانتباه، وردود الفعل المبالغة والفجائية وفرط الحركة. وقد تحدث تلك الأعراض كل على حدة أو في ذات الوقت. ويزيد على تلك الأعراض في حالة قلة" الانتباه وعجز التحكم في الحركة واضطراب الإدراك (DAMP) ، وجود مشاكل في التحكم في الحركة واضطراب في القدرة على الإدراك. وجدير بالذكر أن هناك معايير صارمة تحكم عملية التشخيص للحيولة دون إصدار أحكام غير سليمة بشأن الأسوياء.
حيث يتطلب تشخيص حالة اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه تحديد الأعراض المميزة لها والتي تختلف جليا عن تصرفات الطفل المتوقعة تبعا لعمره. حيث يشترط ظهور هذه الأعراض منذ المراحل العمرية الأولى وكذلك ينبغي أن تتسم بالاستمرارية والدوام. كما ينبغي أن تظهر هذه الأعراض بصورة واضحة عند التعرض لمواقف مختلفة بحيث يمكن القول بأن الطفل مصاب باضطراب ما.

أسباب المؤدية لظهور الإضطراب فرط الحركة و قلة الإنتباه

وصل الباحثون المعنيون باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه إلى القناعة بأن تلك حالة إعاقة ذات مسببات بيولوجية. وتلعب العوامل البيولوجية دورا حاسما في تطور مرض اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه، كما تمثل الوراثة أيضا سببا مهما في السياق ذاته.
وتلعب عوامل الخطر المختلفة و الضغوط النفسية أثناء الحمل والولادة دورا في حدوث الإصابة. فقد تم اكتشاف العديد من النشاطات غير الطبيعية التي تحدث داخل مخ المصاب باضطراب فرط الحركة  وقلة الانتباه عند قيام المخ بوظائفه ويعد الإضطراب في نقل الإشارات العصبية في مراكز المخ المسئولة عن القيام بوظائف الانتباه وتنظيم النشاط والتحكم في ردود الفعل المبالغة والفجائية من أبرز تلك الأنشطة
غير الطبيعية.
ويدور النقاش في الوقت الحاضر حول النماذج الكيميائية الحيوية التي تقوم بشرح الحالة والمتعلقة بالإمداد بمادة الدوبامين (dopamine) في المخ. وذلك يرتبط أيضا بالنماذج النفسية العصبية التي تم اقتراحها في الأعوام الأخيرة. ويمكن تفسير تلك الصعوبات تبعا لتلك النماذج على أنها قصور في أداء الوظائف التنفيذية بالمخ وعلى وجه الخصوص في العمليات المسئولة عن التخطيط والتنظيم والتوافق والتحكم في ردود الفعل المبالغة والفجائية وما إلى ذلك.
وتعد حالات القصور فيما يسمى بالذاكرة الجارية (working memory) عنصرا أخر. وتعرف الذاكرة الجارية بأنها الذاكرة المسئولة عن الاستمرار في التفكير في عدة أمور في نفس الوقت كما أنها المسؤولة عن استدعاء الخبرات السابقة الاستيعاب المواقف الجديدة، والاسترشاد بها حول الطريقة المثلى التصرف
لا يوجد دليل يمكننا من الربط بين الإصابة باضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه والعوامل النفسية الأجتماعية كالتربية السيئة والتفكك الأسري والضغوط النفسية و العوامل البيئية والمواقف العنيفة التي تتسبب في حدوث صدمات وما شابه ولكن على الجانب الأخر قد تحدد تلك العوامل مؤشرا قويا على مدى فداحة النتائج المترتبة على الإعاقة فقد يؤدي عدم تفهم الحالة من البيئة المحيطة بالشخص وتقديم الدعم اللازم إلى تطور حالة الإعاقة تلك إلى إعاقة خطيرة وكاملة.

للمزيد من المعلومات حول هذا الإضطراب يمكنك تحميل المطبوعة كاملة بصيغة PDF

رابط التحميل من هنا  أو  من هنا  


 مواضيع ذات صلة 



ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة