العلاج النفسي بمعناه العام هو نوع من العلاج تستخدم فيه الطرق النفسية لعلاج مشكلات أو اضطرابات أو أمراض ذات صبغة انفعالية يعاني منها المريض وتؤثر في سلوكه ، وفيه يقوم المعالج النفسي - وهو شخص مؤهل علميا وعمليا وفنيا۔ بالعمل على إزالة الأعراض المرضية الموجودة أو تعديلها أو تعطيل أثرها ، مع مساعدة المريض على حل مشكلاته الخاصة ، والتوافق مع بيئته ، واستغلال إمكاناته على خير وجه ، ومساعدته على تنمية شخصيته ودفعها في طريق النمو النفسي الصحي، بحيث يصبح المريض أكثر نضجا وأكثر نضجا وأكثر قدرة على التوافق النفسي في المستقبل.

طرق العلاج النفسي
طرق العلاج النفسي

طرق العلاج النفسي

وفيما يلي تعريف بأهم طرق المستخدمة من طرف الاخصائي او المعالج النفسي :

التحليل النفسي:

هو عملية علاجية شاملة يتم فيها استكشاف المواد المكبوتة في اللاشعور من أحداث وخبرات وذكريات مؤلمة ودوافع متصارعة وانفعالات عنيفة وصراعات شديدة سببت المرض النفسي ، واستدراجها من غياهب اللاشعور إلى حيز الشعور، عن طريق التعبير اللفظي التلقائي الحر الطليق ، ومساعدة المريض في التعامل معها في ضوء الواقع ، وزيادة استبصاره ، وتحسين الفاعلية الشخصية والنمو الشخصي. والهدف النهائي للتحليل النفسي هو إحداث تغير أساسي صحي في بناء الشخصية.

ويستند التحليل النفسي إلى نظرية التحليل النفسي في الشخصية ويبرز في التحليل النفسي اتجاهان هما: التحليل النفسي الكلاسيكي المرتبط باسم سيغموند فروید ، والتحليل النفسي الحديث ، وفيه أدخل زملاء فرويد وتلاميذه تعديلات وتطورات خاصة بهم مثل أنا فرويد وكارل يونج وألفريد آدلر وكارین هورنی ، وأوتوا رانك ، وإيريك فروم .

ومن إجراءات التحليل النفسي ، العلاقة العلاجية الدينامية ، والتفريغ أو التطهير الانفعالي ، والتداعي الحر أو الترابط الطليق، وتحليل التحويل وتحليل المقاومة ، وتحليل الأحلام والتفسير التحليلي.

و في بحث ذات صلة ، يمكنك الاطلاع اكثر حول التحليل النفسي 

العلاج السلوكي:

وهو تعديل السلوك المضطرب بأسرع ما يمكن ، وذلك بضبط السلوك المرضى المتمثل في الأعراض ، عن طريق تطبيق مبادئ وقوانين السلوك ونظريات التعلم. ومن أساليب العلاج السلوكي: التخلص من الحساسية أو التحصين التدريجي، والكف المتبادل ، والتعزيز الموجب والسالب ، والخبرة المنفرة ، وضبط المثيرات ، والممارسة السالبة .

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب مدخل الى العلاجات السلوكية المعرفية pdf 

العلاج النفسي المتمركز حول الشخص ( العميل ) :

وهو علاج يقوم على أساس نظرية الذات التي بلورها کارل روجرز، ويتمثل في إقامة علاقة علاجية وتهيئة مناخ نفسي يستطيع المريض من خلاله أن يحقق أفضل نمو نفسي .

ويعتمد التغير في السلوك على حدوث التغير في مفهوم الذات لدى المريض، بحيث ينظمه ليصبح متطابقا مع خبراته في المجال الظاهري الذي يعيش فيه ومع واقعه ، ويتعامل بواقعية مع محتوى مفهوم الذات الخاص ، وينطلق نحو تحقيق الذات والتوافق النفسي.

الإرشاد العلاجي:

هو عملية مساعدة المريض في اكتشاف وفهم وتحليل نفسه ومشكلاته الشخصية والانفعالية والسلوكية التي تؤدي إلى سوء توافقه النفسي واضطرابه ، والعمل على حل المشكلات وعلاج الاضطرابات بم يحقق أفضل مستوى للتوافق والصحة النفسية.

وتتضمن عملية الإرشاد العلاجي التوصل إلى المشكلات الداخلية للعميل ، أي أنه يدخل إلى الحياة الشخصية للفرد ، ويستخدم لتحقيق ذلك أساليب علاجية منها: التداعي الحر والتفسير والتنفيس الانفعالي والاستبصار والتعليم وتعديل السلوك والنمو وتغير الشخصية واتخاذ القرارات وحل المشكلات.

ويطلق على الإرشاد العلاجي حديثا اسم إرشاد الصحة النفسية أو  إرشاد الصحة النفسية العلاجي.

الاستشارة النفسية :

هي العملية التي تتم بين المعالج  (المستشار) و عميل  (المستشير) الذي يعاني من قلق واضطراب نفسي بسيط ولديه بعض المشكلات الانفعالية أو الشخصية أو الاجتماعية التي لا يستطيع مواجهتها والتغلب عليها وحلها بمفرده ، وهي عبارة عن موقف تعليمي في جملته يؤدي بالمستشير إلى زيادة فهم نفسه وفهم أنماط سلوكه وفهم مشكلته وحلها.

العلاج النفسي الجماعي :

هو علاج عدد من المرضى الذين تتشابه مشكلاتهم واضطراباتهم معا في جماعات صغيرة ، يستغل أثر الجماعة في سلوك الأفراد ، أي ما يقوم بين أفراد الجماعة من تفاعل وتأثير متبادل بين بعضهم البعض وبينهم وبين المعالج (أو أكثر من معالج) يؤدي إلى تغير في سلوكهم المضطرب وتعديل نظرتهم إلى الحياة وتصحيح نظرتهم إلى أمراضهم.

ويتم العلاج النفسي الجماعي عادة في صورة غير موجهة على الرغم من أن بعض المعالجين يميلون إلى إتباع الأسلوب الموجه ، ومن أساليب العلاج النفسي الجماعي:

السيكودراما أو العلاج بالتمثيل النفسي المسرحي، والمحاضرات العلاجية والمناقشات الجماعية ، والنوادي العلاجية ، وعلاج الأسرة ، والتحليل النفسي الجماعي، والخبرة الجماعية المكثفة في جماعات المواجهة

العلاج بالعمل:

هو علاج يتم عن طريق مشاركة المريض في نشاط عملي مناسب لحالته المرضية وعمره وجنسه وصحته العامة ، وذلك لشغل وقت فراغه والمساعدة في عملية التشخيص والعلاج والتأهيل، وهو يزيل الملل والسأم لدى المريض ويوجهه إلى عمل نشط ويصرف طاقته في نشاط نافع ، ويساعده على التخلص من التركيز على انفعالاته النفسية ويساعده في التعبير عن مشاعره وتركيز انتباهه الخ ، كل هذا في مناخ علاجي نفسي مناسب.

العلاج النفسي الديني:

هو علاج يقوم على أساليب ومفاهيم ومبادئ دينية روحية أخلاقية ، وهو أسلوب توجيه وإرشاد وتربية وتعليم ، ويقوم على معرفة الفرد لنفسه ولدينه ولربه والقيم والمبادئ الروحية والأخلاقية وهدفه تحرير المريض من مشاعر الخطيئة والإثم التي تهدد طمأنينته وأمنه النفسي ومساعدته على تقبل ذاته وتحقيق وإشباع الحاجة إلى الأمن والسلام الداخلي.

ويسير في خطوات منها: الاعتراف والتوبة والاستبصار والتعلم والدعاء والاسترحام والاستغفار والصبر وذكر الله والتوكل على الله

العلاج النفسي المختصر:

هو علاج نفسي يستغرق وقتا أقصر من الوقت الذي تستغرقه طرق الاخرى طويل الأمد مثل التحليل النفسي ، ويهدف العلاج النفسي المختصر إلى تحقيق الحاجات النفسية وحل الصراعات وحل المشكلات والتغلب على الأزمات التي تعترض حياة المريض هنا والآن ،ومن أشكال العلاج النفسي المختصر: التحليل النفسي المختصر، والعلاج العقلاني الانفعالي السلوكي

طرق مساعدة في العلاج النفسي:

إلى جانب طرق السابقة ، توجد عدة طرق مساعدة في العلاج النفسي منها على سبيل المثال لا الحصر: العلاج بالقراءة ( باستخدام الكتب والمجلات والقصص العلمية والأدبية) ، والتأهيل الطبي النفسي لمساعدة المريض على تحقيق أقصى درجة من التوافق أثناء مرضه وعندما يعود إلى حياته العادية بعد شفائه) ،والعلاج الترويحي (باستخدام المباريات و عروض السينما والحفلات والرحلات والمعسكرات مما يجعل المريض يشعر بالتسلية وبأخذه بعيدا عن متاعبه ويعلمه التفاعل الاجتماعي السليم )، والعلاج الرياضي حيث يقوم المريض بتمرينات رياضية منشطة أو مهدئة أو اجتماعية) ، والعلاج بالموسيقى (المهدئة أو المنشطة ، وتساعد في قضاء وقت الفراغ. (1) 

قائمة المراجع و المصادر 

(1) - عبد الله عبد الله ، (2008 ) ، الاغتراب النفسي و علاقته بصحة نفسية لدى طلاب الجامعة ، مذكرة ماجستير علم النفس الاجتماعي ،جامعة الجزائر .

و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل كتاب قواعد التشخيص و العلاج النفسي pdf 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-