قد يتجاهل الكثير منا اعراض الاكتئاب و يعتبرها اعراض مؤقتة لن تدوم طويلا و انها تولدت من حدث او مجموعة من الاحداث المعينة حصل في الحياة اليومية ، فماهي اعراض الاكتئاب الحقيقية ؟

اعراض الاكتئاب
اعراض الاكتئاب

مقدمة

يعد الاكتئاب من اشهر الامراض النفسية الشائعة و اكثرها انتشارا في الوقت الحالي ، حتى انه سمي بمرض العصر ، فهو تؤثر بشكل سلبي على حياة الفرد و صحته النفسية و الجسدية ، و غالبا ما تكون ان أعراض الاكتئاب متعددة و تزحف هذه الأعراض ببطء نحو المريض، وأحيانا تظهر فجأة ، خاصة بعد عوامل مثيرة مثل فقدان عزیز أو عمليات جراحية أو فشل في العمل و الامتحانات الخ .

ويلاحظ في عديد من الأحوال تغير في الشخصية والسلوك قبل ظهور الأعراض الإكلينيكية المميزة  لاضطراب الاكتئاب، بل أحيانا يبدأ المرض بأعراض عامة ، مثل صعوبة التركيز ، والتردد ، وعدم القدرة على اتخاذ قرارات ايجابية كسابق عهد المريض ، وشكاوي والألام جسدية ، وإعياء وشعور بالتعب وتوهم المرض ، ومحاولات للانتحار والإدمان، عدم الاتزان، والحزن معظم الوقت والبكاء بدون سبب، وتغيير في الشهية وعادات الأكل ، وظهور بعض الهلاوس .

و من وجهة النظر الاكلينيكية فان مرض الاكتئاب عبارة عن مجموعة من الاعراض تظهر على عدة مستويات و هي كالتالي :

اعراض الاكتئاب

1 - بحسب الدليل التشخيصي الرابع DSM 4 

تم وصف اعراض الاكتئاب في الدليل التشخيصي و الاحصائي الرابع DSM IV و جاء فيه ما يلي :

- مزاج اكتئابي معظم اليوم

- انخفاض كبير في الاهتمامات و الإحساس بالمتعة في ممارسة الأنشطة المختلفة.

- انخفاض واضح في الوزن في بعض الحالات تكون هناك زيادة فيه.

- ارق في النوم أو زيادة فيه.

- هياج حركي مع الإحساس بعدم الاستقرار أو الخمول الحركي مع الإحساس ببطيء الإيقاع.

- التعب و فقدان الطاقة .

- لوم النفس و الإحساس بالذنب.

- ضعف القدرة على التفكير و ضعف التركيز و التردد و عدم القدرة على اتخاذ القرار.

- التفكير في الموت حيث إما يتمنى الموت أو التفكير في الانتحار أو التخطيط له أو محاولة الانتحار (1) .

2 - بحسب بيك beck

و يقسم بيك beck اعراض الاكتئاب الى 20 عرضا و هم كالاتي :

  1. الحزن
  2. الشعور بالفشل
  3. الذنب
  4. كره الذات
  5. رغبات الانتحارية
  6. التهيج
  7. التردد
  8. صعوبة العمل
  9. سرعة التعب
  10. فقدان الوزن
  11. فقدان الرغبة الجنسية
  12. التشاؤم
  13. نقص الرضا
  14. الاحساس بالعقاب
  15. اتهام الذات
  16. نوبات البكاء
  17. الانسحاب الاجتماعي
  18. الارق
  19. فقدان الشهية
  20. الانشغال الجسمي  (2) .
و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل مقياس بيك للاكتئاب 

3 - اعراض الاكتئاب الاجتماعية

تعبر نسبة كبيرة من المكتئبين على صعوبة واضحة في التعامل والإحتكاك بالآخرين ، يظهر في عدم الرضا عن العلاقات الإجتماعية أو العلاقات المعتادة بالنسبة للناس المألوفين له .

وقد يحس بعضهم بالقلق في المواقف الإجتماعية المتوقعة أو القائمة بالفعل وقد يجد صعوبة واضحة في تكوين المهارات الإجتماعية خاصة التي تتطلب منه تأكيد الثقة بالنفس أو الدفاع عن الحقوق أو إتخاذ القرار أو عندما يتخطى بعضهم حدود اللياقة الإجتماعية ، وأحيانا يجد بعضهم صعوبة في التعبير عن إستيائه أو رفضه الأشياء التي تمثل عبئا على الوقت والصحة أو الراحة وأخيرا قد يشعر البعض منهم بأنه وحيد يفتقد حب الآخرين ودعمهم ، ومع ذلك تجده يميل للإنسحاب وعدم بذل الجهد الإيجابي لتأكيد الروابط الإجتماعية المهمة . (3)

كما تبرز الاعراض الاجتماعية للاكتئاب في الافتقار للإيجابية في المواقف الاجتماعية، الصعوبة في البدء وتكوين علاقات جدية،  التفاعل المحدود وقلة المشاركة مع الآخرين، عدم القدرة على التعبير عن أنفسهم بشكل مناسب أو الدفاع عما ينسب إليهم من خطأ أو تصرفات، عدم الرضا عن العلاقات الاجتماعية كالعلاقات بالزوج أو الزملاء، يشعر بعضهم بالوحدة ويميل إلى الانسحاب، الشعور بالقلق والكدر تجاه المواقف الاجتماعية المتوقعة أو القائمة بالفعل، اللامبالاة بالبيئة، نقص الميول والاهتمامات وإهمال النظافة الشخصية والإهمال العام وعدم الاهتمام بالأمور العادية في المنزل والعمل. (4)

اضطراب السلوك والدافعية :

يظهر في إنعكاس الأهداف الكبرى في الحياة ، حيث لا يميل فقط إلى تجنب الخبرات التي كانت من قبل ترضيه أو تمثل التيار الأساسي لحياته بل ينحدر إلى حالة من السكون وعدم الفعالية والركون إلى السلبية وربما بلغ به الأمر حد الرغبة في الإنسحاب الكامل من الحياة عن طريق الإنتحار ، ومن بين الأعراض السلوكية والدافعية للمكتئبين هي السلبية وغموض السلوك وعدم وضوح توجهاته والأفعال الإنتحارية ، فهم غالبا لا يستطيعون البدء في أي عمل ويتمسكون بشدة الروتين والإبتذال عند أداء المهام ، وينسحبون بسرعة و بسهولة عند مواجهة المهام الصعبة

- نقص تقدير الذات :

حين يفكر المكتئب في المحن التي ألمت به (انفصال ، رفض ، هزيمة ، خيبة أمل وإحباط)

يشرع في تقييم نفسه في ضوء هذه الخبرات ، فيعزو عسره وشدته على نقيصة شانئة فيه ، فيحول الصدع في نطاقه الشخصي إلى هوة كبيرة ، فلا يعاني من الفقدان وحده بل هو يكشف نقصا في نفسه ويميل إلى تضخيم هذا النقص إلى حد بعيد .

- اضطراب التفكير :

تلخص أبرز الأعراض الدالة عن إضطراب المعتقدات والأفكار لدى المكتئبين عن غيرهم من الأسوياء في النقاط التالية :

- السلبية : أفكار الأشخاص المكتتبين أكثر سلبية لدى غير المكتبين

- الثلاثي  : ويتميز الأفراد المكتبون بنظرة سلبية إلى الذات والعالم والمستقبل وهذه النظرة السلبية تشمل كل فئات الإكتئاب الأحادي القطب الذي إهتم به " بيك" Beck في نظريته.

- التلقائية  : الأفكار والمعتقدات السالبة تتكرر بتلقائية وغير متعمدة ولكن غير قابلة للسيطرة عليها.

- المنع أو الصدد  : تشيع بين الإكتئابيين الأفكار السلبية ولديهم صد تلقائي للأفكار الإيجابية ومحاولة إستبعاد التقييمات الإجتماعية الإيجابية للأفراد والآخرين. (3)

4- اعراض الاكتئاب النفسية  :

قمع الانفعالات :

 صعوبة مفرطة في التعبير عن المشاعر و الافصاح عنها أو مناقشتها مثل الغضب ، الأذى ، الحزن ، الفرح الخ بحيث يتوقع الشخص أن يؤدي التعبير عنها إلى فقدان التقدير، أو إيذاء الآخرين ، أو الإحراج أو الإنتقام ، لذا يفضل كبث انفعالته على الدوام .

 فشل في التحصیل: 

شعور الفرد أن فشله محتوم ، أو أنه غير ملائم من الأساس مقارنة بأقرانه في مجالات التحصیل (المدرسة ، الوظيفة ، الرياضة ...) ودائما ما يتضمن ذلك إعتقاد الشخص أنه اقل ذكاء  أوغبي أو جاهل أو غير موهوب .

 الحرمان العاطفي: 

وقع الشخص أن الآخرين لن يحققوا رغبته في الحصول على درجة معتدلة من الدعم العاطفي بشكل ملائم  . (3)

الوظائف العقلية:

تتأثر هذه الوظائف بالاكتئاب ، ويبدو ذلك في هيئة مميزة من البطء وقلة الانتباه، والسرحان وعدم القدرة علي التركيز واختفاء سرعة البديهة والاستجابة الانفعالية ، بل وتتأثر أحيانا الذاكرة نظرا لصعوبة التركيز واستدعاء المواد الماضية ويتخلل هذه الأعراض تردد واضح في اتخاذ القرارات وارتباك في السلوك ، مما يفقد المريض التلقائية والبت في الأمور .

التفكير:

ينتاب التفكير عدة اضطرابات، أهمها: الإجهاد الشديد عند التفكير في ابسط الأشياء ، وكأنه يقوم بعمل شاق بدني ، ثم تضخيم الأمور البسيطة واجترار مضاعفاتها بطريقة تختلف عن طبيعته ، فالذهاب للعمل يكتنفه المخاوف إذا وقع على وثيقة أو شيك أو على عقوبة ، وخروج احد الأبناء تصاحبه أفكار بالحوادث والموت والقتل ، ثم تضخيم أتفه الأشياء كدهان المنزل ، أو الخروج بالمواصلات أو تسديد الديون أو الشهادة في المحكمة أو الجلوس مع الأصدقاء  وهكذا، وكذلك يتميز التفكير بالاستبطان الذاتي، والخيال المستمر مع الهموم اللانهائية.

ومن العلامات المميزة لهذه التفكير ،الإحساس بتأنيب الضمير، الشعور بالذنب ، واتهام نفسه بالخطيئة والانحطاط الخلقي والدونية، تأخذ هذه الأعراض طابعا غير واقعي فنجد مثلا يبدأ رجل مسن في لوم نفسه علي وعده كاذب للزواج بفتاة منذ أربعين سنه ، و قد ويبدأ المريض في التنقيب والبحث في الماضي لإيجاد سبب لإرضاء هذه النزعة من الشعور بالذنب أو محاولة إيقاع اللوم على الذات .

توهم المرض:

وهي أكثر الأعراض شيوعا، بل وكثيرا ما يبدأ المرض بهذه الظاهرة ، مما يجعل المريض يتجه اتجاها خاطئا في العلاج ، ويتردد علي الأطباء الذين يعاودون الكشف عليه مرارة ، دون اكتشاف سبب عضوي لآلامه ، مما يزيد الضغط على المريض  فقد يشعر المريض ان الأطباء لا يصدقونه ولا يستطيعون تشخیص مرضه. وعادة ما ينكر المريض شعوره بالاكتئاب او قد يرجع سبب حالته الميزاجية المتدهورة انها بسبب مرضه الجسدي الوهمي اصلا ، وتكون هذه الأعراض الجسدية على شكل مثل الصداع الدائم والدوار والطنين في الأذن وضيق التنفس والمشاكل الهضمية وانتفاخ البطن والألام الساقين والذراعين والكتف و الظهر والامراض الجلدية مثل حب الشباب و  اكزيما وتساقط الشعر.

ويبدأ المريض في مراقبة جسمه وملاحظة عمليات التنفس والهضم وضربات القلب و التعرق واللعاب والبول والبراز ... الخ، ويصبح مدمنا و ملحا على القيام  بالفحوصات و التحليل الطبية .

الضلالات :

يغلب على بعض مرضى الاكتئاب ضلالات العدمية وتعني الإحساس بفقدان أو غياب أحد أعضاء الجسم أو توقفه عن العمل فيشكو المريض بان رأسه فارغ أو أن المخ اختفى ، أو أن الجهاز الهضمي  او الكليتين او الكبد توقف عن العمل، او جهازه العصبي أصيب بشلل تام وعدم الحركة .

وكذلك تنتشر ضلالات الفقر والفشل والإفلاس دون أساس لهذه الاعتقادات الخاطئة ، وأحيانا تبدأ هذاءات اضطهادية ، تتواكب مع محتوي التفكير بأنه تدبر له مؤامرة للخلاص منه ، وانه تحت الرقابة المستمرة ، وأنهم يريدون إفلاسه

الهلاوس:

تظهر أحيانا مع مرضى الاكتئاب بعض الهلاوس السمعية والبصرية، وعادة يتوافق محتواها مع بقية التفكير السوداوي ، فنجد الأصوات تتهم المريض بأنه لا يستحق الحياة وان الموت ينتظره وانه محتقر، وفاشل وفقير وكذلك يرى هلاوس بصرية في هيئة أشباح مفزعه وجثث.

كما تظهر الهلاوس في هيئة سوء تأويل للواقع يأخذ الطابع السوداوي.

5- اعراض الاكتئاب الجسمية أو فسيولوجية:

وهي من أهم الأعراض التي تميز الاكتئاب ، ويعتقد البعض هذا الاكتئاب اضطراب فسيولوجي أولي بسبب اضطراب الموصلات العصبية في مراكز الانفعال في الدماغ، وخاصة الهيبوتلاموس والمخ الحشوي مما يسبب الأعراض الآتية:

اضطراب النوم:

وهو أكثر الأعراض شيوعا ، ويعاني المريض من الأرق الشديد الذي يجعل حياته في دوامة من المعاناة والألم ، يختلف نوع الأرق تبعا لشدة المرض، فمن صعوبة في بدء النوم والتقلب في الفراش لساعات حتى الفجر للقلق والأرق طول الليل مع الأحلام المزعجة والكوابيس ، بل أحيانا لا ينام المريض ابدا حتى الصباح .

أما الأرق المميز للاكتئاب الشديد ، فهو اليقظة في الفجر أو حوالي الثانية أو الثالثة صباحا بعد النوم لمدة بسيطة ، وعدم قدرة المريض علي الخلود للنوم ثانية، وهي من أتعس فترات مريض الاكتئاب ، حيث ينتابه الشعور بالحزن لاستمراره على هذه الحالة و تمتع غيره بالنوم الجيد و المريح.

والأرق من الأعراض الخطيرة التي تسرع بالمريض للطبيب ويكفي يضع أيام من الأرق المتواصل ، لكي يطلب المريض المساعدة من الطبيب ، وقد وجد انه هناك علاقة بين الأرق والميول الانتحارية لدى المكتئب، وأحيانا قد يعاني مريض من الاكتئاب من إفراط في عدد ساعات النوم ويظهر ذلك في حوالي 10- 15% من الحالات المصابة بالاكتئاب ، ويعتقد بعض المختصين ان اضطرابات النوم  تمكنهم من تمييز بين درجات الاكتئاب سواءا كان شديدا اومتوسطا اوخفيفا .

فقدان الشهية:

وهي أيضا من العلامات المميزة للاكتئاب ، و احد أعراض العامة الذي يعتري الجهاز العصبي والهضمي، وبقية أجهزة الجسم ، ويحتمل أيضا رفض المريض للطعام كرغبة خفية في الانتحار أو لاعتقاد خاطئ إلى نقص واضح في الوزن إلي درجة الهزال او النحافة الشديدة.

وعادة ما يتردد مرضى الاكتئاب الذين يعانون من فقدان الشهية علي الأطباء الجهاز الهضمي  خاصة إذا كان العرض مصحوبا بتوهم بعض العلل البدنية في هذا الجهاز ويتناولون الهاضمات وفيتامينات وفاتحات الشهية والمقويات دون جدوى.

الصداع والتعب الشديد :

يزداد الشعور بالتعب لدي المرضي المكتئبين إذ يشعر المريض بثقل في جسمه وأطرافه ، لا يستطيع التحرك لدرجة تجعله يتذمر من شعوره بفتور الهمة ، والشعور بالآلام وخاصة الألام الظهر وأحيانا يكون من الصعب التمييز بين التعب الشديد وفقدان الدافعية ورغبات التجنب والانسحاب ، فالإعياء يرتبط مع نقص الرضا والنظرة السلبية المتشائمة والنظرة المتشائمة توحي بان الاتجاه العقلي قد يكون العامل الأساسي في شعور المريض بالتعب

فقدان الرغبة الجنسية:

يفقد مريض الاكتئاب الاهتمام بالجنس فقد يحدث اضطرابات وانقطاع الدورة الشهرية عند الإناث، وضعف القدرة الجنسية عن الرجال، ويرتبط انعدام الجنسية مع انعدام الشهية وعدم الاهتمام بالآخرين وبمزاج المكتئب.

اضافة الى علامات اخرى و هي كالتالي :

  • - توهم المرض والانشغال على الصحة الجسمية.
  • - انقباض الصدر والشعور بالضيق ، مع انخفاض في  حدة الصوت وسرعة ذرف الدموع .
  • - تغير ضغط الدم بين الارتفاع والانخفاض، وخفقان القلب والألم العام.
  • - نقص كبير في إفراز اللعاب.
  • - نقص فاعلية المعدة والأمعاء بما يؤدي إلي الإمساك الحاد الذي قد يؤدي إلي التسمم.
  • - قد يصل المريض إلى درجة التوقف عن الكلام تماما، كما تظهر عيناه مرهقتين ، ويمشي وظهره مقوس حيث لا يستطيع رفع ظهره أثناء المشي.

6- أعراض سلوكية:

يؤثر الاكتئاب على النواحي المختلفة في حياة الفرد وينعكس ذلك في كل تصرفاته وسلوكه .

وتتلخص هذه الأعراض كالأتي:

المظهر الخارجي:

يبدو وجه المريض شاحبا ، فتظهر عيناه مرهقتين بسبب الارق و قلة النوم  و جفونه مجعدة و متورمة ، وقد تبدو الشفتين متدليتين، وكأنه  يجد صعوبة في رفع فكه وترسم على الشفاه علامات الامتعاض واليأس ، ويسير المريض مقوس الظهر، لا يستطيع رفع عينيه و لا يستطيع الكلام و التعبير عن ذاته.

السلوك الخارجي:

تقل قدرة المريض على العمل و تنخفض انتاجيته، بل ويرفض أحيانا الذهاب إلى مكان عمله و تحمل مسؤوليته المهنية و ، و قد  ينعزل المريض عن المجتمع ويرفض مقابلة أصدقائه ويعزف عن قراءة الجرائد أو سماع الراديو أو مشاهدة التليفزيون او القيام باي نشاطات كانت مسلية له من قبل ، ويداوم علي الشكوى بان الحياة  مملة ولا يوجد ما يستحق المعاناة اليومية ، وانتظار الموت ، ثم يبدأ في إهمال ذاته ونظافته الشخصية فلا يهتم بملبسه أو حلاقة ذقنه ، أو قص أظافره و قد لا يستحم لأيام أو أسابيع ،ويلاحظ تحسن المريض بالبدء في الاهتمام بمظهره والعناية بنفسه ويؤخذ ذلك في الاعتبار عند تقييم درجة الشفاء.

النشاط الحركي (السبات أو التهيج )

يتميز مرض الاكتئاب بالهبوط الحركي، والكسل العام والخمول الذهني والجسدي والذي يعمل أحيانا إلى حد عدم الحركة والشلل التام والغيبوبة الاكتئابية ، وهذا يتوقف المريض عن الحركة والكلام والطعام والشراب، وتحتاج مثل هذه الحالات إلى الدخول الفوري للمستشفى وأحيانا ما يصاب مريض الاكتئاب بعكس هذا وتزيد حركته ولا يستطيع الجلوس ويبدأ في السير ذهابا وإيابا دون توقف ويفرك يديه ويهز رجليه وترتجف أطرافه ويكثر كلامه ويعبر عن تبرمه وضيقة بالصراخ وتظهر هذه الإثارة والتهيج بوضوح في حالات اكتئاب توقف الطمث.

الانتحار:

 يعتبر الانتحار في الاكتئاب من أكثر الأعراض خطورة نظرا لما يحويه من إنهاء الفرد لذاته . فان حوالي 50-70% من الانتحار الناجح يكون سببه الاكتئاب الذي لم يتم تشخيصه ويؤول ذلك أن هذا المرض أحيانا ما يزحف ببطء وبأعراض خفية كأعراض جسمية أو ارق أو اضطرابات جنسية أو عدم اهتمام المريض بما حوله بحيث لا يشكو مباشرة من الاكتئاب ويغفل على الناس والأطباء التشخيص .

ويكثر الانتحار خاصة عندما تزيد أعراض التهيج والإثارة واليأس وتأنيب الضمير والشعور بالذنب وتأخذ محاولات الانتحار في الاكتئاب طابعا جديدا وليس كما هو الحال في الهستيريا فنجد المريض يحاول شنق نفسه أو أطلاق الرصاص على رأسه أو إلقاء نفسه من اعلى.

وأحيانا ما يصاحب عملية الانتحار قتل بعض أو أحد الأعزاء أو الأقرباء ولا يقتل المريض للرغبة في القتل بل اعتقادا منه أنه ينقذ أحباءه من هذه الحياة المظلمة والتعاسة الأبدية فنجد مثلا الزوج يقتل أولاده وزوجته ثم ينتحر أو تقتل الأم طفلها ثم تنتحر فهذا يدل على أن الأفراد يعانون من الاكتئاب ولم يستطيع احد الوصول إلي تشخصيهم وبالطبع يمكن إنقاذهم في حالة التشخيص المبكر .

7 -  الجمعية الأمريكية للطب النفسي APA

في حين تعرف الجمعية الأمريكية للطب النفسي  American Psychiatric Association الاكتئاب بأنه يجب أن يحتوي على عدد معين من أعراض التالية وتمتد هذه الأعراض مدة من الزمن:

  • المزاج المكتئب Depression Mood معظم اليوم ، وكل يوم تقريبا.
  • فقدان المرح Loss Of Pleasure في الأنشطة اليومية.
  • لتغير في الجانب الحركي Change Of Mobility فيصبح بطيئا، وظهور الإيحاءات العصبية
  • الشعور بعدم الأهمية والقيمة  ولوم الذات  والشعور المفرط بالآثم
  • الأفكار الانتحارية Suicidal Thoughts .

و نستخلص من كل هذا ان اعراض الاكتئاب تتمثل في ما يلي

  • - شعور بالاكتئاب والزهق والملل.
  • - اضطرابات النوم وقد تكون في صورة صعوبة في النوم أو كثرته.
  • - عدم الاستمتاع بمباهج الحياة .
  • - فقدان الشهية للأكل أو الإفراط في الأكل بشراهة.
  • - سرعة التعب من أي مجهود.
  • - صعوبة التركيز والتذكر واتخاذ القرارات.
  • - نظرة تشاؤمية للماضي والحاضر والمستقبل .
  • - التفكير في إيذاء النفس أو المحيطين كالانتحار أو القتل.
  • - الشعور بالذنب الدائم أو العصبية الدائمة. (5)
و في موضوع ذات صلة يمكنك الاطلاع على دراسة حالة عن الاكتئاب

خلاصة :

نستنتج  أنه هناك شبه اتفاق بين العلماء والأطباء النفسين علي أعراض الاكتئاب فنجد أنهم يشيرون  الحزن واحتقار الذات والتشاؤم والشعور باليأس والتفاهة والأفكار الانتحارية والبكاء والقلق والأرق والشعور بالوحدة والشعور بالذنب وفقدان الشهية ونقص الوزن وفقدان الشهية وفقدان الشهوة الجنسية وتوهم المرض والإثارة والتهيج، وفقدان الاهتمام والانعزال الاجتماعي والحساس بالفشل وإهمال المظهر الشخصي وعدم الرضا من أعراض الاكتئاب و التي تؤثر بدورها على نمط حياة الشخص و انشطته المختلفة سواءا كانت اجتماعية او تعليمية او مهنية .(6) 

و عادة متتشابه اعراض الاكتئاب مع عدة اضطرابات و امراض نفسية مثل اضطراب الشخصية الحدية و اضطراب ثنائي القطبية و اضطراب التكيف (7). لهذا يجب على الاخصائي النفسي العيادي او الطبيب النفسي الاعتماد على المعايير المعتمدة مثل الدليل التشخيصي و الاحصائي للاضطرابات النفسية DSM في آخر نسخة له و ان تظهر على المريض خمسة اعراض على الاقل من مجموعة الاعراض الخاصة بالاكتئاب (8). 

قائمة المصادر و المراجع :

(1) زواوي سليمان . القلق و الاستجابة الاكتئابية لدى المصابين بالقصور الكلوي المزمن و الخاصعين للهيمودياليز . مذكرة ماستر علم النفس العيادي . جامعة العقيد اكلي محند اولحاج البويرة . الجزائر . 2012 .

 (2) تغزة نوال . الاكتئاب عند المراة المطلقة حديثا و علاجها دراسة نفسية علاجية معرفية و سلوكية  . مذكرة ماجستير في علم النفس العيادي . 2014.

 (3) بن دهنون سامية شيرين . بعض الخصائص النفسية الاكتئاب و الوحدة النفسية  و علاقتها بتقدير الذات في ضوء متغير الجنس و المستوى التعليمي.رسالة دكتوراه علم النفس العيادي . جامعة وهران 2 محمد بن احمد . 2017 .

 (4)علاء صبح حموده الهور . فاعلية برنامج ارشادي نفسي اسلامي لخفض اعراض الاكتئاب النفسي . رسالة الماجستير في الصحة النفسية . الجامعة الاسلامية غزة .2016.

(5) مي بنت كمل بن محمد بقري . اساءة المعاملة البدنية و الاهمال الوالدي و الطمانينة النفسية و الاكتئاب لدى عينة من تلميذات المرحلة الايتدائية بمدينة مكة المكرمة . رسالة ماجستير علم نفس نمو . جامعة ام القرى . المملكة السعودية . 1430 ه

(6) موقع مايو كلينك . الاكتئاب اضطراب اكتئابي  كبير. 03/02/2018 .

(7) ويكيبيديا . الاكتئاب . 26/07/2022

(8) موقع موضوع . ما هي أعراض الإكتئاب معن العبكي . 06 / 01 / 2021 .


و في موضوع ذات صلة يمكنك تحميل مذكرات و رسائل تخرج عن الاكتئاب pdf




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-